مع تزايد إصابات الإنفلونزا.. إليك أمراض الشتاء الواجب الوقاية منها

يبدو أن شبح الإصابة بالإنفلونزا، بات يقضَ مضاجع الناس أكثر هذه الأيام من الإصابة بفيروس كورونا الذي حاصر العالم لحوالي 3 سنوات. إذ أن الكثيرين باتوا عرضة للإصابة بمرض الإنفلونزا وهو من أكثر أمراض الشتاء الشائعة بعد نزلات البرد والرشح.

لكن الإنفلونزا والأمراض المذكورة أعلاه، ليست الأمراض الوحيدة التي نواجهها في الشتاء، بل أن هناك عدداً آخر من الأمراض والمشاكل الصحية التي يغفل عنها الكثيرون وقد تكون خطيرة على الصحة. وهناك أسباب عدة تقف وراء الإصابة بهذه الأمراض، مردها ليس فقط لانخفاض درجات الحرارة وإنما أيضاً لقلة النظافة وإهمال شرب الماء.

لذا سنعرَفك في موضوعنا اليوم، على بعض أمراض الشتاء التي يمكن أن تعصف بحياتك وحياة أحبائك، مع التطرق لأبرز طرق الوقاية منها، حسب معلومات جمعناها من عدة مواقع طبية.

أمراض الشتاء الأكثر شيوعاً

التهابات الحلق والمفاصل من امراض الشتاء الشائعة
التهابات الحلق والمفاصل من امراض الشتاء الشائعة

تساعد الزيارة الدورية للطبيب المختص، في تأكيد خلو الجسم من أية مشاكل صحية. كما أنها فرصة مثالية للتثقيف والتوعية حول كافة الأمراض التي تكثر الإصابة بها قبل فصل الشتاء.

وأبرز أمراض الشتاء الواجب معرفتها لتجنب الإصابة بها هي الآتية:

  • النوبات القلبية: مشكلة خطيرة تتزايد مع قدوم الشتاء، ومردها لبرودة الأجواء في الشتاء ما يتسبب بتضيق الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وينجم عن إنهاك القلب. كما أن زيادة ضخ القلب للدماء للوصول إلى أطراف الجسم وتدفئتها والحفاظ على حرارة الجسم، تسهم في إضعاف عضلة القلب وزيادة خطر النوبات القلبية.
  • التهابات المفاصل: تؤثر درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء أيضاً على المفاصل، لجهة زيادة تصلَبها والشعور بالوجع. كما أن الإكتئاب وقلة الحركة في الشتاء، يزيدان من معدل الإصابة بالتهابات وآلام المفاصل عند الكثيرين خلال هذا الفصل البارد.
  • الحمى: وهي شكلٌ سائد من أشكال ارتفاع الحرارة أثناء فصل الشتاء، بسبب التعرض المتزايد للإلتهابات البكتيرية والفيروسية. وتترافق الحمى عادة مع السعال والبلغم المزعج اللذين يعيقان عملية التنفس الطبيعية خصوصاً خلال الليل.
  • جرثومة النوروفيروس: من أكثر الجراثيم شيوعاً حول العالم، يُطلق عليها إسم "فيروس الشتاء" وإن كانت تظهر في مواسم أخرى غير الشتاء، إلا أنها تزداد قوة مع انخفاض درجات الحرارة. وتتسبب جرثومة النوروفيروس بالعديد من الأعراض الخاصة بالمعدة كونها تصيب هذا الجهاز الحيوي من الجسم، مثل الإسهال والتقيؤ والشعور بالألم فضلاً عن الصداع وآلام العضلات والعطش الشديد جراء فقدان السوائل من الجسم.
النظافة الشخصية وتقوية المناعة طرق فعالة للوقاية من امراض الشتاء
النظافة الشخصية وتقوية المناعة طرق فعالة للوقاية من امراض الشتاء

تنتقل جرثومة النوروفيروس عن طريق الأطعمة أو المياه الملوثة، ويمكن أن تستمر لعدة أيام وليس لها علاج معين، لكن الشخص المصاب بها يحتاج لتناول كميات كبيرة من السوائل لتعويض النقص ومنع التجفاف، غسل اليدين جيداً والعناية بالنظافة الشخصية. مع الإشارة إلى أنها حالة صحية لا ينبغي إهمالها كونها قد تتسبب بمضاعفات خطيرة مثل الجفاف والفشل الكلوي.

  • نزلات البرد والإنفلونزا: من الأمراض الشتوية الشائعة بين الناس، سواء الأطفال أو البالغين أو كبار السن. وتنتقل هذه الأمراض عن طريق الفيروسات سواء بالتنفس أو العطس وغيرها، ومن أعراضها سيلان الأنف، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الصداع والرغبة المترايدة بالنوم، فقدان الشم وانعدام الطاق الجسدية.
  • قرح الأنف والفم: تكثر الإصابة بها جراء التعرض للهواء البارد أو الإصابة بعدوى جلدية أو الحزن الناجم عن اكتئاب الشتاء.
  • التهابات الحلق: من أمراض الشتاء المنتشرة بشكل واسع بين الناس، خصوصاً مع انخفاض درجات الحرارة. وتحدث التهابات الحلق نتيجة التهابات اللوزتين أو أحدهما، يصاحبهما بعض الأعراض الشائعة مثل صعوبة البلع، ارتفاع الحرارة وآلام اللوزتين. كما قد يعاني بعض المرضى من تضخم اللوزتين وإفرازات متزايدة من الحلق وتضخم الغدد الليمفاوية تحت الإبطين وأسفل الأذن عند تفاقم الحالة.
  • الربو: مشكلة صحية تنجم عن التهاب الشعب الهوائية بشكل حاد، وتزداد مخاطر الربو عند الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد.

نصائح للوقاية من أمراض الشتاء

لا شك في أن الإستعداد لتغير الفصول، هو أمرٌ ضروري وحتمي لمواجهة المخاطر الصحية التي يمكن أن تنجم عن هذا التغير. وأول خطوات الإستعداد هذه، تتمثل في تعزيز مناعة الجسم من خلال أخذ التطعيمات والتركيز على الأطعمة الموسمية التي تُقوَي المناعة.

ومن النصائح التي يتفق عليها خبراء الصحة للوقاية من أمراض الشتاء:

النوبات القلبية تتزايد في الشتاء
النوبات القلبية تتزايد في الشتاء
  • اتباع نظام غذائي صحي يحوي جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم وتكون عامل وقاية له من الأمراض. ويجب أن يحوي هذا النظام الخضروات والفواكه خاصة الموسمية منها، الحبوب الكاملة والبذور وغيرها.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم، لزيادة مناعة الجسم ومنع الإصابة بالإرهاق والتعب. ويمكن ممارسة أي نوع من الرياضة التي تحبين وبالوتيرة التي تقدرين عليها حتى التمارين البسيطة والخفيفة أثناء الجلوس.
  • الحصول على ساعات كافية من النوم يومياً، لتعزيز المناعة وزيادة الشعور بالراحة.
  • إيلاء النظافة الشخصية العناية القصوى، إن لجهة غسل اليدين بالماء والصابون بشكل دائم أو التعقيم باستخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول. كما يجب تجنب لمس الأسطح والأدوات في الأماكن العامة، استخدام المناديل عند العطس أو المرفق، والعناية بنظافة الأطفال بشكل خاص.
  • تناول المشروبات الدافئة التي تعزز الدفء في الجسم وتحمي من عدوى أمراض الشتاء كما تُقلَل من مدة المرض، ومنها شاي القرفة والبابونج والزعتر والزنجبيل وغيرها.