Mary Katrantzou – خريف وشتاء 2013

عندما يتحول جسد المرأة إلى مساحة من البراح اللامتناهي، ويمتزج بالطبيعة في تشكيل واحد، تشعر أن الكون ملك يديك، ويمكنك أن تلمس السماء من خلال أحد تصميمات MARY KATRANTZOU في مجموعتها الجديدة التي قدمتها ضمن أسبوع الموضة بلندن لخريف وشتاء 2013.
 
ببساطة يمكننا أن نطلق عليها "المجموعة السماوية"، فرغم كل الكلام المعقد الذي يمكن أن يقال عن هذه المجموعة، وهي تستحقه، إلا أن الأمر يمكن تناوله بشكل أكثر سلاسة، فقط إذا تجاوز المتلقي التفاصيل، وأطلق لخياله وتأملاته العنان. لوحات من الطبيعة على أجساد النساء، تفتح مساحات الخيال والانطلاق إلى فضاء أرحب، ساهمت في دعمه الألوان التي لم تبتعد كثيراً عن درجات الأزرق، خاصة الفاتح منها، على خلفيات سوداء على الأغلب، ربما لتربط بين السماء والأرض، وتؤكد أنه مهما بلغت الأحلام عنان السماء، فإن الأرض هي البداية دائماً. كذلك كانت الأقمشة كأنسب ما يكون لهذه "الحالة"، فكلها أقمشة ناعمة شفافة، تبعد كل البعد عن أقمشة الشتاء التقليدية، وكان التركيز الأكبر فيها على الحرير والساتان والشيفون.
 
أما التصميمات، فحدث ولا حرج، فرغم كونها تعتمد على أشكال هندسية شديدة التعقيد، وتبعد كثيراً عن البساطة، خاصة مع الوضع في الاعتبار أن الخامات لا تساعد على كل هذا التعقيد، إلا أنها قادرة على الدخول مباشرة إلى مراكز الإحساس، فتشعر بجمالها وحيويتها على الفور، ورغم ابتعادها عن التصميمات الشتوية التقليدية، إلا أنها قادرة على أن تنقل لك كل حنين الشتاء، من أول نظرة.