المصورة آسيه أبوشال لـ "هي" : ابتسامة العروس هي سُكر الصور

"استمتعي بليلتكِ ولا تترددي بالضحك والتبسم، لأن ضحكتكِ هي سُكر الصور" هذه النصيحة التي تحرص عليها المصورة السعودية "آسيه أبوشال" المتخصصة في مجال تصوير الاعراس، عند تعاملها مع العرايس، لتقتنص لهن بكاميراتها أجمل اللقطات في ليلة الزفاف.

التقت "هي" المصورة السعودية آسيه محمد أبوشال، لتتعرف منها على مشوارها في عالم تصوير الأعراس، ونصائحها للعرايس يوم الزفاف.

متى وكيف كانت بدايتكِ مع عالم التصوير؟

بدايتي كانت في عمر 11 سنة تقريبا، حين استعملت اول كاميرا اقتنيتها، والتي كانت هدية من والدي في تصوير نشرة الأخبار كنشاط عملي خاص بمركز صيفي، وبعد ذلك استخدمت هذه الكاميرا في التصوير الشخصي والعائلي، حتى أني قد صورت أول حفل زفاف في حياتي وأنا في عمر 12 سنة تقريبا. 

أين تعلمتِ فنون التصوير؟

في البداية كانت عبر اكتشاف العائلة لموهبتي واجتهاد عبثي، وبعد ذلك تلقيت درس مبسط نظري لأساسيات التصوير في جامعة الملك عبدالعزيز قبل اقتنائي أي كاميرات احترافية، وابرز ما تعلمته حينها أنكِ كهاوية تصوير يجب ان تتعلمي على الكاميرا قبل شرائها، ثم التحقت بدورة اخرى صيفية في جامعة أم القرى تعلمت فيها طريقة استخدام ادوات واضاءات الاستديو، وكانت هذه الدورة التطبيقية بمثابة تثبيت معلومات سابقة تلقيتها من الانترنت بشكل مكثف وخصوصا اليوتيوب الذي لازلت اتعلم من خلاله حتى اليوم.

ما الذي جذبكِ للاحتراف في مجال تصوير الأعراس؟

لطالما احببت تصوير الاشخاص وفضلته عن غيره من أنواع التصوير لما فيه من توثيق للمشاعر التي تحكيها العيون، وبرأيي أن تصوير الأعراس بالذات يحمل كمية فياضة من المشاعر العفوية، كوصايا الأب للعريس ودموع الفرح في عيون الأم وابنتها العروس ورقصات الأهل وقت دخولهم للسلام والمباركة للعروسين، وضحكات العروس مع صديقاتها، ناهيك عن كمية الجمال والكمال والتفاصيل اللامتناهية التي تحملها ليلة الزفاف في طياتها، والبريق المتناثر في كل ما يخص العروس بالذات، كل هذه الأمور تميز تصوير الأعراس عن غيره من أنواع التصوير، لذلك اخترت الإحتراف في هذا المجال .

ماهي نصائحك للعرايس للحصول على اجمل صور زفاف؟

العفوية ثم العفوية هي سر الصور الجميلة، ومن ثم الدقة والاهتمام في اختيار تفاصيل الزفاف مثلا اختيار قاعة تكون غرفة العروسة فيها واسعة وأثاثها مرتب، وعند اختيار خبيرة التجميل يجب ان تكون العروس قد سبق ورأت عملها على أرض الواقع، كما يجب أن تحضر العروس معها مستلزمات احتياطية كصمغ الرموش وصمغ الأظافر ومناكير وروج بنفس الدرجة المُستخدمة، وكحل وقطرة لإحمرار العيون، وألا تنسى إحضار علبة العدسات والمحلول.

كما يجب على العروس اختيار فستان الزفاف الملائم لشكل جسمها، بحيث يبرز جمالياته ويخفي عيوبه، وأن تهتم بمظهر الطرحة، لأن أي طيات فيها قد تظهر في الصور، وعليها أن تبتعد تماما عن الإضاءات البنفسجية وكشاف الزفة المتعدد الألوان لأنها تغطي على المكياج بشكل سيء، وأن تعتمد على الإضاءات البيضاء أو الدافئة فهي تبرز الجمال وتظهر المكياج بشكل أجمل وتكمل اطلالتها بفخامة أكثر.

ماهي مميزات مصورة الأعراس الناجحة؟

- أن تكون صبورة.

- الدقة والأمانه في معالجة الصور. 

- التعلم والتطوير المستمر. 

- الالتزام في مواعيد الحضور المتفق عليها.

- أن تبدي احتراما متبادلا ما بينها وبين العائلات بحفل الزفاف.

- الإبداع في اختيار الزوايا والتنوع مابينها.

- الاهتمام بالتفاصيل. 

- القدرة على التحكم بزمام الأمور في الحالات الطارئة. 

هل تفكرين في عقد دورات خاصة بمجال التصوير؟

سبق وقدمت ولله الحمد عدة دورات سواء للمبتدئين أو للمستوى المتقدم في هذا المجال، وذلك خلال فترة دراستي سواء في الجامعة أو خارجها وحتى بعد تخرجي، و أطمح لتقديم المزيد بإذن الله .

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

افتتاح مقر خاص بي بفريق عمل متكامل، والانتشار العالمي، تصميم منتجات خاصة بالاستديو، وتقديم المزيد من الدورات .

كلمة أخيرة..

فخورة جدا بكم بنات الوطن استمروا ولا تجعلو فرصة لأي كائن من كان لتحطيم احلامكم، اكبروا وتعلموا وتطوروا فعلى "قدر حلمكِ تتسع الأرض"، فخورة جدا بكل مصورة دربتها، وشاكرة لكل عروس صورتها خصوصا لمن اختارتني عن قناعة تامة، أمي وأبي الشكر لكم أولا وأخيرا، ولزوجي وجميع أهلي ومتابعيني وكل من دعمني ولو بكلمة.

وأخيرا.. أشكر مجلة "هي" على هذا اللقاء، واتمنى لها المزيد من التقدم والتطور.

حساب المصورة آسيه أبوشال @asya.studio