ميزانية اقتصادية لضبط السعرات الحرارية قبل الزواج

ميزانية اقتصادية لضبط السعرات الحرارية قبل الزواج، أسلوب جديد في عالم الحميات الصحية المهتمة برشاقة العروس، يركز على قواعد وضع ميزانية اقتصادية لضبط السعرات الحرارية، من أجل الحصول على أكبر كمية من الطعام، بأقل عدد من السعرات الحرارية بدون التخفيف من متعته والنجاح في التخلص من الوزن الزائد قبل الزواج بلا حرمان.

استراتيجية السعرات الحرارية

أكدت دراسة أمريكية حديثة تابعة لمركز سكريب للتغذية وأبحاث الهضم، أن تناول الوجبات المحددة حجما والمجهزة سلفا، استراتيجية اقتصادية تساعد على التحكم في عدد السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم، كما أظهرت النتائج أن متتبعي نظام الميزانية الإقتصادية لضبط السعرات الحرارية، استطاعوا فقدان أكثر من 30% من أوزانهم مقارنة بغيرهم.

نظام الميزانية الإقتصادية لضبط السعرات الحرارية

يعمل هذا النظام على تخطيط الوجبة الغذائية بكميات محددة وفي أوقات منظمة، ما يساعد على التحكم بالشهية والتقليل من الإحساس بالجوع، فضلا عن تنظيم العادات الغذائية قبل الزواج، فكلما كان الطعام منظم من خلال ميزانية اقتصادية ثابتة على نمط محدد، قلت احتمالية الإسراف في الطعام أيتها العروس بعد الزواج.

فكرة الميزانية الاقتصادية

تقوم هذه الفكرة على نوعية الغذاء ومكوناته من السعرات الحرارية، فهناك نوع من السعرات يحتاج إلى قدر ضئيل من الطاقة لإحراقه مهما زادت الكمية المتناولة منه مثل الخضروات والفاكهة الطازجة أو المجففة، بينما يحتاج البعض الآخر من السعرات الحرارية إلى مزيد من الطاقة، لإتمام عملية الحرق والتمثيل الغذائي مثل الأطعمة الجاهزة أصناف والحلويات المتعددة ذات المحتوى الدهني المرتفع والسعرات الحرارية العالية والقيمة الغذائية المنخفضة.

قواعد  وضع ميزانية اقتصادية لضبط السعرات الحرارية

حول هذا الموضوع ناقشنا استشاري السمنة والنحافة الدكتو أحمد الطايع من القاهرة، الذي حدد قواعد هامة لتطبيق نظام الميزانية الاقتصادية لضبط السعرات الحرارية قبل الزواج، وذلك خلال النقاط التالية:

  • عليك أيتها العروس تناول الأطعمة التي تحفز عملية الأيض وتقلل من شهيتك وتساعد على إنقاص وزنك بشكل طبيعي، وفق ميزانية اقتصادية ثابتة لشرائها، مثل الخضروات ذات الألياف العالية وبياض البيض والمأكولات البحرية.
  • اتبعي أيتها العروس نظام البدائل الغذائية، إذ يمكنك الاستغناء عن الوجبات السريعة، بتناول بعض الخضروات الطازجة النيئة دون طهي والتي تعزز شعورك بالشبع لفترات طويلة، مثل البروكولي، الفول الأخضر، الخرشوف، السبانخ، الخس، القرنبيط، الكرنب الأبيض، لذا احرصي على شرائهم ضمن ميزانيتك الاقتصادية لضبط سعراتك الحرارية قبل وبعد الزواج.
  • اعتمدى على تناول الأطعمة التي تجمع بين السعرات الحرارية المنخفضة والمذاق اللذيذ والتكلفة القليلة مثل " السمك مع البطاطس المهروسة، الجبن مع الباذنجان، حساء الخضروات المسلوقة المضاف له دقيق الشوفان ومرق الدجاج خالي الدسم، سلطة البيض مع شريحتين خبز محمص، المكسرات النيئة وخصوصا الجوز".

نصائح ذهبية لميزانية اقتصادية مثالية

  • التزمي أيتها العروس بهذا النظام كأسلوب حياة قائم على تنظيم عاداتك الغذائية من خلال ميزانية اقتصادية ثابتة ونمط محدد قبل وبعد الزواج.
  • لا تتناولي الطعام لمجرد أنه متاح أمامك.
  • قللي من تناولك للوجبات الخفيفة، كالمقرمشات والبسكويت والمشروبات الغازية، فقد ثبت أن 25% من السعرات الحرارية يتم الحصول عليها عن طريق هذه الأطعمة.
  • لا تقدمي مع أطباقك الرئيسية أطباق جانبية قد تدمر ما قمت بتوفيره من سعرات حرارية.
  • مارسي التمرينات الرياضية بصورة منتظمة، فهي تمنحك التركيز والنظام وتحفز إنقاص وزنك بشكل طبيعي وتشجعك على إتباع السلوكيات الصحيحة بصفة عامة.