مهارات إدارة المال والاستثمار في منظلك أو مشروعك الصغير.. 7 نصائح

مهارات إدارة المال والاستثمار في منظلك أو مشروعك الصغير.. 7 نصائح

عبد الرحمن الحاج
20 ديسمبر 2023

وضع خطة قوية لدخلك يمنحك الوضوح والثقة للبقاء على المسار الصحيح خلال جميع تغييرات الحياة، ويمكن أن تضعين نفسك على طريق الاستقلال المالي من خلال اعتماد استراتيجيات مجربة ومختبرة وتطوير مهارات إدارة المال والاستثمار.

المهارات اللازمة للإتقان - مهارات إدارة المال والاستثمار-

المهارات اللازمة للإتقان - مهارات إدارة المال والاستثمار-
المهارات اللازمة للإتقان - مهارات إدارة المال والاستثمار

1. الميزانية الأساسية

2. الادخار على أساس الهدف

3. أتمتة أموالك

4. التعامل مع الديون

5. مارس الاستثمار المستنير

6. استخدم بطاقات الائتمان بشكل استراتيجي

7. التزمي بالخطة التي وضعتيها لإدارة أموالك.

1. الميزانية الأساسية

الميزانية الأساسية
الميزانية الأساسية

كي تعرفيتماما أين تذهب أموالك، ابدأي بميزانية يتم تحديثها بانتظام، وستقوم هذه الوثيقة الحية بتتبع نفقاتك الشهرية وتبقيكِ متحكمةفي ما يدخل ويخرج.

وإذا لم تكوني متأكدة من كيفية إعداد الميزانية، فإن نظام الميزانية 50/30/20 هو مكان جيد للبدء ويسهل الالتزام به - 50% من الفواتير والنفقات، و30% من الرغبات، و20% من الادخار والاستثمار، ويمكنك الخوض في مزيد من التفاصيل في جدول البيانات والتحقق من ذلك باستخدام تطبيق الميزانية المجاني. ولتسهيل الأمر، افصلي مدخراتك عن حسابك اليومي.

وقومي بإنشاء تسجيل وصول أسبوعي لـ "ساعة التمويل يوم الجمعة" مع نفسك لتبقى على اطلاع دائم. ستتغير ميزانيتك وفقًا لأسلوب حياتك والتزاماتك، لذا استخدم 50/30/20 كنقطة بداية وقومي بتعديل النسب لتناسب احتياجاتك.

2. الادخار على أساس الهدف

الادخار على أساس الهدف
الادخار على أساس الهدف

يعد تعلم كيفية توفير المال أمرًا أساسيًامن مهارات إدارة المال والاستثمار، لكن معرفة ما يجب فعله بهذه المدخرات يعد خطوة تالية مهمة، وتظهر الدراسات زيادة في المدخرات بعد جلسة تحديد الأهداف، فلماذا لا تستخدمي هذا لصالحك؟

لنفترض أنك تدخر 20% كل شهر من أجل الادخار، فكري في أهدافك المالية وقومي بوضع خطة لاستخدام هذه الأموال وفقًا لذلك.

وإذا كانت لديكِ أهداف متعددة، فيمكنك تحقيقها بسهولة أكبر من خلال تخصيص مدخراتك لصناديق أصغر، ومن أصل 20% التي خصصتيها في الميزانية للادخار، يمكنك تخصيص 10% لبناء صندوق للطوارئ (من ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقات المعيشة) و10% لرحلة إلى أوروبا أو وديعة منزل.

3. أتمتة أموالك

أتمتة أموالك
أتمتة أموالك

من الممارسات الجيدة إعداد الدفعات التلقائية حتى لا تفوتك أي فاتورة، ولضمان إتمام الدفعات التلقائية دائمًا، احسب نفقاتك المتكررة ولا تدعي حسابك المصرفي ينخفض ​​أبدًا إلى أقل من هذا المبلغ، وبهذه الطريقة، لن داعي للقلق بشأن السحب على المكشوف أو رسوم السداد المتأخر.

4. التعامل مع الديون

التعامل مع الديون
التعامل مع الديون

تخلصي من أي خجل يحيط بالديون واستبدليه بالزخم من خلال وضع خطة لإدارة الأموال، والالتزام بها، والإعفاء من الديون، وكأفضل الممارسات، يجب عليكِ أولاً التعامل مع أغلى ديونك، وهي الديون التي تفرض أعلى سعر فائدة.

