تعرّفي على أهمية الفحص الطبي للعروسين قبل الزواج

الفحص الطبي للعروسين، فحص إجراؤه إجباري، ولكن الالتزام بنتائجه إختياري. كثيرة هي الدول الذي تفرضه على المقبلين على الزواج منها المملكة العربية السعودية، بهدف الكشف عن بعض الأمراض المعدية والوراثية لحماية الأجيال القادمة.

لكن اللافت في إجراء هذا الفحص الطبي هو تعامل غالبية الشباب معه كوثيقة شكلية ليس أكثر. 

التوقيت المناسب

قد تسألين عزيزتي العروس عن افضل توقيت لاجراء الفحص الطبي قبل الزواج. سؤالك مهم جداً، وضروري لأن التوقيت المبكر محبذ جدا، ويُفضّل اجراء الفحص بعد الخطوبة مباشرة. لماذا؟ لأن هذا التوقيت يُتيح للعروسين معرفة مدى ملاءمة الفحوصات للزواج قبل البدء بالتجهيزات وتطور علاقتهما عاطفيا، حتى لا يتعرضا للصدمة في حال كانت نتيجة الفحوصات غير ملائمة "لا سمح الله". والنتيجة تساعد العروسين على تفادي العديد من المشاكل التي يمكن أن تعترض حياتهما وتؤثر على صحتهما الانجابية.

هل تلتزمين بنتيجة الفحص؟

الى أي مدى انت مستعدة عزيزتي العروس للإلتزام بنتيجة الفحص خصوصا اذا كانت سلبية؟ السؤال سيبدو صعبا عليك خصوصا اذا كنت قد اتخذت قرار الارتباط بعريسك بعد قصة حب قوية. فإذا جاءت النتيجة سليمة فأنت بالتأكيد عروس محظوظة. أما اذا كانت غير سليمة وكشفت عن احتمال اصابة الذرية بالمرض الوراثي فهنا القرار يعود لك خصوصا انه فحص غير مُلزم بنتائجه. وننصحك عزيزتي العروس في هذه الحالة طلب الاستشارة الطبية لمساعدتك في اتخاذ قرار مصيري لا تندمين عليه لاحقا.

استفادة جانبية من الفحص الطبي

يمكنك عزيزتي العروس ان تستغلي هذا الفحص من اجل الحصول من الطبيب على العديد من الاسئلة التي تشغل بالك قبل الزواج منها على سبيل المثال لا الحصر موضوع الانجاب، والخصوبة، وكيفية حدوث الحمل، وتأخير الحمل اذا كنت تريدين ذلك.

واذا كنت تخشين ان تواجهك بعض المشاكل الانجابية بعد الزواج، فقد يطلب منك الطبيب في الفحص اجراء بعض الاختبارات اللازمة لاتخاذ احتياطات تبدد مخاوفك.

ماذا تشمل فحوصات الزواج؟

كثيرة هي الامراض التي يستطيع ان يكشف عنها الفحص الطبي منها الامراض الخطيرة كالايدز او الاصابة ببعض الامراض الوراثية أو المعدية وبالاخص الامراض المتنقلة جنسيا. وقد تشمل فحوصات الزواج، فحص لفقر الدم المنجلي، وللثلاسيميا، وللكشف عن الاصابة بفيروس نقص المناعة وفيروسي إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وَ (ج).

مواضيع ذات صلة:

خطوات الفحص الطبي لسرطان الثدي والتأكد من سلامتك

إرتفاع وعي المجتمع السعودي لبرنامج الزواج الصحي