VIKTOR & ROLF – خريف وشتاء 2013



تنويع جديد للصديقين المتناقضين، الأسود والأبيض، هذا ما قدمه بيت أزياء Viktor and Rolf في مجموعته الجديدة لخريف وشتاء 2013، ضمن أسبوع الموضة بباريس. إلا أن المصممين Viktor Horsting وRolf Snoeren أرادا وضع بصمتهما الخاصة على العرض، ألا وهي "أثر الفراشة"، هذه الكشكشات على شكل فراشة كبيرة في أغلب التصميمات، كانت السمة المميزة للعرض، ووجه الاختلاف بينه وبين عروض أخرى مقاربة.

الأسود والأبيض يحملان الكثير من المعاني، ربما حنين الذكريات، ربما صورة انعكاس الروح، وربما التناقض البشري الطبيعي، وربما وربما.... إلخ، إلا أن الفراشات وجهت المعنى أكثر نحو فكرة الأنوثة، التي –برغم احتمالها لكل التناقضات- تتسم بالوضوح والحسم، فالمرأة سيدة قرارها، لا تحتاج للالتفاف حوله كثيراً، حتى وإن حمل وجهين يبدوان متناقضين.

دعم Viktor and Rolf فكرتهما باختيار أقمشة تنتمي لفكرة الأنوثة بشكل صريح، مثل الشيفون والدانتيل والحرير والساتان والفراء والموهير، من دون إنكار الدور الرئيسي للأصواف والجلود هذا الموسم، ولكن بلا إفراط.

أيضاً السمة الأخرى المشتركة في العرض، كانت التنانير القصيرة جدا، وكأنها إشارة أخرى لحرية المرأة، وتحكمها في قرارها، مع إضفاء المزيد من الأنوثة عليها، خاصة مع تلك الكشكشات، وكون التنانير في أغلبها واسعة.

أعتقد أنه عرض راقٍ، يحمل بصمة مصمميه، رغم تكرار التيمة أكثر من مرة من قبل