BADGLEY MISCHKA – خريف وشتاء 2013

الأناقة الراقية العملية، واستلهام القديم بصورة عصرية، هذه باختصار هي السمات الأساسية لعرض BADGLEY MISCHKA ضمن أسبوع نيويورك للملابس الجاهزة موسم خريف وشتاء 2013. الأناقة والرقي سمتان اساسيتان  لأي عرض أو دار أزياء، تطمح أن يكون أسمها على قائمة أسابيع الموضة، أما العملية، فقد شاهدنا اتجاهات كثيرة لها في الفترة الأخيرة، تؤكد أن مصممي الأزياء، لا ينسون المرأة العاملة التي أصبحت جزء لايتجزأ من أي مجتمع. ويبقى استلهام القديم بصورة عصرية هو نقطة تميز هذا العرض، حتى وإن تكرر في عروض أخرى، فكل مصمم يقدم رؤيته الخاصة لإعادة تقديم ما تأثر به خلال حياته، وما رآه جميلاً في نظره.
 
وهنا حرص المصممان Mark Badgley وJames Mischka على تقديم خليط عجيب شديد التميز، استحضرا فيه مجموعة من الحضارات القديمة مثل الإغريقية والمصرية القديمة والأزتيك، مع بعض النماذج التي تنتمي لعقد السبعينات من القرن الماضي، وبعض اللمسات الاسكتلندية العريقة، وظهر هذا بوضوح في أنواع الأقمشة المستخدمة مثل التويد والصوف والشيفون، وتطعيم كل ذلك بقليل من الفراء والساتان، واهتمام كبير بالتطريز، ولعب الذهبي دوراً محورياً في الأحداث، خصوصاً في التطريز المعقد الذي استلهم الرسومات من على جدران المعابد المصرية القديمة، ومن نقوش الأزتيك بالمكسيك، بينما كان الحضور الإغريقي أكثر وضوحاً في الفساتين الفضفاضة ذات الكتف الواحد المصنوعة على الأغلب من الشيفون.
 
ولم يخل العرض بالتأكيد من التصميمات البسيطة والعملية، التي تمثلت إما في استخدام الجيب القصير، أو الفستان القصير أيضاً، في إطار من الألوان الشتوية مثل الرمادي والأسود والأحمر المطفيّ، مع استخدام الكاروهات الاسكتلندية في الجاكت والجيب على حد سواء، والياقات الكبيرة من الفراء.