محادثة حية مع أخصائية التغذية د. ندى بنعجيبة

 د. ندى بنعجيبة -  أخصائية التغذية

د. ندى بنعجيبة - أخصائية التغذية

هل ترغبين بإنقاص وزنك وتسعَين لمعلومات دقيقة وصحية حول هذا الموضوع؟ هل تخشين عودة الوزن الزائد بعد نجاحك في إنقاصه مسبقاً؟ ما هي أفضل الطرق لإنقاص الوزن عند المصابين بأمراض معينة؟ وما هو النظام الغذائي الأفضل للمحافظة على الصحة والرشاقة خلال شهر رمضان؟ هل ما زالت لديك إستفسارات حول عادات الإفطار والطعام لم تجدي إجابة لها من خلال الإستبيان حول عادات الإفطار؟
 
كل هذه  الأسئلة وغيرها تجيب عليها الدكتورة ندى بنعجيبة، أخصائية التغذية وعلوم الأطعمة وأستاذ مساعد بقسم علوم الصحة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض، وذلك على موقع "هي" الإلكتروني" يوم الثلاثاء 16 يونيو الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت السعودية.
 
ستتيح لك هذه المحادثة الحية التواصل مع د. ندى والإستفسار حول كافة الأمور والهواجس المتعلقة بالصحة والرشاقة، خصوصاً مع قدوم شهر رمضان المبارك.
 
والدكتورة ندى مستشارة مستقلة في التغذية ومدربة ومنشَطة لدورات تدريبية وحوارات وورش عمل حول التغذية والصحة. وهي كاتبة أساسية ومشاركة لعدد من المقالات المنشورة في المجلات العلمية المعتمدة في مجال التغذية.
 
يقدم لك موقع "هي" فرصةً ذهبية للسؤال والإستفسار حول كافة المواضيع المتعلقة بالصحة والرشاقة مع الدكتورة ندى بنعجيبة، فكوني على موعد مع هذه المحادثة الحية يوم الثلاثاء القادم الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت السعودية.
 
نصائح وجبة الإفطار من د. ندى بنعجيبة
 
وجبة الفطور هي الوجبة الاولى في يوم الانسان، و تعد من اهم الوجبات التي يحتاجها الانسان للحصول على يوم مليء بالحيوية و النشاط و التركيز. لا بد أن نعرف أن وجبة الافطار  ضرورية لأنها تساعدعلى سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، حيث أنه ليس للدماغ احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل منه في الدماغ بصورة مستمرة حيث أظهرت عدة دراسات ان التحصيل الدراسي و مستوى الاستيعاب أعلى بكثير عند الاطفال الذين يتناولون وجبة الافطار مقارنة مع الذين يتجاهلونه حيث يصابون بالإعياء و قلة التركيز. و بينت دراسات أخرى أن الحرص على وجبة الإفطار عند البالغين تساعد في التحكم في الوزن و الحماية من السمنة.
 
 و تجدر الإشارة إلى أن الاختيار الجيد  للفطور حتى يكون له تأثيرات مفيدة وايجابية على الصحة حيث أنه لا بد أن يحتوي على النسب الموصى بها  النشويات و البروتين و الدهون بالإضافة إلى الفيتامينات و المعادن. لذا لا بد أن تحتوي الوجبة المتوازنة على الحبوب الكاملة  و الألبان و الخضروات و الفواكه.
 
للحرص على وجبة الفطورلا بد من التخطيط المسبق مثل جعل وجبة الافطار تتكون من المواد الغذائية المعدّة مسبقا أو التي تحتاج وقتا قصيرا لاعدادها حتى لا تستعمل حجة السرعة و ضيق و كذلك الاستيقاظ المبكر و تناول وجبة عشاء خفيفة و لمدة لا تقل من ثلاث ساعات قبل الخلود للنوم.