5 نصائح رائعة لحل مشكلة جفاف الشعر

مشكلة جفاف الشعر لا تقتصر على مظهره السيء الخشن انما تمتد الى تقصفه وهشاشته وتكسره بسهولة جراء طبيعته الجافة، وهناك العديد من العوامل المسببة بهذه المشكلة وبينها: الوراثة، وعدم العناية بالشعر، والنظام الغذائي الغير متوازن بكل العناصر المفيدة لصحة الشعر اضافة الى عوامل خارجية كثيرة مثل كثرة استخدام ادوات تصفيف الشعر الحرارية، و عدم حماية الشعر اثناء السباحة حيث ان مياه المسابح تحتوي على كميات كبيرة من الكلور المؤذية للشعر، كما ان التعرض الشعر للشمس لساعات طويلة يؤدي الى احتراقه وجفافه.

فما هي ابرز النصائح لحل مشكلة جفاف الشعر وهيشانه؟

شامبو خاص للشعر الجاف

من اولى الخطوات الاساسية في علاج الشعر الجاف اختيار شامبو خاص بحالته. لذا، اختاري بعناية شامبو غنيا بالزيوت والمواد المرطبة للشعر، واستخدمي بعده البلسم المنعم والمليّن كي تحصلي على شعر ناعم وحيوي.

استخدام الماء الفاتر

طريقة غسيل شعرك تؤثر جدا على صحة الشعر. ولكل صاحبات الشعر الجاف ينصحهن الخبراء بعدم المبالغة في غسل الشعر لأكثر من 3 اسبوعيا حتى يحتفظ الشعر بالزيوت الطبيعية لفروة الرأس ويمنحه الرطوية، كذلك عليهم تجنب استخدام الماء الساخن لأنه يفاقم من جفاف الشعر والاستعاضة عنه بالماء الفاتر.

نظام غذائي سليم

إعلمي ان اهمالك لتناول الأطعمة اللازمة لتغذية الشعر الجاف مثل الخضار  على مختلف انواعها والفواكه الغنية بالفيتامينات من أهم الأسباب المؤدية إلى جفاف الشعر، لذا احرصي على ان تتضمن وجباتك اليومية غذاء متوازنا وخففي قدر الامكان المشروبات المحتوية على كافيين مثل القهوة والنسكافية والشاي لانهم يسببوا فقدان الجسم من الماء، فيؤثر ذلك على جفاف الشعر.

ماسكات للشعر

من الطرق الفعالة لعلاج الشعر الجاف، استخدام الخلطات المنزلية مرة اسبوعيا على الاقل وخصوصا الزيوت الغنية بفيتامين "ه". يمكنك مثلا استخدام ماسك زيت الافوكادو لشعرك، او زيت الجوجوبا، او تطبيق خلطة صفار البيض مع زيت السمسم حيث تتميز هذه المواد بغناها بمجموعة من العناصر التي تعالج جفاف الشعر وتمنحه نعومة فائقة.

كريم حماية من اشعة الشمس

تعمل اشعة الشمس على اصابة شعرك بالجفاف حيث تؤدي الى اتلاف الطبقة الخارجية منه وسحب الرطوبة منه. لذا من الضروري استخدام كريمات مرطبة وحماية للشعر بشكل يومي في موسم الصيف.