هل يمكننا خسارة الوزن بمجرد التحديق في الشمس؟

لا يترك الإنسان طريقةً ممكنة وغير ممكنة للسعي وراء الصحة وأكثر، نحو الرشاقة وهي الحلم الذي يدغدغ مخيلة الجميع بدون استثناء.
 
ويبدو أن النساء في هونغ كونغ قد ابتكرنَ طريقةً جديدة لخسارة الوزن دون أي جهد مبذول، تتمثل بالتحديق في الشمس.
 
نعم، فقد تمَ ملاحظة عدد من السيدات وهنَ يستمتعنَ بأشعة الشمس على شاطىء قرية سام كا في هونغ كونغ، ليس بغرض التسمير بل لإنقاص الوزن كما يقولون. وتعتقد هؤلاء النسوة أن التحديق في الشمس يساعد على خسارة الوزن وأن عملية التحديق هذه ستجعلهم لا يرغبون بتناول الطعام على الإطلاق.
 
وبحسب مجلة InStyle البريطانية، فهذه ليست مزحةً تحاول سيدات هونغ كونغ المزاح فيها معنا، إذ يبدو أن التحديق في الشمس في هذا البلد الآسيوي تحوَل لروتين يومي صباحاً وبعد الظهر، حيث تجتمع النساء على الشاطىء ويقمنَ بخلع أحذيتهنَ وارتداء النظارات الشمسية وتشغيل المنبَه على هواتفهنَ الخلوية بغرض تحديد الوقت للبقاء محدقات في الشمس. وباعتقادهنَ فهنَ يقمنَ بامتصاص أشعة الشمس بدلاً من استهلاك السعرات الحرارية من الطعام.
 
ليس الأمر مزحةً لهؤلاء النسوة اللواتي يبدأنَ عادةً بالتحديق في الشمس لمدة 10 ثواني، مع زيادة 10 ثوان أخرى بمعدل كل يوم. وبعد تسعة أشهر، سيصبح بإمكانك التحديق في الشمس لمدة 44 دقيقة في كل موسم، وهذا ما قد نجده صعباً في دول الخليج مع درجات الحرارة المرتفعة معظم أيام السنة وأشعة الشمس القوية التي ستصيبنا بضربة شمس وصداع وغيرها من الأعراض الصحية بعد 10 ثواني فقط إن تجرأنا على التحديق في الشمس خلال شهر أغسطس مثلاً.
 
بالعودة إلى نساء هونغ كونغ، فهنَ يفسرنَ لجوئهنَ إلى هذا التصرف كبديل عن تناول الطعام، ويقلنَ أن بعض السيدات أنهينَ هذه الجلسة العلاجية بتقليل استهلاك الطعام، حتى أن بعضهنَ توقفنَ عن الأكل بشكل تام!
 
وعلى الرغم من جنون هذه الفكرة، فإن التحديق في الشمس والتعرض لأشعتها كان منذ أوائل التسعينيات نوعاً من الطقوس الدينية وعلاجاً بديلاً. بيد أن العقل لا يقبل بهذا المنطق، وإلا كيف وبعد سنوات طويلة من العلم والإكتشافات لم يتوصل أحدٌ إلى ارتباط هذه العملية بخسارة الوزن؟
 
الأكيد أن الشمس تمنحنا الطاقة من خلال أشعتها الغنية بفيتامين "دال" لكن لم يُثبت حتى الآن إرتباطها بخسارة الوزن. وحتى ذلك الوقت، ننصحكنَ وننصح سيدات هونغ كونغ باللجوء للحمية الغذائية السليمة والرياضة والتمرين لخسارة منطقية وصحية للوزن.