الاخصائية آلاء فاكهاني لـ"هي" : هذه فوائد الحبوب الكاملة للعروس

تؤكد دراسة أميركية حديثة أهمية اعتماد نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة، وتقول ان مثل هذا النظام يستطيع ان يعطي نتائج مدهشة في الحصول على جسم رشيق تماما مثل نتائج المشي لمدة نصف ساعة يوميا. 

فكيف يمكن للعروس ان تستفيد من هذا النظام، خصوصا اذا كانت تعجز عن ممارسة الرياضة يوميا نظراً لضغوطات الوقت، وكيف تساعد هذه الحبوب على حرق الدهون، وما هي المناطق في الجسم التي تتأثر مباشرة بهذا النظام وما هي الفترة الزمنية التي يحتاجها الجسم لتصبح العروس رشيقة؟

كل هذه الاسئلة وغيرها تجيب عنها اخصائية التغذية آلاء فاكهاني في حديث خاص لـ"هي".

الحبوب الكاملة تساعد على حرق الدهون

اخصائية التغذية آلاء فاكهاني تتحدث عن اهمية الحبوب الكاملة للحصول على جسم رشيق، وتقول ان هذه الاهمية تكتسبها من احتوائها على عناصر غذائية مهمة كالألياف التي يحتاج الجسم الى 30 غرام منها يوميا. كما ان تناول هذه الحبوب تسرّع عملية الهضم وتزيد نسبة حرق الدهون وتمنح العروس الشعور بالشبع، وتساعدها في تخفيض وزنها اولا، ثم تثبيته. فوائد هذه الحبوب لا تقف هنا بحسب آلاء فاكهاني التي تشير الى غناها بالكربوهيدرات المعقدة والتي تساعد في عملية الهضم ايضا وخسارة الوزن. وفوق ذلك، فهي غنية بالكثير من الفيتامينات اهمها فيتامين  "ب" وغنية بالزنك والمانغنيزيوم واليود والنحاس والكالسيوم والكلورايد والبوتاسيوم. الحبوب الكاملة متواجدة في كل مطبخ وما على العروس الا الاستفادة منها في صنع العديد من المأكولات اللذيذة، واهم مصادر هذه الحبوب نجدها في الشوفان والفوشار والأرز الأسمر والشعير والحنطة السوداء، والصويا والبرغل.

الحبوب الكاملة تعادل في اهميتها ممارسة الرياضة

والسؤال الذي يخطر على بال العروس هل يمكن ان تحل الحبوب الكاملة مكان ممارسة رياضة المشي في عملية تخفيض الوزن والحصول على جسم رشيق؟ الاجابة بالنسبة الى الاء فاكهاني هو ان لا شيء يمكن ان يحل مكان الرياضة رغم تأكيدها أن الحبوب الكاملة تعادل في دورها الرياضة، من اجل الحصول على جسم رشيق. ولكن تشرح بأن الرياضة تستطيع أن تنظم الجسم وفي الوقت نفسه تساعد على حرق الدهون وعلى شد جسم العروس وتحسن مزاجها.

متى ستظهر نتائج الحبوب الكاملة؟

أما المدة الزمنية التي يتطلبها جسم العروس للتفاعل مع هذا النظام الغذائي القائم على الحبوب الكاملة فهو 6 اشهر قبل العرس. لماذا؟ لأن الوزن عندما تخسره العروس بسرعة كبيرة، فإنها ستستعيده بسرعة أكبر وبشكل مضاعف بحسب الاء فاكهاني، خصوصا ان شهر العسل كما تقول سيتخلله تناول الوجبات السريعة والاكل الغني بالدهون وكل هذه الامور ستؤمن بيئة مساعدة في عملية استعادة الوزن. وتضيف "أما عند تنزيل الوزن بطريقة بطيئة فإن هذه العملية تساعد في تثبيت الوزن وعدم اكتسابه بسرعة مجددا".

هذه المنطقة الأكثر تأثرا بالحبوب الكاملة!

ما هي المناطق التي تتأثر مباشرة بخسارة الدهون عند تناول الحبوب الكاملة؟ تجيب اخصائية التغذية آلاء فاكهاني على ذلك بالقول ان العروس عندما ستبدأ النظام الغذائي الذي يعتمد على الحبوب الكاملة، فإن الجسم سيدأ بخسارة الدهون من كل المناطق، ولكن أكثر منطقة ستتأثر بذلك هي منطقة البطن لأتها تحتوي في الاصل على دهون كثيرة والحبوب الكاملة تساعد على خسارة الدهون في هذه المنطقة بسبب غناها بالالياف وفقرها بالدهون وهذا سيساعد العروس في الحصول على جسم رشيق.

وسائل اخرى للحصول على جسم رشيق

آلاء فاكهاني تنصح العروس التي ترغب بالحصول على جسم رشيق قبل العرس، بالمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يوميا ولو لمدة 10 دقائق فقط، وان تتناول 5 حصص من الفواكه والخضار يوميا، مع الحرص على اختيار مشتقات الالبان والاجبان خالية الدسم او قليلة الدسم. كما تنصح اخصائية التغذية، العروس بتناول اللحوم الحمراء قليلة الدهون، وصدر الدجاج، مع التركيز على استهلاك السمك 3 مرات في الاسبوع. ومن النصائح ايضا تخفيض استخدام الزيوت المهدرجة واستبدالها بزيت الزيتون وزيت الكانولا، والابتعاد عن تناول المأكولات السريعة والغنية بالدهون والسكر والتي تُكسب العروس وزنا بطريقة غير صحية.

مواضيع ذات صلة:

جسد رشيق بدون رياضة. هل يمكن ذلك؟

عادات يومية تخلص العروس من الدهون