Christian Dior – خريف شتاء 2013



إنه الحنين، الذي يهاجمنا دوماً في ليالي الخريف والشتاء، مع برودة الجو ودفء المشاعر، وهو نفسه المكون الرئيسي لعرض Christian Dior لخريف وشتاء 2013 والذي قدمه Raf Simons ضمن أسبوع باريس للملابس الجاهزة.

يبدو جلياً أن لحظات الحنين تلك، استطاعت أن تتمكن من Simons وتجبره على الانصياع لها، وتنفيذ أوامرها، بداية من تصميمات مؤسس الدار Christian Dior نفسه، واستلهام بعضها، مروراً باستخدام رسومات الفنان الأميركي الشهير Andy Warhol على التصميمات، وصولاً إلى تسمية العرض باسم إحدى أشهر لوحات الفنان الأسباني العظيم Salvador Dali وهي "The Persistence of Memory" أو بالعربية "إصرار الذاكرة".

لا أحد يمكنه الجزم إن كانت –حقاً- مجرد لحظات حنين عابرة، أم أن Simons أراد تقديم التحية لهؤلاء العظماء الثلاثة، أم أنه أراد تسجيل لحظات مؤثرة في ذاكرته من أجل التاريخ.

والغريب أن الدار أطلقت اسماً آخر على المجموعة، إلا أنه –في الحقيقة- لا يختلف في المضمون، ألا وهو " visual scrapbook" أو "قصاصات بصرية"، بدأت برسومات Warhol على التصميمات، وانتهت باستلهام تصميمات Christian Dior، وتقديمها برؤية حديثة، مع لمسة Simons المميزة.

الملفت أن العرض يعتبر تجربة جريئة من Simons الذي لم ينقض على وجوده في الدار أكثر من عامين، لكنه استطاع أن يقدم عرضاً يصلح أن يكون "تاريخياً"، وأن ينضم للتصميمات الأيقونية في تاريخ الأزياء، ليحفر اسمه جنباً إلى جنب مع ملهمه ومثله الأعلى Christian Dior كما اتضح من العرض.

لا مجال هنا للحديث عن التفاصيل، فالعرض أكبر من ذلك، يكفي أن تتأمل فيه، وتسترجع لحظات الحنين الجميلة في حياتك.