متى وكيف يمكنك استخدام فرملة الطوارئ؟

هل سبق لك وأن قمت باستخدام مكابح الطوارئ أو فرملة الطوارئ في سيارتك؟ إذا كنت من السائقات الذين لا يعرفون الكثير عن فرملة الطوارئ، ومتى يجب أو لا يجب استخدامها، فهذا يعني أنك تفتقدي واحدة من أهم المهارات الرئيسية في فن قيادة السيارات، وهي مهارة قد تجنبك الوقوع في العديد من المشكلات، وقد تكون أيضا سبب في إنقاذ حياتك إذا وجدت نفسك مضطرا لإيقاف السيارة بشكل مفاجئ.

دعونا نتعرف على وظيفة فرامل الطوارئ على وجه التحديد ومتى وكيف يجب استخدامها:

متى تستخدم فرامل الطوارئ في السيارة:

الحقيقية أن هناك عدد لا بأس به من السائقين ممن لا يعرفون إجابة هذا السؤال على وجه التحديد، سواء كانوا من السائقين الجدد أو ممن يتمتعون بخبرة جيدة في القيادة، ولإجابة هذا السؤال لابد وأن نتعرف أولا على الفارق أولا بين فرامل الطوارئ ومكابح السيارة العادية، وعند استخدام فرامل الطوارئ في السيارة ستتوقف السيارة عن الحركة تماما وهو ما يختلف عما يحدث في حالة استخدام مكابح السيارة التي تعمل من خلال نظام هيدروليكي عالي التقنية، والتي تقوم بإبطاء حركة السيارة تدريجيا حتى تتوقف تماما عن الحركة، ومع ذلك يمكن استخدام فرملة الطوارئ ليس في إيقاف السيارة بشكل مفاجئ فحسب، وإنما يمكن استخدامها أيضا لإبطاء وإيقاف السيارة عن العمل في حالة فشل المكابح الرئيسية في السيارة في العمل.

الوظيف الرئيسية لفرامل الطوارئ هي إيقاف السيارة أثناء عملية ركن السيارة، وعلى العكس مما يعتقد الكثيرون فإن فرامل الطوارئ يجب أن تستخدم في كل مرة يقوم فيها السائق بالوقوف لركن سيارته سواء كان يستعد لركن سيارته على تلة أو موقف سيارات أرضي، وسواء كان يقود سيارة ذات ناقل حركة أوتوماتيك أو يدوي، وسواء كان الطقس جيد أو سيء، وكما يبدو واضحا من اسم فرملة الطوارئ، فإنها تستخدم أيضا في إيقاف السيارة في حالات الطوارئ، فإذا ما وجد السائق صعوبة في إيقاف سيارته عليه أن يقوم بسحب مقبض فرامل الطوارئ ببطء لحين توقف السيارة عن الحركة تدريجيا.

كيفية استخدام الفرامل الطارئة:

اعتاد الكثير أثناء ركن سياراتهم أن يقوموا بركن سياراتهم قبل استخدام فرملة الطوارئ، مع أن الطريقة الصحيحة لاستخدام فرملة الطوارئ هي على العكس من ذلك تماما، حيث يجب أن يقوم السائق بإيقاف سيارته باستخدام المكابح الرئيسية ثم استخدام فرملة الطوارئ قبل إيقاف السيارة بإيقاف المحرك.

ما السبب الذي يجعل فرملة الطوارئ غاية في الأهمية:

لأن استخدام فرامل الطوارئ في كل مرة تقوم فيها بالتوقف بسيارتك يضيف ثبات واستقرار إضافي للسيارة في موقع ركنها، على سبيل المثال إذا ما قامت سيارة أخرى بصدم سيارة مركونة بعد تشغيل فإن فرامل الطوارئ فإن السيارة تصبح أقل عرضة للانزلاق على الطريق.

من بين أهم الفوائد الأخرى لاستخدام فرملة الطوارئ عند ركن أو إيقاف السيارات هو أن استخدام فرامل الطوارئ بالطريقة الصحية يساعد على الحفاظ على فرامل الطوارئ في حالة جيدة، لأنها غالبا ما تصاب بالصدأ بمرور الوقت في حالة عدم استخدامها، مما يجعلها أقل عرضة للعمل بشكل صحيح في حالات الطوارئ.