متحف اللوفر أبوظبي.. أرقام و حقائق لأول متحف فريد من نوعه

متحف اللوفر أبوظبي يفتتح أبوابه قريباً جداً يوم 11 من نوفمبر 2017 في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي ، ويأتي تزامناً مع فعاليات "فن أبوظبي" السنوية ، حيث سيكون المتحف الأول من نوعه على صعيد العالم ، بكلفة تقدر 1.2 مليار دولار . تم إنشاء المتحف بالإتفاق مع إدارة متحف اللوفر باريس لينقل التجربة الثقافية التعليمية الفنية العريقة ، و يكون متحف اللوفر أبوظبي ضمن مفهوم "المتحف العالمي" ،  بطابع محلي، داخل تحفة معمارية من تصميم المعماري الفرنسي الحائز على جائزة البريتزكر الرفيعة،  بينما يدار المتحف من قبل الخبير الفني مانويل راباتيه من الجانب الفرنسي، بالتعاون مع حصة الظاهري نائبة له بتعيين رسمي من قبل هيئة أبوظبي للسياحة و الثقافة المسؤولة عن إدارة المشروع.

الأعمال الفنية في متحف اللوفر أبوظبي

يعرض متحف اللوفر أبوظبي اعمالاً فنية قديمة و حديثة، البعض منها مستعاراً من مجموعة 13 متحفاً و مؤسسة ثقافية فرنسية ، و أبرزها متحف اللوفر باريس ، متحف أورسيه ، و مركز بومبيدو ، حيث سيضم متحف اللوفر أبوظبي 600 عملاً فنياً ، 300 عملاً منها مستعاراً ، يعرض  بشكل دوري خلال 30 سنة من عقد حكومة أبوظبي مع الحكومة الفرنسية (لإكتساب حقوق العلامة التجارية لأسم المتحف)، منها أعمال تاريخية مهمة مثل عمل الفنان ليوناردو دا فينشي " بورتريه لأمرأة مجهولة"  و "عازف المزمار " للفنان إدوارد مانيه. بينما يكون نصف الأعمال الفنية الأخرى ، التي يغلب عليها الطابع الكلاسيكي ثم الحديث، مقتناة من قبل متحف اللوفر أبوظبي، تعرض بشكل دائمي في المتحف .

التصميم المعماري لمتحف اللوفر أبوظبي

استوحـى جان نوفيل فكرة متحف اللوفر أبوظـبي مـن طبيعـة جزيــرة السعـديـات الخـلابـة، وسيخصـص هذا المتحف لعرض الاعمال الفنية العالمية التي تمثل مختلف الثقافات ضمن مفهوم “المتحف العالمـي”، وبحسب وصف نوفيل: " يجسد مشهد تمازج الأرض مع الخليج الصغير في جزيرة السعديات التناقضات التي تنعم بها الطبيعة وكيف تتلاقى اليابسة مع المياه. وتتداعـى فـي الخـيال صـــور المـدن المجهـولـة المـدفـونـة في أعمــاق الرمـال. تبلــورت تلك الأحـلام والافكـار وتجسـدت فـي فكرة احياء الآثار القديمة من خلال بناء مدن صغيرة تجسد مختلف الحضارات والثفافات". ويذكرك شكل المتحف بالمحارة و اللؤلؤ. ذلك أن الكنز، وهو المعروضات الفنية مخبأ تحت القبة التي بقطر 180 متراً، مكونة من تشكيلات هندسية مستوحاة من الزخرفة الإسلامية ، وهي مفتوحة لأشعة الشمس التي تشع بتشكيلات فنية على 23 صالة محمية من صالات العرض الداخلية ، إضافة إلى 32 صالة خارجية تتداخل فيها قنواة مياه البحر ، و تقدر قيمة إنشاء المتحف بملبغ 700 مليون دولار .

المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات – أبوظبي

وضعت شركة الإستثمار و التطوير السياحي TDIC ، الشركة شبه الحكومية لإمارة أبوظبي عام 2004 ، خطة تطويرية لإنشاء مشروع طموح على أحد الجزر الطبيعية المحيطة بالعاصمة أبوظبي ، فوقع الإختيار على جزيرة السعديات ، المحمية الطبيعية لكثير من أنواع الحيوانات و النباتات الصحراوية البحرية الفريدة ، لتكون الوجهة الثقافية السياحية على مستوى عالمي ، فكانت المنطقة الثقافية إحدى الأجزاء السبعة التي خطط لها بالبداية لأن تضم 5 متاحف عالمية ، و هي متحف اللوفر أبوظبي ، متحف الشيخ زايد الوطني ، متحف جوجنهايم أبوظبي،  دار المسارح و الفنون ، المتحف البحري ، وكان من المؤمل إكمال جميع هذه المشاريع بحلول عام 2020 حتى تم الإستقرار حالياً على إنجاز 3 مشاريع رئيسية فقط ، هي متحف اللوفر أبوظبي (بالتعاون مع مؤسسة متاحف فرنسا)، متحف الشيخ زايد (بالتعاون مع المتحف البريطاني) ، متحف جوجنهايم (بالتعاون مع مؤسسة سلمون آر جوجنهايم في نيويورك) ، إضافة إلى مراكز العروض الفنية و أجنحة المعارض و المؤسسات التعليمية ، حيث ستتحول هذه المنطقة إلى منارة ثقافية تضع زوارها و القاطنين فيها في تجربة وجدانية مشبعة بعبق الثقافة هي الأضخم و الأشمل من نوعها ، مقارنة مع اي مكان آخر في العالم .

اللوفر أبوظبي فرصة للتعليم الفني العالي للجيل الجديد

يؤمن القسم الثقافي بالترويج للفرص التعليمية من خلال الفن والثقافة للجمهور من كافة الأعمار، و ينظم الفريق التعليمي المشرف على برامج التعليم و متحف الفن للأطفال داخل اللوفر أبوظبي، دورات و ندوات و ورش عمل بالتزامن مع كل معرض يقام في المتحف. تتيح هذه الورش الفرصة أمام الجمهور للتواصل مع رواد الفن والتعرف على المدارس الفكرية الفنية والثقافية المتنوعة. وفضلا عن ذلك يجري إلقاء محاضرات تفاعلية من قبل الشركاء الدوليين في متحف اللوفر باريس، و الفنانين المحليين، يتم فيها طرح مواضيع ونقاشات تفاعلية متنوعة تهم الجمهور، ويجدر الإشارة إلى أنه تم التمهيد لمفهوم المتحف و المتاحف الاخرى في المنطقة الثقافية ببرامج ثقافية تعليمية  منذ بدء فكرة المشروع عام 2007 ، حيث تم عمل العديد من المعارض الفنية و الورش التعليمية و المحاضرات للجمهور في كل من فندق قصر الإمارات و جاليري منارة السعديات بابوظبي .