بينما يمكن تطبيق طريقة الميزانية 50/30/20 على سداد الديون أيضًا، تمامًا مثل الادخار، على سبيل المثال، يمكنك تعديل نسب ميزانيتك إلى 50% نفقات، و25% رغبات، و10% توفير، و10% سداد ديون، و5% استثمارات.

5. مارسي الاستثمار المستنير

مارسي الاستثمار المستنير
مارسي الاستثمار المستنير

وإذا كنتِ موظفة في الشركة، يمكنك ملء نموذج لاختيار مساهمات صاحب العمل بما لا يقل عن 10.5% من إجمالي دخلك للذهاب إلى حساب التقاعد الذي اخترتيه كل عام، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 12% بحلول عام 2025.

وبالنسبة للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص، مساهمات التقاعد ليست إلزامية، ولنفترض أنكِ عاملة مستقل غير مؤهلة للحصول على ضمان السوبر، وفي هذه الحالة، يجب عليكِ تخصيص نسبة من الأرباح للادخار للتقاعد والاستفادة من المزايا الضريبية.

وبعيدًا عن التقاعد، استكشف خيارات أخرى لبناء الثروة، فكري في إنشاء مصدر دخل سلبي والاستثمار في العقارات.

6. استخدمي بطاقات الائتمان بشكل استراتيجي

استخدمي بطاقات الائتمان بشكل استراتيجي
استخدمي بطاقات الائتمان بشكل استراتيجي

يمكن أن تكون بطاقات الائتمان، إذا تم استخدامها باحترافية، أداة رائعة لكسب المكافآت، وهي وسيلة فعالة في مهارات إدارة المال والاستثمار، ويمكنك كسب نقاط المسافر الدائم لدفع تكاليف سفرك، ويمكنك دفع ثمن الرحلات الجوية، أو الترقية إلى درجة الأعمال، أو استخدامها للإقامة.

والفرضية هي كما يلي: استخدمي بطاقتك الائتمانية في عمليات الشراء التي ستقوم بها على أي حال لكسب النقاط، ثم قومي بسداد رصيدك قبل وصول الفائدة، وتقدم البنوك أيضًا آلاف نقاط المكافأة عندما يقوم العملاء بالتسجيل للحصول على بطاقات ائتمان جديدة.

وإذا كنتِ تعمل على بناء رصيدك الائتماني، فإن الإستراتيجية الفعالة تتمثل في استخدام بطاقات الائتمان لإظهار سجل سداد إيجابي، ولكن عليكِ دائمًا توخي الحذر فيما يتعلق ببطاقات الائتمان.

7. الالتزم بالخطة

الالتزم بالخطة
الالتزم بالخطة

من السهل أن تصابين بخيبة أمل بشأن وضعك المالي، خاصة إذا لم تكن في المكان الذي تريدين أن تكوني فيه، وقد لا تصلي إلى الاستقلال المالي غدًا أو هذا العام أو العام المقبل، وسوف تنحسر أموالك وتتدفق، لذا يعد الالتزام بخطة معينة وتأسيس عادات جيدة تدعم نموك المالي أمرًا ضروريًا.

لماذا تعتبر إدارة الأموال مهمة؟

إن امتلاك مهارات جيدة في إدارة الأموال أمر ضروري لعدد من الأسباب:

لماذا تعتبر إدارة الأموال مهمة؟
لماذا تعتبر إدارة الأموال مهمة؟
  1. يساعدك على العيش في حدود إمكانياتك: من خلال تعلم كيفية وضع الميزانية وتتبع إنفاقك، يمكنك تجنب الإفراط في الإنفاق والتأكد من أنك تعيش في حدود الدخل المتاح لكِ.
  2. كما تمكنك من توفير المال: يمكن أن تساعدك المهارات الجيدة لإدارة الأموال على توفير المال لحالات الطوارئ والنفقات المستقبلية والأهداف المالية طويلة المدى.
  3. يتيح لكِ الاستثمار بحكمة: يمكن أن يساعدك الاستثمار على تنمية ثروتك بمرور الوقت، ولكنه يتطلب المعرفة والمهارة لاتخاذ قرارات استثمارية ذكية.
  4. وتساعدك على إدارة الديون: يمكن أن تكون الديون عائقًا كبيرًا أمام الحرية المالية، ولكن مع مهارات إدارة الأموال الجيدة، يمكنك تعلم كيفية إدارة ديونك وسدادها.
  5. تحسين رفاهيتك المالية: من خلال مهارات إدارة الأموال الجيدة، يمكنك تقليل الضغوط المالية وتحسين رفاهيتك المالية بشكل عام.