ديوان الخدمة المدنية ينظم ورشة عمل عن الاحتياجات التدريبية للجهات الحكومية

نظم ديوان الخدمة المدنية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة (بيبا) ورشة عمل وذلك من اجل تحديد الاحتياجات التدريبية لجميع الجهات الحكومية وذلك بحضور الوكلاء والوكلاء المساعدين.

وتأتي تلك الورشة تنفيذًا لقرارات اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بشأن تكليف ديوان الخدمة المدنية بالشروع في تنفيذ توصيات لجنة تطوير قطاع التدريب الحكومي واتخاذ الخطوات القانونية اللازمة.

وأشار الدكتور رائد محمد بن شمس المدير العام لمعهد الإدارة العامة (بيبا) على أن القيادات الحكومية شركاء أساسيون في عملية تطوير وتنمية قدرات وكفاءات العاملين في القطاع الحكومي، فعن طريق الارتقاء بالتفكير الاستراتيجي لدى هذه القيادات هذا وسوف يتم وضع خطط تدريبية حكومية تلبي الاحتياجات التدريبية الفعلية لموظفي القطاع العام وتوائم الخطط الاستراتيجية لكل وزارة، وبالتالي يستفيد كل متدرب من البرنامج التدريبي بصورة صحيحة وفعّالة مما يسهم في الإرتقاء بالعنصر البشري في ظل سياسة ترشيد الإنفاق.

فيما أكد الدكتور رائد محمد بن شمس أن عملية تحديد الاحتياجات التدريبية هي من أساسيات تصميم برامج المعهد، فلا يمكن بعد عقد من العمل الإداري أن يتم إرسال الموظفين مــن أجــل حضــور برامج تدريبية لا تناسب مستواهم الوظيفي وقدراتهم ومهاراتهم المرد تطويرها وذلك فقط من أجل تغطية الساعات التدريبية المطلوبة، حيث يعتبر ذلك هدرًا واضحًا للموارد البشرية والمالية والوقتية.

وشدد المدير العام لمعهد الإدارة العامة على أن المعهد وضع على عاتقه مسؤولية تحقيق تطلعات المواطنين عبر رفع كفاءة الأداء الحكومي وذلك من خلال تلبية جميع الاحتياجات التدريبية لموظفي الوزارات والجهات الحكومية والتي تصب مباشرة في تحقيق مصلحة الوطن والمواطن. وتتمثل خدمات المعهد في التدريب والاستشارات والبحوث والتقييم والإرشاد والتي تتماشى مع استراتيجية المعهد الثلاثية التي تركز على تقديم الخدمات المواكبة للتطلعات التنموية، وتطوير الإدارة للموارد الممكّنة لتوفير هذه الخدمات وبناء القدرات لتتماشى مع التغيير الإبداعي للتطوير المستمر، وصناعة السياسات والاستراتيجيات الضامنة لتحقيق التنمية المستدامة.