المصممة المغربية "سلمى بنعمر" ل "هي ": القفطان جزء من جهاز العروس

أطلقت مصممة القفطان المغربي "سلمى بنعمر" والتي تتخذ من دبي مقراً لها ولأعمالها مجموعتها الجديدة للزفاف ،عرفت هذه المجموعة باسم "الحب الحقيقي" ، وهي تضم ثمانية قفاطين مغربية حصرية ، صممت يدوياً و بعناية فائقة ،لتجعل كل تصميم بمثابة حكاية تروى في ليلة الزفاف .

"هي " كان لها لقاء مع المصممة سلمى بنعمر :

 ما كان مصدر وحي مجموعتك الجديدة "الحب الحقيقي"، وماذا تخبرين عن ظروف تصميمها وتنفيذها؟

مصدر وحي والهامي لمجموعتي الجديدة هو "الحب الحقيقي " نفسه الحب الذي يحتفي به العروس والعريس معا في هذه الليلة المميزة ، الليلة التي تتوج و تقدس هذا الحب الذي يجمع بينهما ، ولذلك أحببت أن أطلق عليها هذا الإسم وأن أعتني بانتقاء محتواها ليكون مختلفا عن باقي المجموعات من حيث الألوان و طريقة التصميم وأنواع القماش المختارة .

وهي مجموعة تتألف من ثمانية قفاطين لكل واحد تصميمه و تفاصيله المختلفة عن الآخر ، حرصت على التنويع في الإضافات والتفاصيل و اللمسات العصرية لتلبي رغبات العروس فيما يخص اطلالتها في هذه الليلة المميزة ، فنرى البعض من هذه القفاطين يحتوي شغل و تطريزات ثقيلة قوية و آخر يتسم بالبساطة فتستطيع العروس أن تختار ما يليق بها .

بالنسبة للألوان اخترت الذهبي والفضي ، الزهري الفاتح والأوفوايت ، الأخضر الفاتح ، كلها كانت ألوان فاتحة ، أما عن القماش فاخترت لهذه المجموعة الحرير و الجريب ، و المتاليك و هو من أكثر الأقمشة استخداما و رواجا للموسم الحالي ، أما عن التطريزات فكالعادة استخدم تطريزات خفيفة لكن هذه المرة جعلتها بشكل بارز أكثر من قبل . والجديد الذي أضفته لمجموعة الحب الحقيقي هو شكل الأكمام و قصاتها ، فهي تختلف عن القصات التي اعتمدتها من قبل في مجموعاتي السابقة .

 للقفطان  لمسة مميزة على اطلالة العروس، ما النصيحة التي تقدميها لها لاختيار  القصة الاجمل ؟

بالفعل أصبح القفطان من القطع الأساسية التي لاتستغني عنها العروس أو المرأة العربية بشكل عام ، فنرى أنها ترتديه سواء لحفلة حناء أو لخطوبة أو في ليلة الزفاف نفسها . بالطبع جميع السيدات يمكنهم ارتداء القفطان المغربي، وهو يناسب جميعهن لكن في حال تم تصميمه لجسمها بشكل خاص بالتأكيد سوف يناسبها اكثر، فهو ليس كباقي مجموعات  الأزياء ولا يتواجد بمقاسات ...

 لأي من الالوان تتجه موضة القفطان؟ 

حقيقة لايوجد ألوان معينة ، بالنسبة لي أرى أن الألوان كلها أساسية و مهمة في أزياء المرأة العصرية و خصوصا القفطان ،فهو جميل بكل الألوان الفاتحة أو الداكنة ، الكلاسيك أو العصرية . إن لكل موسم ألوانه الخاصة و المميزة فنلاحظ في موسمي الربيع والصيف يكثر التركيز على الألوان الفاتحة و الباستيل و الوردي ، أما في الشتاء فيكثر التركيز على الألوان الداكنه كالأحمر بدرجاته و العنابي و الفضي أو الرمادي كذلك بتدرجاته .. و عن نفسي مهما كان لون القفطان فهو حقا يليق به ، الكثير من السيدات يفضلن ارتداء قفطان بلون أسود و تطريزات ذهبية لمناسبة خاصة أو سهرة مميزة ، و العكس صحيح منهن يفضلن الوردي أو الأبيض والألوان الفاتحة التي تضاف إليها نقوش و تطريزات ذهبية أو فضية اللون . لذلك حرصت على انتقاء وجمع الألوان العصرية التي تبحث عنها المرأة عادة و تفضلها ، ودمجها معاً لتعطيها طابعا كلاسيكيا خاصاً بنكهة عصرية.

