Moschino: ثلاثين عاما من التألق

عرض خيالي قدمه Moschino احتفالا بالذكرى الـ30 لتأسيس الدار واكراما لذكرى مؤسسه الراحل Franco Moschino الذي توفي في العام 1994. من اجمل العروض التي اجتاحت منصات العرض هذا العام، وحتما من اكثرها تداولا...

الى اجواء الثمانينات عاد Moschino في الزمن، الى العروض الاولى للدار. والمفاجأة الاولى حضرت مع اطلالة عارضة Moschino السابقة الشهيرة Pat Cleveland بالفستان الاسود والاحمر الواسع من المجموعة الاولى للدار من العام 1985، رافقتها اجواء راقصة واحتفالية شاركت فيها الجماهير فعليا بالتصفيق والهتاف لاكثر من دقيقتين.

لم تكن فقط Cleveland من الوجوه التي كرمت في العرض، فايضا حضرت كل من Violetta Sanchez وAmalia وGizele Zalany الذين قدموا ايضا من ارشيف الدار تصاميم خالدة في الذاكرة كذلك الفستان الاسود البسيط مع الـTeddy Bear الذي لف منطقة العنق والرأس وسط الاجواء الراقصة والفرحة نفسها.

وعلى انغام الثمانينات ايضا، جاءت المجموعة الجديدة الفعلية لربيع وصيف 2014 كما العرض مختلفة وجديدة وملفتة في كل تفاصيلها موقعة من المساعدة السابقة للدارRossella Jardini . Jardini عبرّت في تصاميمها عن مفهومين متناقضين من المجتمع، الاولى تمثّل الفتاة او المرأة العاقلة فيما الثانية تمثّل المرأة المغرية والمنفتحة اكثر. فمثلا المرأة التي تفضل الاجواء الكلاسيكية من السروال والبلوزة البسيطة في مقابل الفتاة التي تضيف اجواء Rock-and-Roll على اسلوبها والـPunk، فكذلك الامر بالنسبة للمرأة التي ترتدي الجينز الطويل مقابل الشورت القصير، او التايور الكلاسيكي مقابل التنورة القصيرة والتوب الـCrop.

وقد تولت عارضتان جنبا الى جنب تقديم هذه التناقضات التي استكملت ايضا على تصاميم اخرى جاءت مشابهة لبعضها من حيث الشكل، كالفساتين بقصات متعددة من الابيض او البيج في مقابل الفستان الاسود للمرأة المغرية الذي يظهر تفاصيل كثيرة من الجسم والمرفق باكسسوارات تابعة للمظهر من القبعات الجلدية الى القفازات والنظارات الشمسية الحديثة او حتى الهواتف الخليوية الذكية، كما الزنار الذي طبع عليه Good Girl او Bad Girl او اسم الدار. كما لعب الماكياج دوره فطغى الماكياج الناعم من جهة والكحل الاسود الكثيف من جهة اخرى. الانسجة ساهمت في اضفاء البريق على التصاميم كالدانتيل والحرير والجلد والشيفون وغيرها.

Moschino لم ينس الطبعات الوردية، فخصص حصة لللون الاحمر من العرض لتصاميم بنقشات من الورود او مربعات وبالاسلوب ذاته بين الاكثر انفتاحا كالشورت القصير الـBoxer والـCrop والاخر الجذاب والبسيط كالفستان الواسع على الركبة او الضيق.

المفاجآت لم تنته هنا، فختم المسك كان مع اطلالة المغنية الاميركية الكبيرة Gloria Gaynor والتي الهبت الحضور بغنائها مباشرة على المسرح اغنيتها الشهيرة I am what I am من العام 1983 وسط عروض مسرحية اخرى لعارضات الدار السابقين من ارشيف خزانة Moschino.