اخصائية تغذية لـ"هي": هذه خطوات التخلص من التوتر لكل عروس

من أكثر المشاكل التي تُعاني منها العروس في الاسابيع الاخيرة قبل الزفاف هي الارق والتوتر واحيانا العصبية غير المبررة. هذه المشاكل تعود في بعض جوانبها بحسب احدى الدراسات العلمية الى ارتفاع نسبة النحاس في الجسم نتيجة لتناول بعض الاغذية خصوصا اللفت وجوز الهند والافوكادو بحسب ما قالت دكتورة الباطنة "سفيتلانا كوجان"، المشاركة في الدراسة.

لكن اخصائية التغذية سارية ابراهيم وفي حديث خاص لموقع "هي" تقول انه لا يمكن التعميم بأن تناول هذه المأكولات يؤدي الى القلق اذ ان نظام غذائي متوازن يتضمن هذه الاطعمة لا يؤدي الى التسبب بالأرق والتوتر لما لها من فوائد عديدة.

اخصائية التغذية سارية ابراهيم وفي حديث خاص لموقع "هي"تعتبر ان هذه الدراسة غير دقيقة من الناحية العلمية، وتقول ان هناك الكثير من الدراسات العلمية الاخرى التي تؤكد عكس ذلك مشددة على ان هذه الانواع من الاطعمة التي نتناولها على شكل سلطات او كأغذية منفردة، مفيدة جدا لصحة الانسان ولن تسبب له أي مشاكل تتعلق بـ الارق والتوتر.

هذه النصائح تتنوع بين نوعية اسلوب حياتها، وطبيعة غذائها لتنعكس على وجهها اشراقا و"ارتياحا" في يوم عرسها:

الاستحمام بالماء الساخن يخلصك من التوتر

سارية ابراهيم تنصح العروس بالاستحمام بماء ساخن ليلا يوميا، للتخفيف من الشعور بـ الارق والتوتر والقلق. وفي الوقت نفسه عليها ان تغسل وجهها بالماء البارد صباحا لشد البشرة.

التنفس بعمق يمنحك الهدوء

اخصائية التغذية ترى ضرورة ان تتنفسي عزيزتي العروس بعمق لتنظيف الجسم من السموم ما يساعد كريات الدم الحمراء للعمل بشكل افضل ونقل كمية كافية من الاوكسيجين الى خلايا الجسم كافة وبالتالي اشعارك بالارتياح والهدوء. فعند الشعور بالتوتر ينصح بالتنفس بعمق 15 مرة واخراج الهواء ببطء عن طريق الزفير

ممارسة الرياضة تخلصك من العصبية

عزيزتي العروس فإن اخصائية التغذية سارية ابراهيم تقول بأن من اهم الوسائل المساعدة على اخراج العصبية والتوتر هي ممارسة الرياضة بشكل يومي لما يعادل 30 دقيقة يومياً للحفاظ ايضا" على ضغط دم جيد، بالاضافة الى رياضة اليوغا المفيدة جدا" للاسترخاء. ويبقى ان تحافظي ايضا على وزن صحي ومثالي ومنسجم مع طولك ومقاساتك وذلك باتباع نظام غذائي متوازن وغني بالمعادن والفيتامينات تحت اشراف اخصائية تغذية.

الاطعمة المقاومة للتوتر والمفيدة للاسترخاء

من ناحية التغذية، وبحسب سارية ابراهيم، فإن الحفاظ على ضغط دم ضمن المعدل الطبيعي يتم بتناول الاطعمة الغنية بالمغنازيوم والبوتاسيوم (البطاطا الحلوة، الخوخ، المشمش الموز البندورة الخضار ذات الاوراق الخضراء الداكنة كالملوخية، السبانخ، السلق، الهندباء، الحبوب على انواعها، القمحة الكاملة والتي تعدل مستوى السكر في الدم، الشوفان والذي يعمل على خفض هرمونات الادرينالين والكورتيزول...) والاطعمة الغنية بالكالسيوم  كالحليب ومشتقاته واللبن وعظم (حسك) سمك السردين. كذلك تشير الدراسات الجديدة الى اهمية الفيتامين c بخاصة البرتقال وعصير البرتقال والتي تساهم في تقوية المناعة وتحسين الضغط.

لكن فوائد هذه الاغذية لا تقتصر على الناحية الصحية فقط، بل هذه الاطعمة نفسها تساعد على شد وارخاء العضل وبالتالي الحفاظ على التوازن داخل العضلة مما يمنحك الاسترخاء والهدوء عزيزتي العروس، لذلك ان تناول مصادر الكالسيوم بالاضافة الى مصادر الماغنيزيوم والتى تم ذكرها هو شئ اساسي لتتم العملية بنجاح.

اعشاب تقاوم التوتر

سارية ابراهيم تنصحك ايتها العروس باستخدام بعض الاعشاب المفيدة لناحية الهدوء والاسترخاء كاليانسون وخلطة الزهورات المحتوية على شوشة العرنوس (الذرة) والورد والبابونج وغيرها..  فكل هذه المشروبات الساخنة قادرة على تخليصك من الارق والتوتر.

أما السمك فيساعد على عدم ارتفاع الهرمونات التي تثير العصبية لاحتوائه على الاوميغا 3

وبحسب اخصائية التغذية فإن الشاي الاسود، المكسرات النيئة كاللوز والفستق الحلبي، الافوكادو هي من اهم الاطعمة التي تحسن المزاج.

ولكن تنصح العروس بعدم الاكثار من تناول الشوكولا والسكريات مثل البونبون والبسكوت لأنها اطعمة تحسن المزاج لوقت قصير لكنها في المقابل عالية جدا بالوحدات الحرارية.

مواضيع ذات صلة:

اطعمة لها مفعول سريع في مقاومة التوتر

مغطس لنعومة قدميك وازالة التوتر عنهما