بالترتيب: ما هو افضل فيلم فاز بجائزة الاوسكار على الاطلاق؟

على بعد ايام قليلة من حفل الاوسكار المنتظر في 28 فبراير وسط منافسة سينمائية مثيرة تتوجها الجملة الشهيرة "And the Oscar goes to..." ليظفر المبدعون بالتماثيل الذهبية المنتظرة، نلقي نظرة اليوم على أروع 25  فيلما توّجت بالجائزة الاهم "افضل فيلم" منذ بدء حفل الاوسكار عام 1929 وهي فعلاً طبعت ذاكرة الاوسكار فأمست خالدة في تاريخ السينما العالمية.
 
25- The Deer Hunter (1978): عمل أضاء على حقبة حرب فييتنام وتورط الولايات المتحدة فيها واحد الافلام القليلة التي عالجت بعمق آثار هذه الحرب. 
 
24- West Side Story (1961): هل يعتبر هذا العمل افضل فيلم موسيقى على الاطلاق؟ قصة روميو جوليت رويت في اطار نيويوركي خالص مليء بالنبض الموسيقى الرائع والرقص المتواصل... 
 
23- Unforgiven (1992): احد افضل احلام كلينت ايستوود عن شرطي على وشك الاعتزال يواجه اكبر قضية غيرت مسار حياته على الاطلاق ليكون العمل من اغرب الافلام التي حصدت الاوسكار. 
 
22- Argo (2012(: فاز هذا الفيلم من انتاج وبطولة واخراج بين آفليك في عام طغت عليه اعمال القصص الحقيقية كـZero Dark Thirty وLincoln. العمل يركز على مفاوضات خبير الـCIA طوني مينديز مع السلطات الايرانية خلال ازمة احتجاز الرهائن عام 1979. 
 
21 – Amadeus (1984): فيلم مميز وفريد القى الضوء على موضوع فريد وهو العلاقة بين واحد من اشهر موسيقيي العالم موزارت ومنافسيه البارزين. 
 
20- The Hurt Locker (2009): لطالما كانت افلاح الحرب اوراقا رابحة في الاوسكار، وهذا العمل يتناول آثار التدخل الاميركي في العراق ويرمي الى تفحص ما تخلفه الحرب ومآسيها على الجنود انفسهم. من الجدير ذكره ان هذا الفيلم الاول الذي تخرجه امرأة، كاثرين بيغلو، وفاز بافضل فيلم. 
 
19- On the Waterfront (1954):  فصة حقيقية لواش في نيوجيرسي يكشف شبكة من الفساد يعلب دوره مارلون براندو. العمل قدم براندو للشاشة الكبيرة وفاز عنه المخرج ايليا كازان بثاني اوسكار له. 
 
18- No Country for Old Men (2007): خلال رحلة صيد يكتشف ليولين موس (جوش برولين) النتيجة المروعة لصفقة مخدرات، ولا يستطيع ان يقاوم النقود التي بقيت في الارض ويأخذها. الصياد يصبح ملاحقاً من قاتل بلا رحمة فتتعقد القضية ويدخل على الخط الشريف بيل الذي يحتفط بدوره بأسرار لنفسه. 
 
17- The Bridge on the River Kwai (1957): المخرج دافيد لين يقدم واحدا من افضل الحرب العالمية الثانية ويعيد تخيل الاستعباد القاسي لسجناء "الحلفاء" لبناء خط سكك الحديد في بورما. 
 
16- Rocky (1976): الفيلم الشهير الذي كبته واخرجه ومثله سيلفستر ستالون ويتحدث عم حلم الشاب من فيلادلفيا بالوصول الى لقب الوزن الثقيل في الملاكمة. الفيلم حينها حصد اكبر الايرادات خلال عرضه وحول ستالون لنجم اول. 
 
15- Lord of the Rings: Return of the King (2003): لم يكن ممكنا ان تتجاهل اكاديمية الجوائز للمرة الثالثة هذه السلسلة. الفيلم اكتسح 11 جائزة اوسكار في 11 فئة رشح اليها ضمنها طبعا افضل فيلم في انجاز لم يحققه الفيلمان الاولان من السلسلة. 
 
14- It happened one Night (1934): من المنصف اعتباره اول فيلم رومنسي – كوميدي في التاريخ! فقبل هذا الفيلم لم تكن تكتب سيناريوهات مسلية رومنسية وتتضمن الكوميديا. 
 
