" الغذاء و الدواء " تحذر من 4 منتجات لفرد الشعر بالكيراتين!

إنتشرت تقنية فرد الشعر "الكيراتين" في صفوف النساء في السعودية و تزايد الإقبال عليها بشكل كبير، خصوصاً وو أن مادة "الكيراتين" ذات فعالية عالية جدا في صقل الشعر و إعطائه قوامة جميلاً، و تستخدم بشكل كبير و فعال بعلاج الشعر التالف و المتعب كما أنها تقوم على حماية الشعر من كافة العوامل الجوية، إلا أن العديد من الأنواع غير الأصلية من "الكيراتين" قد تكون مواد خطرة !

وفي اطار ذلك حذرت الهيئة العامة للغذاء و الدواء في السعودية من أربعة منتجات لفرد الشعر بالكيراتين.

تحذير الهيئة العامة للغذاء و الدواء " من 4 منتجات لفرد الشعر بالكيراتين

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من أربعة منتجات لفرد الشعر بالكيراتين، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الفورمالدهيد، تجاوزت الحد المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل رقم GSO 1943 .

وأوضحت الهيئة، أن مختصيها جمعوا و حللوا عينات من منتجات فرد الشعر بالكيراتين المتداولة بالأسواق المحلية للتأكد من سلامتها، و أظهرت نتائج التحليل احتواء أربعة منتجات على نسبة عالية من مادة الفورمالدهيد.

علما بأن مخاطر هذه المادة في حال تجاوزها 0.2% و هو التركيز المسموح به في المواصفة القياسية الخليجية لمنتجات التجميل رقم  GSO 1943/2009، تتضمن الاصابة بالعديد من المشاكل الصحية، و منها تهيج العين و اضطرابات في الجهاز التنفسي تشمل الكحة و ضيق التنفس، كما أن التعرض لمادة الفورمالدهيد بنسب عالية على المدى الطويل قد يكون سبباً محتملاً لأمراض السرطان.

منتجات فرد الشعر بالكيراتين التي حذرت الهيئة منها، هي المنتجات التالية :

- المنتج الأول يحمل اسم "كيراسيستم دايموند كوكا اكستراكت" (Kerasystem Diamond Coca Extract)، المصنّع في البرازيل، و تاريخ صلاحيته 30/07/2017م.

- المنتج الثاني هو "باستيل كيراتين " (Pasteel Keratin)، المصنّع في الصين، و رقم تشغيلته (M141L1)، و تاريخ صلاحيته 25/11/2019م.

- المنتج الثالث هو "كيراتين كيور قولد اند هوني برازيليان كيراتين تريتمينت" (keratin cure gold and  honey Brazilian keratin treatment)  المصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية، و رقم تشغيلته (BC7888)، و تاريخ صلاحيته 01/06/2018م.

- المنتج الرابع يحمل اسم "اكاي بروفيشينل سموثينق سوليوشن برازيليان بلو اوت" (Acai professional smoothing solution brazilian blowout)، و مصنّع في الولايات المتحدة الأمريكية و رقم تشغيلته ( k92514 ).

عدم استخدام هذه المنتجات

يُذكر بأن الهيئة قد نصحت المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات بأرقام التشغيلات المعلن عنها، و التخلص من العينات الموجودة لديهم منها، مشددة على أهمية شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدر المنتج، و أنه على منافذ البيع و مراكز التوزيع و صالونات التجميل النسائية إيقاف بيع هذه المنتجات، و إرجاعها إلى مورديها، و على مستوردي و موزعي هذه المنتجات سحبها من منافذ البيع و المستودعات و التنسيق مع الهيئة لإتلافها، علما بأن الهيئة قد خاطبت الجهات المختصة لمتابعة سحب هذه المنتجات من الأسواق، و منع دخولها إلى المملكة.

تخلصي من تساقط الشعر بهذه الطرق السهلة

اليك افضل الخلطات للعناية بالشعر التالف