Bottega Veneta .. وقفة للتأمل ثم الانطلاق

إعداد: أريج عراق

معادلة صعبة، وتحدٍ أكثر صعوبة، وضعه Tomas Maier لنفسه في مجموعة Bottega Veneta لربيع وصيف 2014، التي عرضت في أسبوع ميلانو، أراد Maier أن يقدم مجموعة من الفساتين الخالدة، يمكنها أن تزين خزينة ملابسك لسنوات طويلة، وفي نفس الوقت، حاول أن يطرح رؤية عميقة لفكرة التصميم بشكل عام، دون أن ينفّر محبيه ومتابعيه، فكان عليه في المقابل، أن يقدم تصميمات جذابة وعصرية، قادرة على إثارة اهتمام الزبائن، ومنح التصميم مزيداً من الحيوية والانطلاق، والغريب أنه نجح في كل هذا باقتدار.

لجأ Maier لتقنية مميزة في أغلب التصميمات، هي الكشكشة والكسرات، التي استطاع أن يلعب بها على أكثر من مستوى، فقدمها كجزء أصيل من القماش، أو كأشكال إضافية مبتكرة، حتى بدا وكأنه يقدم قطعة حلوى من نوع mille-feuilles، ومنح بها مزيداً من البراح والقدرة على الانطلاق، ساعده في ذلك استخدامه للكتان بشكل رئيسي، ثم القطن والحرير، ولم ينسَ أن يطعّم التصميمات بالريش الذي بدا متوافقاً بشدة مع الكشكشة، وحتى الجلد، بدا مرناً قابلاً للتطويع.

إلا أن هذا الابتكار، بدا متناقضاً في أول الأمر مع مجموعة الألوان التي اعتمد عليها، فقد اختار Maier مجموعة داكنة وهادئة، تتدرج بين الأسود والأبيض، مع إطلالات قليلة للأخضر الزيتوني، والكحلي، ولكن الحقيقة أنه منح مساحة من الهدوء والتأمل، صنعت إطاراً لتلك الحرية، لم يقلل منها، وزيادة في تأكيد رؤيته أضاف بعض البهجة بألوان فاكهية طازجة، مثل الخوخي والعنابي والمشمشي، مع ضيافة شرفية للأزرق البحري المطرز بكثافة.