العائلة المالكة اليابانية تنضم إلى مجتمع السوشيال ميديا لأول مرة

العائلة المالكة اليابانية تنضم إلى مجتمع السوشيال ميديا لأول مرة

عبد الرحمن الحاج
27 مارس 2024

تستعد العائلة المالكة اليابانية للانضمام إلى الآلاف في جميع أنحاء العالم الموجودين بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، وتم إطلاق حساب علىتطبيق تبادل الصور انستجرام Instagram الجديد، @kunaicho_jp، ولكن تم تعيينه ليكون خاصًا قبل الإطلاق الرسمي للصفحة في 1 أبريل.

وKunaicho،أو وكالة البلاط الإمبراطوري، هي المسؤولة عن إدارة احتياجات العائلة المالكة، وومن المرجح أن يشارك الحساب تحديثات من أفراد العائلة المالكة اليابانية، وخاصة الإمبراطور ناروهيتو والإمبراطورة ماساكو في أثناء قيامهم بواجباتهم الملكية.

العائلة المالكة اليابانية تنضم إلى السوشيال ميديا

العائلة المالكة اليابانية تنضم إلى السوشيال ميديا
العائلة المالكة اليابانية تنضم إلى السوشيال ميديا

ومنذ بلوغها سن الرشد، تقوم ابنة الإمبراطور، الأميرة أيكو، بالواجبات الملكية إلى جانب والديها، ومن المقرر أن تنضم إلى جمعية الصليب الأحمر الياباني بعد تخرجها الشهر المقبل، وتتخصص حاليًا في اللغة اليابانية وآدابها في كلية الآداب بجامعة جاكوشوين.

وبمجرد تخرج الأميرة، ستتولى دورها الجديد مع الصليب الأحمر بالإضافة إلى مواصلة واجباتها الرسمية مع العائلة المالكة، لذلك من المحتمل أن تظهر الفتاة البالغة من العمر 22 عامًا أيضًا على حساب Instagram الجديد.

وقد تختار العائلة اتباع نهج استخدام أفراد العائلة المالكة البريطانية لوسائل التواصل الاجتماعي من خلال متابعة الجمعيات الخيرية والمنصات التي يرتبطون بها بشكل وثيق.

ويواكب أفراد العائلة المالكة في كل مكان طلب الأجيال على التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع معجبيهم ومراقبي العائلة المالكة من جميع أنحاء العالم.

وعلى سبيل المثال، يتابع حوالي 13.4 مليون شخص الحساب الرئيسي للعائلة المالكة البريطانية، @theroyalfamily، مع أكثر من مليون إعجاب لكل منشور من منشورات التتويج اعتبارًا من مايو من العام الماضي، ويقدم الحساب تحديثات منتظمة حول الواجبات الرسمية لكبار أفراد العائلة المالكة العاملين، وهم الملك تشارلز والملكة كاميلا، بالإضافة إلى الأميرة الملكية ودوق ودوقة إدنبره.

ويضم حساب انستجرامInstagram لأمير وأميرة ويلز وحده 15.9 مليون متابع، وتحذو ميغان ماركل حذوها، بعد أن أطلقت علامتها التجارية الجديدة لأسلوب الحياة American Riviera Orchard في وقت سابق من هذا الشهر واكتسبت أكثر من نصف مليون متابع في أيامها الأولى.

ولا يقتصر الأمر على الملوك البريطانيين الذين يتمتعون بالذكاء في وسائل التواصل الاجتماعي، بينما يستخدم الأمير كارل فيليب والأميرة صوفيا من السويد حسابهما على Instagram لمشاركة لقطات رائعة من وراء الكواليس لحياتهم العائلية بالإضافة إلى ارتباطاتهم الملكية.

وأيضًا لدى الملكة رانيا العبد الله، ملكة الأردن، 10.2 مليون متابع، وتستخدم منصتها لنشر الوعي بالقضايا القريبة من قلبها، بالإضافة إلى المقابلات والصور اليومية من الحياة الملكية.

بينما يستخدم الأعضاء الأصغر سنًا من الطبقة الأرستقراطية مثل الأميرة أولمبيا من اليونان وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم لإظهار الجانب الساحر من الحياة الملكية، فإن هذا الحساب الجديد من العائلة الإمبراطورية اليابانية سيعطينا نظرة فاحصة على حياة أفراد العائلة المالكة العاملين وهم يمارسون حياتهم الخاصة والواجبات الرسمية.

