بخور العروس.. أهم مستلزمات الزفاف

لأن البخور من مستلزمات كل بيت خليجي، فإنه بالتأكيد من مستلزمات العروس. بخور العروس تعشقه الكثيرات لأنه يُضفي الرائحة العطرة على ملابسها وجسمها وشعرها، وفي عرسها تستطيع ان تنشر رائحته في صالة فرحها وبين المعازيم.

بخور العروس ضرورة في حفل الزفاف

بخور العروس الحاضر الدائم في أي عرس خليجي، يكاد لا يخلو أي حفل زفاف منه، كونه ينشر الرائحة الزكية والقوية في ارجاء قاعة الحفل. فالبخور في حفلات الاعراس هو عنوان للضيافة وعبيره له سحر خاص على المعازيم والمدعوين.

ومن العادات ان يُحضر اهل العروسين البخور والخلطات الى قاعة الحفل، ويتكفل الفندق بتبخير وتعطير الضيوف والمعازيم. ويمكن وضع سلة تعطير المعازيم عند مدخل القاعة لاستقبال المدعوين بها، مع مدخنين فخمين الى جانبها. ولم تعد المباخر تقتصر على ضرورة استخدام الجمر بعد انتشار ظاهرة المباخر الكهربائية التي تتكفل باحراق البخور ونشر عبقه في الارجاء.

تجهيز بخور العروس ضروري

دخان البخور سنة نبوية وعادة عربية اصيلة، ويقول النبي (ص) عليكم بالعود الهندي. ومن هنا ونظرا لاهمية البخور في تعطير الجسم والشعر ونشر الروائح الجميلة فإن الكثير من العرائس يقمن بتجهيز انواع كثيرة من البخور لاستخدامها بعد الزواج للتعطر بها، ويتسابقن على شراء الاغلى لأنه كما يُقال "البخور الغالي رائحته فيه" ويمنح المحيطين الشعور بالفخامة. كما ان العروس تستغل ليلة الحناء لتبخير جسمها وشعرها وتبخير الحاضرات، وهذه العادة مترسخة في المجتمع الخليجي تماما كترسخ عادة الحناء.

فما هي أفضل انواع البخور المستخدمة في الخليج؟

عود الصندل الاكثر انتشارا في العالم

بخور عود الصندل هو احد القواعد الاساسية من قواعد البخور، والاكثر انتشارا ليس في دول الخليج وحسب بل في العالم كله، ويتم استخراجه من أشجار الصندل في الهند و جنوب شرق آسيا. ورائحته الفواحة جعلته يدخل في الكثير من تركيبة العطور العالمية المشهورة.

بخور العود الأزرق من اجود انواع العود

ربما لا يقل بخور العود الازرق اهمية عن سابقه، وهو ايضا من الاكثر انتشارا في دول الخليج ومن أغلى انواع العود ثمنا. كما أن هذا البخور الذي يعرف ايضا باسم "الدبل سوبر" هو من اجود انواع البخور، ويتميز برائحته الفواحة خصوصا انها تثبت لمدة طويلة جدا.

عود كلمنتان.. بخور يتميز برائحته القوية

اهمية استخدام هذا النوع من البخور في الخليج تكمن في قدرته على ثباته سواء على الملابس او في الارجاء. اما رائحته فقوية وجميلة. ويُطلق عليه اسم عود كلمنتان كون يتم استيراده من غابات جزر إندونيسيا وتسمى مقاطعة كلمنتان الشرقية في جزيرة تاراكان.

العود الصناعي الفاخر.. الاكثر انتشار بين الناس

عامة المجتمع الخليجي يستخدم العود الصناعي الفاخر، نظرا لاعتدال ثمنه الذي يناسب الجميع. ومن اهم مميزاته رائحته الجميلة ومواصفاته التي تشبه العود الاصلي.

العود الكمبودي بخور نادر

العود الكمبودي يُستخدم في دول الخليج ولكن بنسبة قليلة. لماذا؟ لأنه نادر الوجود ويصعب الحصول عليه وتأمينه من كمبوديا بسبب سوء الأوضاع الامنية هناك. أما ثمن الكيلوغرام الواحد من «العود الكمبودي» فهو لا يقل عن 1500 دولار وقد تصل بعض أصنافه إلى 20 ألف دولار للكيلوغرام الواحد.

شجرة العود.. قصة تاريخ مع العرب

منذ القدم، ارتبطت شجرة العود ارتباطا وثيقا بالعرب، واتخذ العرب منها سبيلا للتطيب والتعطر اليومي. هذه الشجرة المعمرة التي يتراوح عمرها بين 60 الى 100 عام، ذكرها الرسول (ص) كثيرا، وحث أهل بيته على استخدام العطر المستخرج منها وأمر بأن يجعل في جهاز السيدة فاطمة عند زواجها.

فلا نتفاجأ إذاً عندما نعلم ان العود من أغلى أنواع العطور في العالم، واللافت ان دول الخليج تُنفق على منتجات العطور التقليدية التي تتضمن، بالإضافة إلى العود كل من المسك والعنبر، ما يزيد عن 3 مليارات دولار سنوياً. ورغم ان بعض شركات تصنيع العطور العالمية أدخلت العود الى التركيبة الاساسية في مجموعاتها إلا ان المجتمع الخليجي بنسائه ورجاله ما زال يُفضل العود التقليدي على تلك العطور كونها جزءا من هويته وتقاليده وثقافته ونراها الحاضر الاساسي في جميع مناسباته .

مواضيع ذات صلة:

لا تنسي تعطير حفل زفافكِ

أفضل طريقة ليحفظ جسدك رائحة البخور في العيد