نظرة على مشاريع بلدية دبي التي تدعم قطاع السياحة

تعمل بلدية دبي على حزمة من المشاريع التنموية والتجميلية التي تنفذها لجعل دبي مدينة خضراء ومستدامة بالكامل مع حلول عام 2021 .

وكشفت بلدية دبي النقاب مؤخرا عن مشاريع ستنفذها في ارجاء مختلفة في مدينة دبي وهي مركز المؤتمرات وسفاري جولف والمدينة الصناعية الرأسية وأنفاق الصرف الصحي ودرج دبي وسوق الخردوات والدراجات الهوائية والأبنية الخضراء.

مركز دبي للمؤتمرات
سينفذ مشروع مركز دبي للمؤتمرات على مساحة تقدر بخمسة هكتارات ويضم قاعة راشد الرئيسية بسعة عشرة آلاف شخص وقاعات أخرى فرعية و"كونجرس" وفندقين ومكاتب، بالإضافة إلى مكتبة محمد بن راشد الضخمة ومواقف سيارات بعدد حوالي ألفي موقف.

سفاري جولف

ومشروع سفاري جولف الذي ينفذ على مساحة من الأرض تقدر بمئة هكتار ويضم ملعب الجولف والصحراوي بمساحة سبعين هكتارا ومنطقة خدمات بمساحة ثلاثين هكتارا وأكاديمية لتعليم لعبة الجولف إلى مختلف شرائح وأفراد المجتمع، حيث سيكون السفاري مفتوحا للجميع برسوم تحددها البلدية.

المدينة الصناعية الرأسية

أما مشروع المدينة الصناعية الرأسية في منطقة الليان الصناعية جنوب طريق الإمارات - العابر والذي سينفذ على مساحة 280 هكتارا هو عبارة عن مدينة متكاملة للصناعة والإبداع والإقامة في بيئة عمرانية جذابة ويتكون المشروع من ثلاث مناطق - صناعية وسكنية فندقية ووادي التقنية "buisnesspark".

أنفاق الصرف الصحي

ومن بين المشاريع الحيوية والاستراتيجية مشروع أنفاق الصرف الصحي الذي سيلغي بعد إتمامه أواخر عام 2020 أكثر من 121 محطة ضخ للصرف الصحي منتشرة في أرجاء المدينة، إذ ستكون أنفاقا عميقة بعمق أربعة إلى ستة أمتار تحت سطح الأرض وعمرها الإفتراضي مائة عام وهي مستدامة في التكاليف والطاقة والبيئة والنمو العمراني، حيث ستلبي احتياجات المدينة ونموها العمراني والسكاني لمدة قرن من الزمان وتوفر نحو 30 بالمائة من استهلاك الكهرباء إلى جانب التخفيف من الإنبعاثات الكربونية التي تلوث البيئة.

درج دبي

يرمز مشروع درج دبي إلى تحديات وإرتقاء دبي وهو مشروع ثقافي رياضي ويبلغ ارتفاعه نحو تسعين مترا ويتكون من 500 درجة صعودا ويهدف إلى إضافة مسحة جمالية للمنطقة التي سينفذ فيها ولم تحدد بعد، بالإضافة إلى كونه مشروعا ترفيهيا ورياضيا وثقافيا، حيث سيتم إقامة نصب تذكاري على أحد جانبيه لمدرسة ثانوية دبي العريقة وسيكون مفتوحا للعامة لممارسة رياضة المشي والصعود على درجاته الخمسمئة.

سوق الخردة والدراجات الهوائية

ومن المشاريع الجديدة أيضا مشروع سوق الخردة والدراجات الهوائية في منطقة ورسان وسيغطي مساحة أحد عشر هكتارا من الأرض ويضم مايزيد على مائة محل تجاري وثلاثة وخمسين معرضا لبيع وشراء الدراجات الهوائية ومستلزماتها وقطع غيارها وسيتم الانتهاء من المشروع الأول من نوعه في المنطقة آخر شهر سبتمبر من العام الجاري.

ومن بين المحال التجارية في المشروع محال لبيع مواد البناء ومستودعات ومواقف سيارات وأربع وحدات لتوليد الطاقة الشمسية وتصل مساحة البناء الإجمالية في المشروع المتخصص قرابة 460 ألف قدم مربعة "اربعمائة وستون ألف قدم مربعة ".

يشار الى ان بلدية دبي تعمل على هذه المشاريع لتصبح الوجهة المفضلة عالميا للسياحة العائلية ومقصد كل الباحثين عن الاستقرار والاسترخاء والتمتع بالطبيعة ووبالشمس الدافئة والشواطئ الخلابة والتراث الحضاري والتاريخي العريق.