هل يمكن منع ظهور النقاط السوداء على اليدين

هل يمكن منع ظهور النقاط السوداء على اليدين

تشكو نسبة كبيرة من النساء من النقاط السوداء التي تظهر على اليدين مع التقدم في العمر، فهل من علاج فعال لها، وهل من نصائح للوقاية منها؟

في السطور التالية، ستجيب الدكتورة نجاة الشذر، خبيرة التغذية، عن هذه الاسئلة، بعد ان تعطي لنا فكرة عن النقاط السوداء التي تظهر على اليدين.

ما المقصود بالنقاط السوداء؟

تسمى النقاط السوداء على اليدين احياناً نقاط العمر Agespost ولكنها بالحقيقة تعرف بـ"Sunsposts" تبدا بالظهور في عمر الاربعين او بعدها وتظهر على سطح اليدين من الخارج وذلك نتيجة تعرض المنطقة لاشعة الشمس المباشرة لسنين عديدة. 

ما هي اسباب ظهورها؟

تعددت الاراء حول الاسباب التي تؤدي الى ظهور النقاط السوداء على اليدين، نذكر منها ما يلي:

آشعة الشمس

لهذا نرى ان الذين يعيشون في اجواء باردة قد لا يتعرضون لها إلا في حالة التعرض الى الشمس، فالبشرة حين تتعرض لاشعة الشمس تفقد صبغة اللون داخل الخلايا والتي تسمى عادة "Melanoates" وكلما تعرضت البشرة اكثر للشمس كلما فقدت من اللون اكثر وايضا كلما سعى الشخص لتفتحيها من ثم تعرض للاشعة مجدداً تعود البشرة الى فقدان الصبغة وتكاثر النقاط عليها وهكذا.

تصفية الجسم

هناك بعض المدارس تسميها "liversposts" ويرجعوا هذا الى عملية تصفية الجسم وخلال وطيفة الكبد في الجسم وطرحه للسموم ويكون هذا على شكل افرازات من تلوث البيئة تطرح على شكل فضلات بهذه النقاط السوداء. 

التقدم في العمر 

اما المدارس التي تسميها بـ "Agespost" فترجعها الى العمر، وذلك لانها تظهر بعد عمر الاربعين حيث تبدأ تصفية الجسم للسموم وطرحها. فالكبد هنا أكبر مصفاة بالجسم للقيام بهذه العملية. 

نصائح للعلاج والوقاية

1.وضع الكريم الواقي من الشمس SPF 15-20.

2.زيت الليمون مع زيت  "Rosehip" اشبه بزيت الكركرة. إخلطي 3 قطرات من كل نوع مع زيت اللوز وتغطى اليدين. يمكن عمله مرتين الى ثلاث مرات بالاسبوع وتركه احيانا اثناء الليل ولبس القفازات وتغسل اليدين بعدها بالماء الدافئ بدون صابون.

3.المادة المقشرة "Glucolicacid" مفيدة جدا للتخلص من الالوان الشائبة على البشرة . اخلطي القليل من هذه المادة مع القليل من خلاصة عشبة عرق السوس. فهذه العشبة غنية بالسكر الطبيعي المقشر حيث تعمل على شكل مقشر طبيعي وبالإمكان هنا خلط هريس بابايا مع باودر من عرق السوس ويترك المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل.

4.عشبة "Gotukola" موجودة في محلات الاعشاب على شكل قطرات. تخلط 3 قطرة الى مقدرا اونس من الماء الدافئ ويمكن اضافة 3 قطرة من زيت الـ"Neem" الهندي. إن لهذه العشبة مع زيت الـ "Neem" قابلية تقشير البشرة وطرح الخلايا القديمة وتقتيح الجديدة.

5. العسل واللبن الزبادي: يؤخذ ملعقة عسل مع ملعقة لبن ويمكن اضافة هريس ربع تفاحة. تهرس المقادير كلها معا ويوضع قناع على اليدين وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل بماء دافئ بدون صابون.

6. لطرح التاكسد من الجسم يُنصح تناول مجموعة جيدة وفعالة من الـ "Antioxidants" فهذه لها تاثير بطرح السموم الحرة من الجسم.

7. كذلك لا بد من تناول غرام او غرامين من اوميغا3 فهي مهمة لحيوية البشرة وصفائها ولتخفيف الجفاف.

Created by
ريهام كامل
Images
هل يمكن منع ظهور النقاط السوداء على اليدين
Main Image