تعرف على العائلة المالكة اليابانية.. نبذة عن البيت الإمبراطوري في اليابان

تعرف على العائلة المالكة اليابانية.. نبذة عن البيت الإمبراطوري في اليابان
تعرف على العائلة المالكة اليابانية.. نبذة عن البيت الإمبراطوري في اليابان

يُعتقد أن العائلة الإمبراطورية اليابانية هي أقدم عائلة ملكية وراثية في العالم، حيث يعود تاريخها إلى عام 97 قبل الميلاد، ومع عهد الإمبراطور سوجين والرئيس الحالي للنظام الملكي هو الإمبراطور ناروهيتو، الإمبراطور رقم 126 الذي اعتلى عرش الأقحوان بعد تنازل والده الإمبراطور الفخري أكيهيتو عن العرش في عام 2019، ولا يوجد حاليًا سوى 17 عضوًا في العائلة المالكة.

ويعود الفضل لأكيهيتو - أول فرد من العائلة المالكة اليابانية يتنازل عن العرش منذ 200 عام - في تحديث دور الإمبراطور والمساعدة في إصلاح سمعة اليابان على الساحة العالمية بعد الحرب العالمية الثانية، ومن المتوقع أن يواصل ناروهيتو إرث والده في تمثيل اليابان في جميع أنحاء العالم وكسر الجدران بين العائلة المالكة والشعب الياباني.

أكيهيتو - أول فرد من العائلة المالكة اليابانية يتنازل عن العرش منذ 200 عام
أكيهيتو - أول فرد من العائلة المالكة اليابانية يتنازل عن العرش منذ 200 عام

وخلال خطاب انضمامه، أشاد ناروهيتو بوالده، وأشار إلى الاستمرار في أهداف والده التوحيدية، قائلا إنه "سيضع في اعتباره المسار الذي سلكه الأباطرة السابقون"، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية. وقال "آمل بصدق في سعادة الشعب ومزيد من التقدم للبلاد والسلام العالمي".

والعائلة الإمبراطورية غارقة بعمق في التقاليد، ولأجيال عديدة، كان يُنظر إلى أباطرة اليابان على أنهم أحفاد مباشرون لإلهة الشمس أماتيراسو، ولكن بعد استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، تخلى الإمبراطور هيروهيتو عن هذا، وأصبحت الأدوار الرسمية للنظام الملكي شرفية بموجب دستور اليابان وليس لديهم أدوار حكومية أو سلطة سياسية، ولا يُسمح لهم بالإدلاء ببيانات سياسية.

كما أنها واحدة من آخر العائلات المالكة التي تحظر الخلافة النسائية، لم يكن هذا هو الحال دائمًا في اليابان - فقد كانت هناك ثماني إمبراطورات حاكمات عبر التاريخ - ولكن قانون الأسرة الإمبراطورية الذي تم تقديمه في عام 1947 يقيد العرش على خط الخلافة الذكوري ويطالب النساء اللاتي يتزوجن من خارج الأسرة بالمغادرة.

وغادرت ساياكو كورودا، ابنة أكيهيتو الوحيدة، في عام 2005 عندما تزوجت من شخص من عامة الناس، وتصدرت الأميرة السابقة ماكو عناوين الأخبار في عام 2021 عندما غادرت وانتقلت مع زوجها كي كومورو إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى مقارنات مع الأمير هاري وميغان ماركل.

غادرت ساياكو كورودا، ابنة أكيهيتو الوحيدة، في عام 2005 عندما تزوجت من شخص من عامة الناس
غادرت ساياكو كورودا، ابنة أكيهيتو الوحيدة، في عام 2005 عندما تزوجت من شخص من عامة الناس

وقالت ماكو للصحفيين بعد زفافها: "فيما يتعلق بالمقارنة بهاري وميغان: ليس لدي أي أفكار معينةحول هذا فأنا لا أفكر في إجراء أي مقابلات في الوقت الحالي، وما أريده هو أن أعيش حياة سلمية في بيئتي الجديدة".

وكانت هناك مناقشات في السنوات الأخيرة للمشرعين لتحديث القوانين المتعلقة بالخلافة للذكور فقط والنساء مع أزواج غير ملكيين، قد تكون هذه المحادثات ذات أهمية خاصة لناروهيتو وزوجته الإمبراطورة ماساكو، حيث أن لديهما طفلة واحدة فقط.

وبموجب القانون الحالي، فإن الخليفة على العرش هو شقيق ناروهيتو الأصغر، فوميهيتو، ولي العهد الأمير أكيشينو، ويأتي في المركز الثاني في ترتيب ولاية العرش الابن الأصغر لولي العهد والابن الوحيد، الأمير هيساهيتو، والثالث هو شقيق الإمبراطور الفخري أكيهيتو ماساهيتو البالغ من العمر 87 عامًا، الأمير هيتاتشي، ولا يوجد ورثة آخرون متبقون.