وظائف بالآلاف تنتظر الباحثين والباحثات عن عمل في السعودية!

يعتبر" التنظيم الوطني للتدريب المشترك "أحد الأنماط التدريبية المرنة التي تهدف إلى تدريب الشباب والشابات في السعودية على مهن محددة، ووفق برامج تدريبية تلبي الاحتياجات الفعلية لمتطلبات سوق العمل في منشآت القطاع الخاص، ويأتي ذلك المشروع في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية في تنمية الموارد البشرية الوطنية والتي تمثل إحدى الاستراتيجيات الواقعة في مقدمة أولويات اهتمامها. 
 
 التنظيم الوطني للتدريب المشترك
هو مشروع وطني يساهم ويشارك في تنفيذ برامجه كل من وزارة العمل، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، والهيئة العامة للسياحة والتراث العمراني، والغرف التجارية الصناعية السعودية. 
 
ويمثل هذا المشروع أنموذجاً للتعاون بين المؤسسات التعليمية والتدريبية مع منشآت القطاع الخاص وفق إستراتيجيات مدروسة تهدف إلى التدريب من أجل التوظيف، وكذلك تفعيل دور القطاع الخاص في الاستثمار في الكوادر الوطنية، وهذا بدوره يتطلب من القطاع الخاص المشاركة الفاعلة في تنفيذ برامج التدريب للاعتماد على العنصر الوطني، والاستفادة من المزايا التي يحققها.
 
بدء استقبال طلبات الباحثين والباحثات عن عمل
أعلن برنامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك، عن بدء استقبال طلبات الباحثين عن عمل للالتحاق في البرنامج التدريبي المنتهي بالتوظيف ضمن "المسار 29"  بدءً من يوم الأحد الموافق 11 أكتوبر 2015م، ويستمر التقديم والمقابلات الشخصية من خلال الغرف التجارية وفروع التنظيم الوطني لتدريب المشترك في مختلف مناطق المملكة لمدة أسبوعين.
 
فرص العمل 
أكد مدير عام الإدارة العامة لبرامج التدريب المشترك أمين عام مجلس التنظيم الوطني للتدريب المشترك، المهندس أحمد بن جلاله، أن الفرص الوظيفية الشاغرة في القطاع الخاص بلغ عددها حتى الآن 3284 فرصة عمل بمهن إدارية وفنية وسياحية وإيواء فندقي وأخرى إنشائية وحرفية لحاملي الشهادة الثانوية، المتوسطة، والابتدائية للجنسين.
 
وأوضح أن المهن المطلوبة تنوعت ما بين محاسب مبيعات، رجل أمن وسلامة، بائع تجزئة، مأمور حجز وقاطع تذاكر، سكرتير تنفيذي، ميكانيكا السيارات، موظف مكاتب أمامية فندقية، عامل إنتاج، موظف استقبال، أخصائي تمديدات كهربائية، أخصائي تبريد وتكييف، واللحام المتقدم، وغيرها.
 
مميزات البرنامج
يحصل الملتحق بمسارات البرنامج الوطني للتدريب المشترك بمميزات عديدة، منها توقيع العقد الوظيفي قبل بداية التدريب، حصول الملتحق على مكافأة شهرية قدرها 3000 ريال خلال فترة التدريب النظري، بينما يحصل الطالب في مرحلة التدريب العملي الذي يمثل 75 % من مدة التدريب على أجره كاملاً حسب عقد التوظيف الموقع معه، وكذلك صرف راتب شهري أساسي للمتدرب أثناء فترة التدريب العملي، واحتساب فترة التدريب ضمن الخبرة العملية، وتسجيل المتدرب لدى التأمينات الاجتماعية عند دخوله في البرنامج، وعند انتهاء البرنامج التدريبي يحصل المتخرج على شهادة معتمدة في المهنة التي تدرب عليها من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ويلتحق بوظيفته، إضافة إلى حصول المتدرب على إجازة سنوية بموجب نظام العمل والعمال وحسب العقد.
 
التسجيل
دعا التنظيم الوطني للتدريب المشترك الباحثين والباحثات عن عمل إلى اغتنام الفرص التدريبية المرتبطة بالتوظيف في هذا المسار، وذلك بالاتصال بفروع التنظيم الوطني المنتشرة في مناطق المملكة، أو زيارة موقع التنظيم الوطني على الرابط الالكتروني www.nsjt.org.sa  .