تقاليد أعراس من حول العالم

تقاليد أعراس من حول العالم

جميعنا نعرف الأعراس على الطريقة الغربية، حيث ترتدي العروس الثوب الأبيض وتضع الإبتسامة على وجهها حين تبدأ مراسم الزفاف وتسير نحو زوجها المستقبلي، حيث يتحقق العرس الذي لطالما حلمت به. ولكن ماذا عن باقي بلدان العالم؟ بعض تقاليد الأعراس ليست غريبة فقط بل مسلية أيضاً!  
 
ثلاثة أثواب في الصين 
كنت تعتقدين أن مشكلتك الأكبر هي في إختيار فستان الزفاف! في الصين العصرية، على العروس أن تنتقي ثلاثة فساتين مختلفة ليوم زفافها. أول فستان يكون ذات موديل غربي ترتديه في الكنيسة أو الإحتفال المدني. الفستان الثاني هو فستان الزفاف الصيني التقليدي أي زي تشيباو أو الشيونغسام، والذي يكون في معظم الأحيان ذات لون أحمر وموديل ضيق ترتديه في مراسم الشاي. أخيراً وليس آخراً، تبدّل العروس زيّها بفستان سهرة قبل نهاية الحفلة لتوديع المدعوين.
 
الساري الأحمر والحناء في الهند
في الأيام العادية، ترتدي الامرأة الهندية الساري معظم الأحيان. إنه لباس يكسو الجسم بشكل مدروس عبر لفه ليغطي الرجلين والجزء الأعلى من الجسم. ولكن التقليد يقتضي أن ترتدي العروس الى زفافها ساري أبيض أو أحمر اللون مصنوع من الحرير مع تطريزات ذهبية. تضع العروس أيضاً المجوهرات الذهبية والحناء على يديها وقدميها التي ترمز الى الفرح، الأمل والحب. هذه التصاميم تتطلّب ساعات لرسمها وتشكّل فرصة لأصدقاء وعائلة العروس المستقبلية للتجمّع حولها وللرسم على بشرتها. تسمّى هذه الجلسة مراسم  اﻟMenhdi.
 
كعكة الزفاف في البيرو
فيما نحب حين ترمي العروس باقتها، تفضل العروس في البيرو تقليداً لذيذاً أكثر وأن تترك الأشياء لمشيئة القدر. كل من المدعوات العازبات تأخذ شريطاً حيث تمّ ربط حلي في آخره ويخبأ داخل طبقات كعكة الزفاف! قبل قطع القالب، كل مدعوة تشدّ أحد الأشرطة والفتاة التي تسحب الشريط الذي علّق بآخره خاتم زواج مزيّف، يقال إنها ستكون الشخص التالي الذي يقدم على الزواج!
 
الزفّة اللبنانية
إشتهر الزفاف اللبناني حول العالم ليس فقط بسبب ذوق العروس اللبنانية الرفيع بل أيضاً وخصوصاً بسبب الزّفة. وهي موكب صاخب مؤلف من أصدقاء وعائلة العريس وفي بعض الأحيان راقصين وموسيقيين في أزياء فولكلورية يسيرون مع الموسيقى والرقص ويهتفون أمام بيت العروس. الموكب يصطحب العروس الى مكان وجود العريس وحيث ستتم مراسم الزفاف.
 
مشاركة الساكي في اليابان
الجزء الأكثر متعة في مراسم الزفاف في اليابان ليس زي الكيمونو الشنتو التقليدي وإكسسوار الرأس الخاص به بل مراسم اﻠ”سان-سان-كودو”. يحتسي العريس والعروس ثلاث رشفات من ثلاث أكواب مملوءة بالساكي، وهو خمر ياباني يصنع من الأرز، ثمّ أهل العريس والعروس يقومون بالشيء نفسه.  هذا التقليد يوثق الترابط ما بين العائلتين رسمياً.
 
شاركينا رأيك: أي تقليد قديم من بلدك تودّين المحافظة عليه في زفافك؟
 
لمحة عن إسبوزا
إسبوزا هو بوتيك خاص يقدم أجدد أزياء الأعراس، موفّراً أرقى الماركات عبر تقديم لكل عروس مستقبلية مكان متكامل لإيجاد وتسوّق طلّتها الكاملة بما فيها فستان الزفاف، أحذية الزفاف المثالية، والإكسسوارات التي هي بحاجة لها. محلات إسبوزا متوفرة في لبنان (ضبيه ووسط بيروت)، البرازيل (ساو باولو) والإمارات العربية المتحدة (دبي وأبو ظبي).
 
زوروا موقع Esposa الإلكتروني لإيجاد أجمل فساتين زفاف في بيروت، ساو باولو، دبي وأبو ظبي.
 
Images
Japan
Lebanon
Peru
India
Featuring
China