جامعة الملك سعود تحتضن المؤتمر الأول للمرصد الوطني للمرأة

تحتضن المدينة الجامعية للطالبات بجامعة الملك سعود فعاليات المؤتمر الأول للمرصد الوطني للمرأة " دور المرأة في التنمية : نحو اقتصاد مزدهر "، و الذي يهدف إلى تقييم و تعزيز واقع دور المرأة في التنمية، و تحديد مؤشرات توثيق مشاركتها بها.

المؤتمر الأول للمرصد الوطني للمرأة

انطلق المؤتمر تحت رعاية من وزير العمل و التنمية الاجتماعية، الدكتور علي بن ناصر الغفيص، بتشريف مدير الجامعة أ.د. بدران بن عبدالرحمن العمر، و بحضور كلا من رئيس الهيئة العامة للإحصاء د. فهد التخيفي، و وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات أ.د. إيناس بنت سليمان العيسى، وبحضور الأعضاء المؤسسين للمرصد الوطني للمرأة و وكلاء و وكيلات الجامعة و عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وحول ذلك أوضح وزير العمل و التنمية الاجتماعية في كلمته بالاحتفال المعد لهذه المناسبة، إن رؤية المملكة ارتكزت على تكثيف الجهود الوطنية لجميع المواطنين بالاعتماد على الكفاءات و الطاقات مع تعزيز دور المرأة في التنمية كونها من العناصر الهامة لبناء الوطن.

أهمية مشاركة المرأة في التنمية

ألقت أ.د. ايناس العيسى، وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات، خلال الحفل كلمة اللجنة المنظمة للمؤتمر، و التي أوضحت من خلالها بأن مشاركة المرأة في التنمية تعد من ضمن أهداف رؤية المملكة 2030، مشيرة إلى أن جامعة الملك سعود استجابت بما تملكه من قدرات بشرية متخصصة قادرة على الإبداع الفكري حيث أنشأت المرصد الوطني لمشاركة المرأة ليكون مرجعا لصناع القرار و منظمات المجتمع المدني من خلال إعداد الدراسات الإحصائية و الدراسات الداعمة للتنمية لتكون المملكة أنموذجا للنجاح بين دول العالم.

من جهته، أكد مدير جامعة الملك سعود أ.د بدران بن عبدالرحمن العمر، في كلمته في المؤتمر على المكانة التي حظيت بها المرأة في المجتمع السعودي، مشيراً إلى أن المرأة السعودية تعد عنصرا مهما من عناصر قوة الاقتصاد السعودي، إذ تشكل ما يزيد على 50٪من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين بالمملكة، منوها إلى سعي الجامعة إلى توسيع روابط التعاون العلمي تعزيزا لمبدأ الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة و كافة شرائح المجتمع، من خلال معاهدها و مراكزها البحثية.

المرصد الوطني للمرأة

يُذكر بأن الاحتفال قد تضمن تقديم عرض تعريفي عن المرصد الوطني للمرأة، و هو بيت خبرة يتبع معهد الملك عبدالله للدراسات و البحوث الاستشارية بجامعة الملك سعود، و يعمل على رصد مشاركة المرأة السعودية في التنمية على كافة المستويات المحلية و العالمية، و يمثل المرصد مرجعاً داعماً لصناع القرار و لمؤسسات و منظمات المجتمع المدني من خلال بناء و قياس مؤشرات دور المرأة في التنمية و تزويد الجهات المستفيدة بالبيانات و الدراسات الداعمة لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية.