الفنان التشكيلي يوسف جاها.. موهبة سعودية قديرة وأعمال فنية عالمية

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المواهب الفنية التي تستحق الثناء لما حققته للمملكة من إنجازات ونقاط مضيئة رفعت اسم المملكة عاليا في المحافل الدولية.

حيث يوجد العديد من الرواد في المملكة العربية السعودية الذي صنعوا بأيديهم إنجازات مضيئة في تاريخ المملكة تروي الكثير والكثير عن مجد حققه أبناء المملكة على مدار التاريخ.

بداية المشوار

فنان موهوب قدم الكثير من الأعمال الفنية الرائدة التي جسدت روعة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية وكان مساهما رئيسيا في ثراء كافة أشكال الفنون بالمملكة.

نسلط الضوء في تقريرنا لهذا اليوم على الفنان التشكيلي السعودي يوسف جاها الذي ولد في مكة المكرمة في العام 1954 م ليبدأ منذ ذلك الوقت مشروع فنان بمواهب فريدة من نوعها.

موهبة استثنائية

ظهرت موهبة الفنان السعودي القدير يوسف جاها بشكل جلي خلال دراسته الفنية ليبزغ نجمه بشكل مبكر  حيث استطاع ان يحصل على بكالوريوس تربية فنية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في العام 1983 م.

ويعد الفنان التشكيلي السعودي يوسف جاها من مؤسسي الحركة التشكيلية السعودية ومن أبرز الفنانين السعوديين الذين قدموا العديد من الأعمال الرائدة في ذلك المجال.

 كان أول معرض فني منفرد للفنان السعودي يوسف جاها في روشان جاليري في عروس البحر الأحمر جدة في العام 1987 م وقام بالمشاركة في العديد من المعارض الفنية المحلية والدولية التي أكدت على قيمة الفنان يوسف جاها الفنية الكبيرة والتي ساهمت في وضعه بمكانة رائدة بالمجتمع الفني السعودي.

ريشة فنان تخط أجمل اللوحات - المصدر حافظ جاليري

مشاركات فنية عالمية

كما شهدت المعارض الفنية التي قامت الجمعية السعودية للثقافة والفنون بتنظيمها مشاركة مستمرة ومنتظمة للفنان السعودي يوسف جاها وتم تكريمه في العديد من المحافل الفنية العالمية والمحلية.

ومن أبرز المشاركات الفنية للفنان السعودي القدير يوسف جاها مشاركته في معرض Edge of Arabia في العاصمة البريطانية لندن وكذلك معرض عقود في مونو جاليري 2018.

موهبة الفنان السعودي التشكيلي يوسف جاها دفعت العديد من المؤسسات والمتاحف والجهات الفنية المحلية والعالمية لاقتناء أعماله الفنية التي تحمل طابعا خاصا وفريدا من نوعه.

ويمتلك الفنان السعودي يوسف جاها العديد من الأعمال الفنية داخل العديد من الجهات الفنية السعودية بالمملكة وخارج المملكة حيث نذكر منها  أعماله الفنية في المتحف الوطني الأردني بالأردن والقاعة السعودية في دولة المكسيك.

قيمة كبيرة لفنان سعودي قدير- المصدر حافظ جاليري

جوائز عالمية ومحلية

ومن أبرز الجوائز التي نالها الفنان السعودي القدير يوسف جاها على مدار مشواره الفنية الطويل نذكر:

  • حصوله على الجائزة الأولى في المعرض العام الخامس الذي أقيم في العاصمة السعودية الرياض 1982م.
  • حصوله على جائزة السعفة الذهبية في المعرض الدوري الأول لدول مجلس التعاون الخليجي – الرياض 1989م.
  • حصوله على الجائزة الأولى في المعرض السعودي للفن المعاصر العاشر معرض التراث الإسلامي – الرياض 1990م.
  • حصوله على الجائزة الأولى في مسابقة ملون السعودية التي أقيمت في عروس البحر الأحمر جدة 1992م.
  • حصوله على الجائزة الأولى في مسابقة ملون السعودية التي أقيمت في جدة 1997م.
  • حصوله على جائزة الدانة من معرض 25 فبراير الذي أقيم في دولة الكويت 1997م.
  • حصوله على جائزة تجميل مكة المكرمة (الفئة الأولى) في العام 2010م.