13- Midnight Cowboy (1969): اول فيلم مصنف للكبار فقط يفوز بجائزة افضل فيلم في الاوسكار وهو من بطولة داستن هوفمان بدور فنان من تكساس يترك الريف ليتجه لنيويورك لكنه يواجه خيبات الامل. 
 
12- One Flew Over the Cuckoo’s Nest (1975): افضل فيلم لجاك نيكولسون على الاطلاق حيث يعلب دور رجل يدخل المصحة العقلية لنسيان فترة سجن قاسية لكنه يواجه في الداخل ما هو اقسى. 
 
11- Gone With the Wind (1939): الفيلم ليس بحاجة لشهادة فهو عمل من الاضخم على الاطلاق في التاريخ ونال 8 جوائز اوسكار. يروي قصة رومنسية ولاعدالة يعيشها البطلان خلال زمن الحرب الاميركية الاهلية. 
 
10- Schindler’s List (1993): فيلم تاريخي رائع يروي رؤية المخرج الكبير ستيفن سبيلبرغ للمحرقة اليهودية في زمن المانيا النازية لكن المخرج يركز على الـ600 شخص الذين نجوا من المحرقة بفضل شخص "اوسكار شيندلر) الذي يلعب دور ليام نيسون. 
 
9- The Apartment (1960): فيلم كوميدي يركز على قصة موظف التأمين باكستر الذي يترك مكتبه ويستخدم شقته في اعمال غير اخلاقية يستفيد منها زملاؤه فيما يناضل هو لايجاد الحب التي تصبح الممثلة شيرلي ماكلاين في اول بداية لها فقدم لها النجومية. 
 
8- The French Connection (1971): فيلم من عالم الاثارة والاكشن عن محققَين من نيويورك في مكتب ادارة الدخان يتورطان في التحقيق بقضية تهريب مخدرات بين باريس والولايات المتحدة يستوجب انتقالهما لمرسيليا في فرنسا حيث تدور مواقف غير متوقعة. 
 
7- Annie Hall (1977): واحد من افضل افلام وودي آلن الرومنسية الكوميدية. الفيلم يركز على العلاقة الغريبة بين آلن وبين ديان كيتون التي تلعب دور مغنية لا تبالي بأي شيء وبينه هو شخصيا مع كير من المواقف المضحكة والذكية. 
 
6- The Godfather الجزء الاول (1972): الفيلم الشهير المستند الى رواية ماريو بوزو. تأثيره يمتد حتى الان لناحية الوحي الذي يقدمه لهذه النوعية من افلام الجريمة. الكثير من الابداع في الفيلم ومكانه الطبيعي بين افضل الافلام على الاطلاق.
 
5- Silence of the Lambs (1990): منذ متى تفوز افلام الجريمة المتسلسلة بالاوسكار؟ الجواب هو ابداً باستثناء هذا العمل الرائع الذي لم تتمكن اللجنة من تجاهله. النص الديناميكي والرعب الفعلي فيه والمونتاج المتقن كلها عوامل مكنت الفيلم من الاطاحة بكل منافسيه في ذلك العام. 
 
4- All About Eve (1952): قصة تتخطى الزمن عن سيدتين تقاومان الكبر في السن وما يتركه من آثار. الفيلم يصلح لكل زمان ومكان. 
 
3- Lawrence of Arabia (1962): عرض سينمائي متكامل اسطوري فالمعالجة السينمائية فلا مذهلة رغم طوله (227 دقيقة) وهو اطول فيلم ينال جائزة الاوسكار على الاطلاق. 
 
2- Casablanca (1943): مزيج مذهل من الرومنسية والاثارة والاكسن ويروي قصة عاشقين هائمين لا يتمكنان من الهناء معاً... الكيمياء بين هامفري بوغارت وايغريد بيردمان من النادر ان نجدها في افلام اليوم. 
 
1- The Godfather: part 2 (1974): في الجزء الثاني من "العراب" يقود فرانسيس فورد كوبولا القصة الى مستويات جديدة في مواضيع التضحية والوفاء والعائلة. قد يكون هذا الفيلم الوحيد الذي يتفوق فيه الجزء الثاني على الاول!
 
ما هو فيلمكم المفضل الذي تعتقدون انه الافضل على الاطلاق في جوائز الاوسكار؟