اخصائية تغذية لـ"هي": هذه هي الاغذية ضرورية لبشرة العروس

كثيرة هي الاغذية التي تساعد العروس في الحصول على بشرة نضرة وصحية قبل العرس لتتألق في يوم زفافها أمام عريسها والمدعوين. ولكن ما لم تعرفه العروس، هو ان هناك الكثير من الاطعمة ايضا، اذا لم تقاطعها قبل الزفاف بأسابيع أو أشهر، فإنها ستنعكس ذبولا على وجهها وتسلب نضارته وتجعله خشنا ومُتعباً.

فكيف تستطيع العروس التمييز بين الاطعمة المفيدة لبشرتها واطعمة لرفع خصوبة العروس وتلك الضارة لها؟ ومتى يجب ان تبدأ العروس بالنظام الغذائي الصحي للبشرة؟ وما هي السبل الأخرى للوصول الى البشرة النضرة التي تحلم بها العروس؟ كل هذه الاسئلة وغيرها تجيب عنها اخصائية التغذية آلاء فاكهاني في حوار أجرته معه "هي" حول غذاء العروس الضروري لنضارة البشرة.

ما هي أهم الاغذية الضرورية للبشرة النضرة؟

سؤال تجيب عليه اخصائية التغذية الاء فاكهاني بالتأكيد أولا على أهمية شرب الماء بما لا يقل عن 8 اكواب يوميا، كون المياه تلعب دورا كبيرا في ترطيب البشرة والمحافظة على صحتها. وتنصح آلاء العروس بتناول الاغذية الغنية بفيتامين A المسؤول عن تجديد خلايا البشرة. وهذا الفيتامين نجده في الجزر والبندورة والبروكلي والسبانخ والالبان والاجبان قليلة الدسم.

فوائد الشاي الاخضر والشوكولا السوداء لنضارة البشرة

اغذية اخرى مهمة جدا في الحصول على البشرة النضرة كما تقول اخصائية التغذية، منها الشاي الأخضر الذي يستطيع ان يحمي خلايا الجلد من اشعة الشمس ويعزز صحة الجلد، وكذلك الشوكولا السوداء لاحتوائها على مادة الفلافونويدات، التي تقلل من خشونة الجلد وتحمي نسيجه.

وعلى العروس ان تركز ايضا على الاطعمة الغنية بمعدن السيلينيوم لقدرته على حماية الجلد من التلف، وهذا المعدن نجده في المكسرات والتونا والحبوب والديك الرومي.

ركزي على الاحماض الدهنية وفيتامين سي

من الاغذية الضرورية لبشرة العروس النضرة، كما تقول آلاء فاكهاني، تلك التي تحتوي على الاحماض الدهنية الاساسية الموجودة مثلا في زيت الكانولا، والجوز، والسمك لأنها تساعد على الحفاظ على خلايا البشرة وصحتها ورطوبتها. اما الاطعمة الغنية بفيتامين E المسؤول عن تجديد خلايا الجلد  فنجده في الافوكادو والسبانخ... وتدعو فاكهاني العروس الى التركيز على الاغذية الغنية بفيتامين سي لأن هذا الفيتامين يحفز على إنتاج الكولاجين ويمنع ترهل البشرة ويحمي من الشيخوخة. الفيتامين سي نجده في البطاطا الحلوة والكيوي والفليفلة، اللفت، الجوافة، الكيوي، الأناناس.. وتشدد ايضا فاكهاني على ضرورة عدم اهمال العروس للاغذية التي تحتوي على مضادات الاكسدة منها الفواكه والمأكولات الملونة مثل التوت والعنب والفراولة والخوخ. فمن شأن هذه الاطعمة ان تعزز صحة الجلد وتمنع التهابه وتمنحه النضارة.

مأكولات يجب ان تحذري منها ايتها العروس

وبعد ان تعرفنا على اهم الاغذية المفيدة لنضارة البشرة، اخصائية التغذية الاء فاكهاني تحذر العروس من بعض الاطعمة التي تسبب ضرر لبشرتها واهمها تناول الملح، الذي يؤذي خلايا البشرة، وكذلك شرب القهوة والشاي والنيسكافيه لقدرتهم على رفع نسبة الكورتيزول الذي يقلل من نضارة البشرة ويتعب الجلد. أما الاطعمة المشبعة بالدهون خصوصا المهدرجة فتؤدي الى انسداد في مسام البشرة وتسبب ترهل وتعب في خلايا البشرة ونضارة الجلد.

فاكهاني تحذر العروس ايضا من تناول السكريات والنشويات لانهما يتسببان بظهور حب الشباب، أما الاضافات الصناعية متل المنكهات والمواد الحافظة والملونات فتسبب تهيج في البشرة وتقلل نضارتها وتمنع تجديد خلايا البشرة

العروس تحتاج الى 3 اشهر للحصول على النتائج المرجوة

تؤكد اخصائية التغذية على ضرورة ان تتبع العروس هذا النظام الغذائي المفيد للبشرة قبل 3 اشهر من العرس من اجل ان تحصل في يوم الزفاف على النتائج المرجوة.

نصائح متنوعة للحصول على بشرة نضرة

الاء فاكهاني تقدم للعروس في ختام حوارها مع "هي" بعض النصائح المهمة التي تساعد في الحصول على بشرة نضرة، اهمها ضرورة ممارسة الرياضة لأنها تقوي الدورة الدموية في الجسم لتجديد الخلايا، وكذلك الاهتمام بنظافة البشرة وإزالة الماكياج قبل النوم لتجديد الخلايا ومنع الانسداد. وتؤكد على ضرورة الحصول على النوم الكافي بما لا يقل عن 8 ساعات يوميا لتجديد خلايا البشرة مع ضرورة الابتعاد عن التوتر خصوصا في الأسابيع الاخيرة قبل العرس.

مواضيع ذات صلة

نضارة البشرة الدهنية بالخلطات الطبيعية

5 خطوات صباحية تزيد بشرتك نضارة