غرائب وفنون المطارات حول العالم...

لم تعد المطارات مجرد محطة في انتقالنا من بلد لآخر وخوض اجراءات رسمية مملة احياناً فيها، فهي تحولت في السنوات الاخيرة لتجربة سياحية بحد ذاتها حيث تتنافس الدول وخصوصاً السياحية في تصميم مطارات تزخر بمميزات فنية وتجارية وهندسية حتى ان ثمة من حولها لمعارض فنية!
 
فما هي اجمل الخصائص المميزة في مطارات من حول العالم؟ فلنكتشفها معاً. 
 
نبدأ جولتنا من مطار بيتسبرغ الدولي في الولايات المتحدة حيث ستجد فيها متجراً فريداً غير متوقع وهو عبارة عن محل لتصليح الرجال الآليين وبيع قطع غيار!
 
ومن الغرائب أيضاً مرض "غاليري توتو" في مطار ناريتا الدولي في طوكيو. وخصص هذا المعرض للكل ما يتعلق بدورات المياه. وتبدو من الخارج أجسام راقصين وهم يتمايلون أثناء استعمال دورات المياه، بالإضافة إلى معروضات غريبة أخرى مستوحاة من المراحيض!
 
برج "تايم تاور"، الذي يبلغ طوله 22 متراً حاضر في مطار لوس أنجلوس الدولي. وهو عبارة عن ساعة كبيرة يظهر على جدرانها رسوم متحركة لراقصين وهم يشغلون أجزاء مكانيكية داخل الساعة.
 
وفي سنغافورة يتألف هذا التصميم الراقص من 1216 قطعة برونزية يشبه شكلها شكل القطرات، ويمتد على مساحة 74 متر مربع، وهو من المعالم التي يترقبها أغلب المسافرين من خلال مطار سنغافورة. وتتحرك هذه القطرات بانسجام لتجسد أشكالاً رائعة.
 
كما صمم الفنان كريستوفر جاني عملا فنيا متفاعلا في مطار ميامي الدولي، وتتغير ألوان الضوء بتدرج وتتفاعل مع أصوات سجّلها هذا المصمم أثناء رحلة لمنطقة إيفرغلادز في فلوريدا.
 
ومن الافكار الرائعة، ما ابتكرته الناقلة الألمانية الشهيرة "لوفتهانزا" من فكرة حجرات قصص النوم، حيث يقوم الأهالي المسافرون بتسجيل أصواتهم وهم يروون قصة ما قبل النوم لأطفالهم، وستصل هذه التسجيلات إلى أطفالهم في المنزل عبر الإيميل أو الرسائل النصية.
 
ومن الدول العربية، استثمرت هيئة المتاحف القطرية مبالغ كبيرة لملء مطار حمد الدولي بعدد من المنحوتات المتميزة عالمياً، مثل الظاهرة في الصورة من عمل النحات الشهير توم أوترنيس.