 هل التطريزات جزء من اناقة القفطان الاساسية ام ان اللمسات العصرية لها وجود على القفاطين ؟

-كلاهما جزء من أناقة القفطان ، كما نعلم لكل امراة ذوق و أساسيات تحرص على تواجدها في الأزياء التي تختارها لنفسها ، بالنسبة للتطريزات فهي جزء لا يتجزأ من جمال و أناقة القفطان و هي من التراث المغربي و يتميز بها القفطان منذ زمن عن باقي الأزياء النسائية الأخرى ، فنجدها في القفطان التقليدي بكثرة و بأشكال وألوان مختلفة . بالنسبة لي ولأني اهوى البساطة في كل شيء عنيت بإضافة اللمسات العصرية للقفاطين التي أصممها مع حفاظي على التطريزات و تواجدها في كل قطعة لكن بشكل بسيط و خفيف حتى أتمكن من إبراز جمالية كل تفصيل في القطعة  والقفطان .

 ماذا عنك كمصممة ازياء وعن خبرتك في مجال تصميم القفاطين ؟

قصتي مع عالم الأزياء ترجع إلى فترة طفولتي، لطالما كنت مهتمة بالموضة والأناقة و كنت أصمم وأبتكر ملابس وأزياء لألعابي ، وقد زاد شغفي وكبر معي ، وخصوصا صرت أركز على القفطان المغربي لكونه من أفخم وأفخر أنواع الأزياء التي تعرف بلدي المغرب بها ، وكنت صعوبة تنفيذ القفطان وحاجته الى مختصين ، الأمر الذي زاد اصراري وتشبثي به .. كان من الضروري أن أكمل دراستي حيث حصلت على الماجستير في إدارة الأعمال ، ومن بعدها قررت أن أصب كامل تفكيري واهتمامي على تصميم القفطان المغربي وبالفعل فعلت ذلك وبدأته منذ انتقالي للعيش في دبي .

لطالما كان القفطان المغربي عشق السيدات الخليجيات وهو يستحوذ اهتمامهم حتى الآن ولاحظت أنه المفضل في معظم مناسباتهم الخاصة أو الرسمية وحتى البسيطة.. وفي دبي لاحظت أن القفطان المغربي معروف ومطلوب وذو اقبال خصوصا بأن هناك عدداً من الأماكن والمحال ذات اسم معروف والتي توفر القفطان وتصممه حسب الطلب. لكن كان القفطان المغربي معروفا كنوع من الأردية التي تصمم للنساء الكبيرات في العمر والبعض يسميه ويعتبره كالجلابية.. ومن هنا قررت أن أغير نظرة البعض للقفطان وأن أثبت للعالم العربي أن القفطان المغربي من أرقى الأزياء وأفخمها ،لأجعل منه محط أنظار الجميع، وكان هذا هو التحدي الحقيقي.

 لأي من الفنانات صممت ؟ 

قمت بتصميم القفطان لعدد كبير من فنانات الخليج ومشاهير العالم العربي مثل ميساء مغربي ، لجين عمران ، جويل ماردينيان . حقيقة أنا سعيدة و فخورة بتعاوني مع نخبة كبيرة من المشاهير والأسماء التي لها صدى في عالم الفن ونجمات التلفاز والإذاعة العربية .

ما هي مشاريعك المستقبلية في عالم التصميم؟

لدي الكثير من الأهداف و المشاريع المستقبلية التي أعمل و أجتهد لتحقيقها ، فبعد أن أوصلت القفطان المغربي لشهرة على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط ، فأنا أطمح لأن يصل إلى دول العالم الأخرى، و من خططي المستقبلية كذلك أن اتجه وابدأ في تصميم لاين جديد كقطع ready to wear  . أما حالياً فأنا  أقوم بالتحضير لمجموعة رمضان و ستكون مجموعة كبيرة ومميزة .