إليك أسرار إطلالة العروس في الفيليبين

ليس هناك من قماش في الفيليبين يمثل الثقافة الفلبينية ويجسدها أكثر من "بينا piña" و "جوسي jusi".
 
هذان النوعان من الأقمشة يعتبران من أشهر الأنواع المستخدمة في الأزياء التقليدية لحفلات الزفاف في الفيليبين، وتحديدا في أزياء "بارونغ Barong" الرجالية.
 
يشكل إسم "بارونغBarong " اختصاراً لـ"بارونغ تاغالوغ barong Tagalog"، أو ما يعرف ب "زي تاغالوغ" في إشارة إلى لغة التاغالوغ والمنشأ الأصلي لهذا اللباس التقليدي الرجالي المرتبط بثقافة البلد وهويته منذ ما قبل الحقبة الإسبانية. ويتميز هذا القماش في العصر الحالي للفيليبين بإدخال تقنية التطريز الآلي عليه إلى جانب التطريز اليدوي مع وفرة منه ليزيد من فخامة القماش ويعزز من تألقه. وتشمل التصاميم الأخرى كذلك الرسومات اليدوية مع إضافة لمسات من الدنتيل أوغير ذلك من المسات الأخرى مثل الزخرفة و التخريم. الزي عبارة عن قميص بأزرار وحلة رسمية خاصة حيث لاتنزل الأزرار عن مستوى الصدر مع فتحات قصيرة على الجانبين. وتأتي الياقات بطيات رسمية مستقيمة أو بقصات مطوقة وصلبة بستايل "المندرين Mandarin". 
 
يتم ارتداء "البارونغ" في حفلات الزفاف من قبل جميع الذكور الحاضرين، غير أن "بارونغ" العريس يبقى مميزا عن الآخرين بما يحمله من تطريزات إضافية تزين الزي من الأمام أو الخلف أو حتى الاكمام. وعلى الرغم من أن أزياء "البارونغ" تأتي بمختلف درجات الألوان، إلا أن النوع التقليدي والرسمي منها يأتي بألوان بيضاء كريمية وأكمام طويلة، ويتم ارتدائها مع القمصان الداخلية البيضاء. وغالبا مايتم اختيارها بتصاميم وستايلات مناسبة لطابع الزفاف وحلته.
 
أما بالنسبة لفساتين الزفاف، فإن العرائس الفيليبينية تخترن التصاميم المحلية التي تجمع بين الستايل التقليدي واللمسات العصرية من خلال التصاميم و الخامات المستخدمة وذلك تجسيدا للثقافة والهوية الفلبينية. ويعد قماش "البينا piña" كذلك من الأقمشة المفضلة لاسيما بالنسبة للعرائس اللواتي يفضلن الأبيض الكريمي والعاجي بدلا من الأبيض الناصع المعتاد. وبما أن أقمشة بينا تكون صلبة نوعا ما، فإنه يتم المزج فيما بينها وبين أقمشة الحرير. في بعض الأحيان، يتضمن الفستان جزءا مصمما من "البينا" لتعزيز القطعة وإضفاء التنوع عليها وعادة مايتمثل هذا الجزء في الصدرية أو الجزء العلوي للفستان. وفي أحيان أخرى يستخدم قماش "جوسي jusi" كذلك في التصميم. ثم يتم بعد ذلك إضفاء مزيد من الزخرفة على الثوب بأسلوب مبتكر جميل، وذلك من خلال تزيينه باعتماد لمسات إضافية كالخرز والتطريزات واللآلئ أو قطع كريستال السواروفسكي.