كيف تعتنين بمنطقة المهبل لدى طفلتك حديثة الولادة؟

تحتاج منطقة المهبل إلى عناية خاصة منذ الولادة، بل وتحتاج إلى التعرف إلى الطريقة الصحيحة في تنظيف المنطقة الحساسة بعد الإخراج حتى لا يتعرض مهبل الفتاة لهجوم البكتيريا مسببا لها مشاكل جمة وهي لا زالت في بداية عمرها.
 
أعراض طبيعية 
قد تلاحظين عزيزتي الأم إنتفاخ مهبل طفلتك وإحمرار لونه، او تلاحظين أثناء تنظيف هذه المنطقة وجود  إفرازات بيضاء، وأحيانا تكون مختلطة بنقاط من الدم، فلا تقلقي، فإن ذلك يعد أمرا طبيعيا في البداية وبعد الولادة وذلك بسبب تأثر طفلتك بهرموناتك داخل الرحم طوال فترة الحمل.
 
قواعد النظافة الآمنة
•يوجد بروتوكول معين لتنظيف المنطقة الحساسة بعد التبول أو الإخراج، إذ يجب على الأم تنظيف المنطقة جيد بقطنة مبللة من الإمام للخلف للتأكد من إزالة نواتج عملية الإخراج ويجب الإلتزام بذلك بأن تكون البداية من الإمام للخلف وليس العكس حتى لا تنتقل البكتريا من منطقة الإخراج إلى المهبل ما يعرض الطفل لمشاكل وإنزعاجات كبيرة، وبعد ذلك قومي بغسل المنطقة بالماء فلا غنى عن الماء مع الإستعانة بمنظف لطيف طبي ملائم للأطفال، يمكنك إستشارة الطبيب في ذلك.
 
•لا تتركي الحفاض فترة طويلة حتى لا تحدث الإلتهابات بسبب تراكم البراز وتحركه إلى الداخل ناقلا الميكروبات إلى طفلتك، وهنا يجب على الأم متابعة طفلتها جيدا لتنظيفها بمجرد الإنتهاء من عملية الإخراج.
 
•لا لإستخدام المناديل المبللة المعطرة لتنظيف المنطقة الحساسة، ويمكنك فقط الإعتماد على المناديل المبللة الخالية تماما من الكحول.
 
•عند إستخدام المناديل يكون التنظيف من خارج المهبل وحول المنطقة الحساسة دون المساس بمنطفة مجرى البول أيضا.
 
•يجب تخصيص فوطة للمنطقة الحساسة مع تغييرها وغسلها أول بأول وتعريضها للشمس عند تجفيفها، والحرص على ألا تكون المنطقة مبللة أبداً. 
 
ملاحظات  هامة
•إن حرص الأم على نظافة المنطقة الحساسة يحمي منطقة المهبل من البكتريا ويحفظ الفتاة من أي مشاكل صحية مستقبلية في هذه المنطقة لذلك على الأم الإهتمام بنظافة هذه المنطقة جيدا والعناية بها في مختلف مراحل العمر الأولى.
 
•ضرورة إستشارة الطبيب إذا لاحظت الأم إستمرار وجود الإفرزات السابق ذكرها أعلاه إلى الأسبوع السادس بعد الولادة للإطمئنان على حالة المولودة والتأكد من سلامتها.