المصورة خديجة ناصر لـ "هي" : التصوير فن ممتع

التصوير فن ابداعي ينطلق في زوايا المخزون الجمالي في الذهن و المخيلة، و يعد تصوير العروس احد الفنون الابداعية التي جذبت الكثيرات من محبات الفن و الفنون للوصول إلى مساحات فنية أكثر ابداعية في تصوير العروس و الاعراس، و منهن المصورة السعودية " خديجة ناصر "، التي حولت ميولها الفنية إلى فنون ابداعية في عالم تصوير العروس و الاعراس.

التقت "هي" مصورة الاعراس السعودية " خديجة ناصر"، و كان لها معها هذا الحوار الممتع، حول خطواتها في عالم تصوير العروس و الاعراس، و سر تميزها في تصوير العروس.  

حدثينا عن بدايتكِ كمصورة حفلات زفاف.

امتلك و لله الحمد مواهب فنية منذ الصغر، و كان عالمي الأجمل هو عالم الرسم، و كنت محظوظة بوالدي الذي اكتشف موهبتي و سعى لتنميتها و تطويرها، في ظل الدعم و التشجيع الذي ساهمت به كذلك معلمات التربية الفنية خلال مراحلي الدراسية، ما شجعني على اقتحام عالم التصميم و الفوتشوب، ومنذ 8 سنوات تقريبا انتقلت ميولي و هوايتي الفنية إلى حب شديد لعالم التصوير، وذلك من خلال الامساك بالكاميرا و التقاط الصور وخاصة في مجال تصوير العروس و الاعراس، و تحويل هذه الصور إلى لوحات ابداعية فنية، و ركزت على الممارسة و اكتساب الخبرة لأنمي معرفتي في عالم التصوير، ومنذ 4 سنوات تقريبا اطلقت حسابي "استديو مشاعر" و بدأت بممارسة عملي على نطاق أوسع، و لله الحمد حققت نجاحا ملحوظا في مجال التصوير عموما و تصوير العروس خصوصا.

هل يعني ذلك أن التصوير يعتمد على الموهبة الفنية؟

بالتأكيد التصوير فن و يندرج تحت مسمى الفنون الجميلة، و برأيي أن الرسم و الكتابة و التصوير من الفنون المرتبطة ببعضها، و لكننا لو ركزنا على فن التصوير سنجد أنه فن راقي المستوى، ولو بحثنا له عن تعريف، فيمكن أن نعرفه بأنه فن ايصال التعبير في صورة، وحتى يصل المصور إلى هذه المرحلة يجب أن يمتلك صفة تلمس الجمال بكل شيء حوله و يهتم بالتفاصيل الصغيرة التي تبهر المشاهد لفنه، فالتصوير يعتمد على شيئين أساسيين غير نظرة المصور، وهما الضوء و الظل، وكلما كان المصور ذا نظرة احترافية وصاحب احساس فني عالي كلما تمكن من استغلال انعكاس الضوء و الظل بطريقة تخلق له صور متناهية في الجمال.

ما هو سر تميزكِ في تصوير العروس؟

عند تصوير العروس اتعامل معها و كأنها احدى صديقاتي و اعمد إلى اكتساب ثقتها بالكامل و التحدث معها بود حتى تزيل عنها مشاعر التوتر و القلق و تتصرف معي بأريحية، لأن صور العروس الأجمل تعتمد على مدى راحتها و تخلصها من هذه المشاعر السيئة في هذا اليوم المميز الذي لن يتكرر في حياتها، و كذلك حتى أضمن تعاونها الكامل معي للحصول على أجمل لقطات و صور يوم الزفاف.

اطلقت مجلتنا "هي" حديثا هاشتاغ #تملَك_ الوقت، #MakeTimeYourOwn  ماذا تعني لكِ هذه العبارة، و كيف تمضين أوقات الاسترخاء و الراحة؟

عندما نتملك الوقت فنحن نمتلك المستقبل، و عندما يمتلك الانسان وقته و عمره في سن الشباب سيحصد ذلك في المستقبل، أما عن أوقات راحتي فأنا امنح نفسي بعض الوقت للاسترخاء بأن أشعل الشموع و أشرب قهوتي بهدوء تام.  

ما هي طموحاتكِ المستقبلية؟

اطمح باذن الله لتأسيس استديو تصوير بفريق عمل متكامل لتغطية الاعراس، و التوسع في مجال عملي لتغطية الاعراس في جميع أنحاء المملكة و دول الخليج، و بإذن الله سأختار فريق عملي من المصورات السعوديات، و خاصة أنني افتخر برؤية الكثير من المصورات السعوديات الموهوبات و المبدعات.

كلمة أخيرة..

أود أن أتوجه بالشكر الأول و الأخير لوالدي حفظه الله الذي دعم موهبتي و أولاني ثقته و منحني تشجيعه حتى وصلت لما أنا عليه الآن.

و أخيرا .. أشكر مجلة " هي " من كل قلبي على اتاحتها الفرصة لي لاجراء هذه المقابلة.

حساب المصورة خديجة ناصر@masha3rphotography