شاهدوا اروع تصاميم الراحلة زها حديد

يرحل الناس عن هذه الدنيا ويبقى اثرهم بالإنجازات التي حققوها في حياتهم وهذا ماحدث عندما فارقتنا الخميس الماضي المهندسة المعمارية العراقية الاصل البريطانية الجنسية زها حديد التي تركت بصمة لا تنسى في عالم الهندسة المعمارية.

تصاميم المنحنيات

ولم تقتصر هندستها في البناء والمعمار بل هي من جعلت للتصميم ابعاد أخرى تكمن في المنحنيات التي أصبحت سمة التصميم الخاصة والتي تحدت فيها المستحيل من خلال الابتكارات المعمارية الغير مسبوقة والتصاميم الإبداعية السباقة  ولم تكتفي بذلك بل دخلت الى عالم الموضة وقامت بتصمم الاكسسوارات الشخصية الى جانب الاواني المنزلية واليخوت والسيارات والديكور الداخلي.

ليدي زها حديد

في عام 2004 كانت زها حديد اول امرأة تحصل على Pritzker Architecture Prize، وهي بمثابة جائزة نوبل للهندسة المعمارية، كما منحتها ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية لقب ليدي في 2012، وحصلت الشهر الماضي على الميدالية الذهبية الملكية البريطانية لأعمالها.

30 عام

على مدى 30 عام ابدعت اناملها اجمل التصاميم التي شملت معظم العواصم والمدن الكبرى لتكون هذه المباني معالم وايقونات وتحفا لا شبيه لها.

ومن اشهر المباني  The MAXXI المتحف الايطالي الوطني للقرن الـ21 في روما، ومركز الألعاب المائية في لندن والذي تم انشاءه بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2012، ومركز حيدر علييف في باكو و دونغ ديمون ديزاين بلازا في سيول وغيرها من مئات التصاميم.

الخليج العربي

واحتضنت دول مجلس التعاون الخليجي بعض من تصاميمها مثل جسر الشيخ زايد في ابوظبي، ومحطة مركز الملك عبدالله المالي في الرياض ومكاتب أوبوس في دبي واستاد الوكرة في قطر.

شاهدوا معنا اروع تصاميم الراحلة زها حديد ..