نصائح صحية للتكيف مع فروق التوقيت أثناء شهر العسل

نقدم لك أيتها العروس نصائح صحية للتكيف مع فروق التوقيت أثناء شهر العسل، كون فروق التوقيت الناتجة عن السفر أثناء شهر العسل قادرة على إحداث خلل في النظام اليومي وإضطرابات تكمن في " الإرهاق ، التعب، الارق، التوتر، القلق، الإسهال، الإمساك، الإرتباك، الجفاف، الصداع، الإتكال الزائد، الغثيان، التعرق، فقدان التركيز، سرعة خفقان القلب".

التكيف مع فروق التوقيت

بحسب ما أثارته الدراسات الصادرة عن الجمعية الطبية الأمريكية، أن معظم الصبايا أثناء شهر العسل، لا يستطعن التكيف مع فروق التوقيت في المناطق الزمنية المختلفة، فعندما يسافرن إلى مسافات بعيدة، تكون أجسامهن ما تزال محتفظة بالتوقيت القديم، كما أنها أكدت أنه كلما زادت فروق التوقيت زادت حدة الأعراض السابقة.

أدوار أساسية

تبين من مناقشاتنا مع استشارية الباطنة الدكتورة راوية خاطر من القاهرة، أن الجهاز الهضمي للعروس يتأثر بشدة من تغيير عاداته أثناء شهر العسل، من ناحية أخرى يوجد جزء صغير جدا في الدماغ يسمى" هيبوثالامس" يلعب دور أساسي في الساعة المنبة التي تعمل على تنشيط وظائف الجسم المختلفة" الجوع، العطش، النوم"، كما أنه ينظم درجة حرارة الجسم، وضغط الدم ومستويات الهرمونات والغلوكوز في الدم، كذلك هرمون " الميلاتونين" له دور رئيسي في تكييف جسم العروس أثناء شهر العسل مع فروق التوقيت التي تتعرض لها، فعند غروب الشمس تبدأ العين في إدراك الظلام وتبعث إشارات إلى " الهيبوثالامس" للتوقف عن إنتاج هرمون " الميلاتونين" لتساعد العروس على الإستيقاظ، ورغم أن هذا الهرمون لا يستطيع أن يعدل جدوله بهذه السهولة، إلا أنه يستغرق أياما فقط للتكيف مع الظروف الجديدة.

نصائح صحية للتكيف مع فروق التوقيت أثناء شهر العسل

تقدم الدكتور راوية خاطر بعض النصائح الصحية التي تساعد العروس أثناء شهر العسل على الوقاية أو التخفيف من تأثير اضطرابات فروق التوقيت، وذلك في النقاط التالية:

  • استشارة الطبيب: إذا كنت أيتها العروس تعاني من مشكلة صحية، يجب عليك قبل السفر المتابعة مع الطبيب المختص، لتنظيم مواعيد الأدوية ووضع الخطة التي يمكن أن تتبعيها، للتقليل قدر المستطاع من الإضطرابات الناتجة أثناء شهر العسل.
  • التهيئة الجسمانية: يجب علىك أيتها العروس ممارسة التمارين الرياضية وأخذ قسط كبير من الراحة قبل السفر، لأن ذلك يوفر قوة إقبال الجسم على التكيف مع المناخ الجديد الذي ستجدينه مباشرة بعد هبوط الطائرة أثناء شهر العسل.
  • التكيف النفسي: عليك أيتها العروس بتكييف نفسك قبل السفر على فروق التوقيت الجديدة، من خلال تغيير مؤشر الساعة  واعتماد توقيت البلد المقصودة أثناء شهر العسل قبل السفر، مع تغيير جدول حياتك ونظامها حسب فروق التوقيت الجديدة.
  • التكيف الذاتي: لا تعتمدي أيتها العروس على الحبوب المنومة أثناء شهرالعسل، بل الأفضل التكيف مع فروق التوقيت و عادات النوم الجديدة بشكل ذاتي قدر المستطاع.
  • الإكثار من الماء: ينصح بتناولك الماء داخل الطائرة، لتجنب تأثير جوها الجاف على جسمك وخصوصا في حالة السفر إلى  مسافات بعيدة.
  • ممارسة الحركة داخل الطائرة: حاولي أيتها العروس تحريك جسمك ولا تلازمي مقعد الطائرة طويلا، بل حركي جسمك في ممرات الطائرة،  لتنشيط الدورة الدموية مع تحريك وثني الركبتين كل فترة أثناء السفر.
  • إتباع نظام البلد الجديد: إذا وصلت أيتها العروس إلى بلد ما توقيته مسائي وأنت قادمة من بلد توقيته صباحي، فعليك إتباع نظام البلد الجديد، بتناول الغداء بدلا من الإفطار، وخلال فترة النهار عرضي جسمك لضوء الشمس لفترات طويلة، حتى يقل إفراز هرمون" الميلاتونين" ما يساعد ذلك على نومك وتغيير ساعتك البيولوجية الداخلية.
  • الملابس الملائمة: عليك أيتها العروس أثناء شهر العسل إرتداء الملابس الفضفاضة والأحذية المريحة في الرحلات الطويلة، مع الأخذ بعين الإعتبار مناخ البلد المتجه إليه.
  • الراحة والإسترخاء: إذا كنت أيتها العروس تسافري أثناء شهر العسل إلى مناطق زمنية فروق توقيتها أو مسافاتها كبيرة، فلا بد من الراحة بين بعض هذه المناطق لبضعة أيام حتى لا يتعرض جسمك للإرهاق والتعب.