الوان اطعمة تفيد صحتك قبل الزواج

تعرفي معنا أيتها العروس على الوان اطعمة تفيد صحتك قبل الزواج، لاتصال الالوان المختلفة للفاكهة والخضروات بالتركيبات المتنوعة للعناصر الغذائية المفيدة لك.

جمعنا لك أيتها العروس الوان اطعمة تفيد صحتك قبل الزواج من أخصائية التغذية الدكتورة مها بشري.

الأبيض

ينتمي إلى مجموعته، كل من" البصل، الثوم، الفطر، الفجل الأبيض"، وقد أثبتت الدراسات نجاح هذه الخضروات في إنقاص الوزن الزائد، إذ تساعد على إذابة الدهون الزائدة في المناطق القابلة للسمنة، غنية بالألياف التي تساعد على طرح الفضلات والمواد السامة، تفيد في منع " الأنزيمات" المسببة للمواد الكيمايئة السامة للسرطان، تحتوي على كمية جيدة من الحديد، تخفض الكوليسترول، تساعد  في التحكم في إرتفاع ضغط الدم الشرياني بشكل خاص.

الأصفر

ترتبط الفيتامينات بهذا اللون، إذ أن من الملاحظ أن الاطعمة الصفراء اللون " الليمون الحامض، الأناناس" تكون غنية بالفيتامين C المحارب للفيروسات التي تهاجم الجسم، كذلك لها دور فعال في تهدئة الأعصاب، تبطئ الشيخوخة ومنشطة للذاكرة.

الأخضر

إن الخضروات ذات اللون الأخضر مثل" البروكولي، السبانخ، الخس، الكرنب"، تحتوي على " اللوتين، الزيكثانين" اللذين يساهمان في المحافظة على الإبصار، التخفيف من الإكتئاب بصفة عامة، كما أن بعض المواد الموجودة في الشاي الأخضر تحمي القلب، تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول بالدم، تقلل من الإصابة بسرطان المعدة.

البنفسجي

يندرج تحت هذه الفئة كل من" العنب، التوت الأزرق، القراصيا، الكرز، الزبيب، الفراولة البرية"، التي تفيد في انتظام الدورة الدموية، حماية القلب، كما تحتوي على حمض" ايلاجيك" الذي يحد من انتشار المواد المسرطنة للأمعاء، أما الفاكهة المجففة من هذه الأنواع" غنية بالحديد، فيتامين C، B، K، E"، التي تساعد على بقاء الشعيرات الدموية قوية.

الأحمر

إن الاطعمة ذات اللون الأحمرمثل" الطماطم، البطيخ، التفاح"، غنية بفيتامين" B12، B المركب"، كما تحتوي على مادة الليكوتين التي تساعد على الوقاية من السرطان وتقلل من خطر الإصابة بالقلب.

البرتقالي

تحتوي الفاكهة والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل" المشمش، القرع، الشمام، البطاطا الحلوة، الجزر، المانغا، البرتقال"، على مادة " البيتا كاروتين، المضادة للأكسدة، ما يساعد في الوقاية من السرطان، تحسن عمل الرئة، تقوي البصر، تقلل من المشكلات المرتبطة بالنوع الثاني من داء السكري.

البني

نجد اللون البني في " الحبوب، الخبز، جنين القمح، الشوفان، المكسرات، الأرز البني" حيث تحتوي هذه الاطعمة على" الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، الحديد، الكالسيوم"، فضلا عن البروتينات وكميات ضيلة من الدهون الجيدة، كذلك تزخر بالألياف، كما أنها مضادة للأكسدة وتقي من الإصابات القلبية.

الأسود

نجد هذا اللون في" العنب الأسود، العسل، التمر، العدس الأسود، الأرز الأسود ذي الحبة المتوسطة غير المعالجة، الحبة السوداء"، هذه الاطعمة غنية بالبروتينات، لها قدرة عالية  في توليد طاقة حرارية عالية، مقوية للجسم، تزخر بالمعادن الهامة" الفوسفور، الحديد" تساعد على بقاء الكالسيوم في الجسم، مضادة للبكتيريا، تقوي جهاز المناعة

نصيحة هامة لك أيتها العروس

عند اختيارك الفاكهة والخضروات، تأكدي من لونها، وفي هذا الإطار يتفوق في فئة اللون الأبيض القرنبيط على البصل والفطر، أما فئة اللون الأخضر فالسبانخ تتقدم اللائحة يليها البروكولي، من ناحية أخرى نجد فئة اللون البرتقالي يتصدرها القرع في المقدمة ثم البطاطا الحلوة والشمام والجزر، كذلك تأتي " الطماطم، الفلفل الأحمر، الفراولة" في مرتبة أعلى من التفاح الأحمر، لذلك عليك أيتها العروس استهلاك تشكيلة متنوعة من الاطعمة مختلفة الالوان المفيدة لصحتك وقوامك الرشيق قبل الزواج.