جهاز العروس السعودية

تتميّز العروس السعودية عن غيرها من العرائس في الدول الأخرى. فهي تُعتبر مختلفة لأسباب كثيرة لها علاقة بالعادات والاختلافات الاجتماعية، وتُخصّص لها مراسم شخصية أثناء فترة التحضيرات لزفافها.

لكن لم تعد مهمّة تحضير الجهاز صعبة. فقد باتت تنتشر في المملكة هذه الأيام محلات ومتاجر كثيرة متخصصّة في تغليف وتزيين وتعبئة جهاز العروس، أو ما يُعرف أيضا بـ"الدبش". وتُزيّن العلب الحقائب بطريقة متميّزة، من خلال الورود والشرائط الحريرية وغيرها من الزينة. والهدف أن تُبهر العروس عريسها الذي يُهديها مهراً تخصّصه للجهاز.

يُقسم جهاز العروس السعودية بين مستحضرات التجميل والملابس. والأخيرة تشمل ما يمكن أن تلبسه في مختلف المناسبات، وأهمها فستان "التصبيحة".

جهاز العروس من مستحضرات التجميل

تحتاج العروس السعودية كل ما من شأنه أن يمنح إطلالتها المزيد من التألّق والجمال وأن يبرز مدى اهتمامها بنفسها. ومن مستحضرات التجميل التي تحتاجها: كريمات الجسم المرطبة، وكريمات البشرة، والزيوت، والعطور، وكريمات العناية بالقدمين، وعلب المكياج، ومستحضرات العناية بالشعر، والبخور. وعلى كل عروس أن تختار كلّ نوع بعناية ودقّة، وبما يتناسب مع جسمها وحاجاتها .

كل ما تحتاجه العروس من ملابس

وكما أسلفنا، فإنّ الملابس هي الأهمّ في جهاز العروس السعودي. فهي من أكثر التفاصيل التي تهتم العروس بتجهيزها. وتضمّ الملابس المخصصة للخروج والملابس المنزلية مثل قمصان النوم، التي يجب أن تتفنّن في انتقائها، بألوان فرحة وفاتحة. ولا ننسى الملابس الداخلية طبعاً، والفساتين، والتنانير، والقمصان، والبلوزات.

أما أهمّ القطع التي تحرص العروس السعودية على اقتنائها فهي الجلابيات والعبايات . تلك التي تليق بالزيارات العائلية خصوصاً، وبمختلف المناسبات عموماً.

كذلك تهتمّ العروس السعودية بالأحذية والحقائب والاكسسورات التي تزيد من إبراز دقائق جمالها وأناقتها. ويشمل الجهاز مجموعة أحذية تستطيع ارتداءها في جميع المناسبات. منها أحذية الكعب العالي للسهرات والمناسبات، وأحذية الكعب المتوسط كي تُناسب الزيارات، وغيرها من الأحذية الصيفية والمفتوحة التي تنتعلها داخل المنزل. إضافة الى الحقائب المختلفة الأحجام والألوان، كي تُناسب مختلف الملابس والأزياء.

والاكسسوارات والمجوهرات تُكمل إطلالة العروس، لذا لا بدّ من وضعها في "الدبش".

هذا كلّ ما تحتاجه العروس السعودية من جهاز تتباهى به أمام عريسها وأمام الجميع، ولا بدّ من تغليفه وتزيينه بطريقة مميّزة وملفتة.