MOSCHINO – خريف وشتاء 2013

يبدو أن كلمة السر في أسابيع الموضة هذا العام، هي اسكتلندا. ولع عجيب انتشر بين كثير من مصممي الأزياء بهذا الجزء الشمالي من الجزر البريطانية، والذي يتمتع بخصوصية لا شك فيها. لكن السؤال هو: كيف اتفق كل هؤلاء على نفس الأيقونة في نفس التوقيت؟ المؤكد فقط أن النمط الاسكتلندي قد اكتسح هذا العام، وينضم إليه اللمسة الرجالية في كثير من التصميمات، وهذا ما بدا واضحاً في العرض الذي قدمته Rossella Jardini تحت اسم دار الأزياء الشهيرة Moschino في أسبوع ميلانو للموضة لموسم خريف وشتاء 2013، ولكنها زادت عليه استلهام ملابس الفرسان بأسلوب ملكي صريح.
 
وكأن الفارسات قد ترجّلن في نفس اللحظة من على جيادهن، حتى وإن ارتدين الجيب بديلا عن البنطلون، فهذه الأناقة الكلاسيكية الملكية، تنتمي بشكل واضح لمضمار الخيل، خاصة مع تلك الخوذات المخملية الأنيقة، وربطات العنق الرسمية، التي كانت أحد أهم اللمسات الملكية، بالإضافة إلى ذلك الشعار الذي يحمل حرف M في إطار ذهبي على هيئة قلب، والذي رغم كونه يشير بوضوح إلى اسم الدار، إلا أنه قدم ذلك بشكل ملكي صريح، ربما كإشارة لمدى رقي منتجات الدار، أو إلى أن من ترتديه، تنضم فوراً إلى النادي الملكي. على كل الأحوال كانت هذه الإشارة شديدة الأناقة والكلاسيكية.
 
أما الألوان فكانت اسكتلندية بامتياز، الأزرق الكحلي مع البرتقالي الزاهي في إطار من الكاروهات الشهيرة، ولمسات من الأبيض خاصة في ربطات العنق وياقات القمصان،  مع تطعيم كل هذا بالمشغولات الذهبية، إما في الحلي –خاصة الأقراط الكبيرة- أو في الاكسسوارات مثل الأحزمة والشعار الملكي الموجود حتى على الأحذية، مع اعتماد أقمشة الترتان كعنصر رئيسي، وبعض المخمل خاصة في الخوذات.
 
رغم ابتعاده عن الجنون والشطحات المتوقعة من مصممي الأزياء، إلا أنه قدم الكلاسيكية والأناقة الراقية، بصورة مميزة لا تخلو من الحداثة، في عرض يستحق أن يكون مميزاً.