Gianfranco Ferré .. منحوتات أنيقة لمساء صاف

إعداد: أريج عراق

وجد المصممان العالميان Federico Piaggi وStefano Citron نفسيهما أمام تحدٍ كبير، لاستعادة اسم دار عريقة، تعرضت لانتكاسة، هي دار Gianfranco Ferré، فقررا قبول التحدي، والعودة باسم الدار مرة أخرى للمكانة التي تستحقها، وهو ما نجحا فيه في مجموعة ربيع وصيف 2014 التي عرضت في نهاية أسبوع ميلانو، ويخرجا علينا بمجموعة مميزة، تصلح أن تكون للمرأة العاملة، كما تصلح أيضاً أن تكون لمساء صاف في مناسبات ودودة.

اعتمد Piaggi وCitronعلى فكرة نحت القماش، وليس جسم المرأة كما هو معتاد، فقدما تصميمات منمقة بشدة، تعتمد على الطبقات، أغلبها حاد وبعضها ملفوف، مع مساحة كبيرة للأحزمة كعنصر أساسي وليس إضافي، فأغلبها عريض جداً يتداخل مع التصميم ويحدد الخصر، وبعضها متوسط العرض، ويتداخل أيضاً مع التصميم.

أما لوحة الألوان التي اعتمدا عليها، فبدأت بالألوان الهادئة والمطفية من الأبيض والأسود والرمادي والبيج، ثم انتقلت بهدوء لألوان أكثر جرأة مثل الكحلي والبنفسجي بدرجات مختلفة والوردي، مع لمحة خضراء لامعة، تكسر السياق، وتضيف بعض البهجة، والتصميمات كلها تعتمد على اللون الأحادي، فلا نقوش أو تطريز أو حتى تداخل بين الألوان، ما يزيد من الجانب العملي والرومانسي على حد سواء.

الأقمشة أيضاً كانت متعاونة، فهي ناعمة وقوية في نفس الوقت، مثل القطن والمخمل، دون أن ينسى الحرير والساتان، وغياب تام للشيفون وما يشبهه، أما الاكسسوارات رغم قلتها، فكانت موظفة بطريقة جيدة جداً، بعيداً عن الأحزمة، كان هناك تلك اليايات اللامعة، والأحذية كذلك، فكان الاعتماد الرئيسي على الذهبي والفضي، وكذلك أيضاً في الأحزمة.

لقد استطاع Piaggi وCitronبالفعل تقديم مجموعة مميزة، تعيد إلى الدار مكانتها المفقودة، وتناسب حياتك العملية والعاطفية يا سيدتي بشكل كبير.