مصممة الشنط اماندا نافاي لموقع "هي": الجلد والتعتيق الفاخر يضفيان الأناقة والرقي على الشنط

"من الرائع أن يقدّر الناس عملك بغض النظر إذا كانوا من المشاهير أم لا". هذه العبارة تختصر مسيرة مصممة الشنط اماندا نافاي Amanda Navai التي استطاعت أن تثبت مكانتها في هذا المجال، مستخدمة المكونات الجديدة من الخشب والمرايا مع دمج الجلد بالاقمشة الاخرى للحصول على موديلات فريدة من نوعها.

انطلاقا من هنا، خصّت مصممة الشنط اماندا نافاي Amanda Navai موقع "هي" بهذه المقابلة لنغوص معها في عالم تصنيع الشنط الفاخرة، الى جانب مشاركتنا شعورها الحقيقي في كل مرة ترى فيها امرأة لا تعرفها تحمل الشنط التي تصممها .

كيف كانت البداية ولماذا اخترت مجال تصميم الشنط؟

لطالما كنت أحلم بأن أكون جزءاً من مجال تصميم الشنط ولكن لم أعتقد يوماً أنني سأتمكن من تحقيق ذلك ولم أسعَ وراء هذا الحلم. بدأت العمل في القطاع الفاخر عندما انتقلت للعيش في دبي حيث تعلمت تفاصيل العمل في هذا المجال بدءاً من الجانب الإداري وصولاً إلى دور الموزعين وتجار التجزئة وجميع النواحي المتعلقة بالتسويق والعلاقات العامة وتطوير الأعمال والاستراتيجية. والأهم من ذلك، تعلمت إدارة المخزون وضمان توافر منتجاتك لعرضها في المتاجر.

حدثينا عن مجموعتك وماهي المواد والأحجار المستخدمة؟

إنها مجموعتي المفضلة حتى الآن إذ تتميز بالقوة والتنوع وتحتوي على ما يناسب جميع الأذواق. استوحيت هذه المجموعة من الفنانة منير فرمانفرمانيان، وأنا دائماً أحتفي بالمرأة القوية. لقد ألهمتني أعمالها لاختيار مواد لم استخدمها من قبل كالخشب والمرايا والخزف وساعدتني على تطوير ذاتي كمدير إبداعي، فضلاً عن تشجيعي على تحدي نفسي والنظر إلى كل شيء من منظور جديد. فالتصنيع لدينا ليس بالامر السهل، إنها عملية ابتكار صعبة إذ لا يمكنك تخيّل كيف ستبدو حقيبة ما من مجرد تصميمها على الورق، بل علينا الاستمرار بالعمل حتى الانتهاء من إعداد الحقيبة المثالية من الناحية الجمالية والعملية معاً. والاهم خلال تصنيع الشنط، انني لا أقوم بابتكار شنطة لا تتسع لأجهزة الهواتف الكبيرة، فمن جهاز آيفون، فمن المهم جداً أن يكون حجم الحقيبة التي تقتنونها مثالياً.

ماذا عن عملية التنفيذ؟ كيف تكون مراحل الحصول على الشنطة بشكل نهائي؟

خلال عملية التنفيذ، يتوجب على المصمم أن يلاحظ القطع المختلفة بدءاً من مرحلة التصميم الأولى عندما تكون الشنطة مجرد رسمة، ثم ابتكار النموذج المصغر الأول، وعند الموافقة على هذا النموذج المصغر ننتقل إلى مرحلة ابتكار نموذج أساسي ونعود من جديد للنظر في حجم الشنطة. ننتقل بعدها إلى تصميم التفاصيل الداخلية والجيوب وغيرها ونقوم بابتكار نموذج جديد يكون الأقرب إلى الشكل النهائي قبل إضافة الاكسسوارات المعدنية والانتهاء من التفاصيل الدقيقة. ثم تأتي مرحلة تصميم الحقيبة باستخدام جلد البقر لاختبار جودتها وضمان أن يبدو كل شيء مثالياً. عند التأكد من مطابقة النموذج لجميع ما نرغب به، نقوم بتصميم النموذج النهائي باستخدام الجلد الفاخر.

من أين تستمدين الإلهام عندما تصممين الشنط؟

لقد ألهمتني منير فرمانفرمائيان بالإضافة إلى الجوانب الكثيرة التي أتشابه بها معها؛ إذ أننا نحب الأشكال المثلثة والمسدسة وهذا ما جعلني أستلهم الكثير من إبداعاتها. كما تلهمني سفراتي بالكثير من الافكار، فقد سافرت منذ عامين إلى إيران مع أخي، وقد شاهدت أسوداً أينما ذهبنا بالإضافة إلى أنني من برج الأسد ولطالما تميز الجزء الداخلي من حقائبي بنقشة الأسد منذ انطلاقتي، إلا أنني أرى نفسي اليوم مستعدة لإظهار شغفي بالأسد في شنطي وهذا ما ستتمحور عنه مجموعة ربيع/صيف 2017. لقد لفت انتباهي مؤخراً عقد من بولجاري وأعتقد أنني سأستقي الكثير من الإلهام منها في مجموعتي للموسم المقبل.

ما هي طبيعة السيدة التي تتوجهين لها بتصاميمك؟

تصاميمي موجهة للمرأة الجامحة التي لا تهاب شيئاً والتي تسعى دائما لتحقيق أحلامها!

ما هي العوامل التي تجعل الشنط أنيقة؟

أعتقد أن الجلد يضفي الكثير من الأناقة ولهذا أحبه كثيراً. يهمني أيضاً أن أضع في شنطي لمسة من التعتيق الفاخر لمزيد من الأناقة والرقي.

ما هي نصيحتك للمرأة في ما يتعلق باختيارها الشنط؟

لا أعلم إن كنت أمتلك نصيحة لهن ولكني واثقة من أنهن نساء متميزات لا يسعين لاختيار العلامات التجارية المعتادة ويبحثن عن شيء استثنائي وفريد من نوعه.

مَن من المشاهير ترين أن الشنط تليق بهن تماماً؟

كيم كرداشيان Kim Kardashian وسينر ميلر، ولكنني بصراحة سعيدة باقتناء المرأة العادية لشنطي، وأشعر بسعادة حقيقية في كل مرة أرى فيها امرأة لا أعرفها تحمل الشنط التي أصممها. من الرائع أن يقدّر الناس عملك بغض النظر إذا كانوا من المشاهير أم لا.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟ أين بإمكاننا أن نجد تصاميمك؟

يمكن العثور على شنطي في بلومينغديلز في دبي مول وهارفي نيكولز في مول الإمارات وتريانو في أبوظبي. وبالتأكيد تشمل خططنا المستقبلية الانطلاق في مختلف أرجاء العالم.