زوايا الهواية في المنزل..7 طرق لتصميم مساحات لممارسة الهوايات بحرية أكثر

زوايا الهواية في المنزل..7 طرق لتصميم مساحات لممارسة الهوايات بحرية أكثر

عبد الرحمن الحاج
28 نوفمبر 2023

يعد تخصيص زوايا الهواية في المنزل، أو إفراد منطقة لممارسة الهواية الخاصة بكِ أو بأحد أفراد الأسرة، أحد أهم الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند تأسيس المنزل الخاص بكِ.

أهم الطرق لتصميم منزلك مع وضع هواياتك في الاعتبار

من خلال الزيارات المنزلية أكد العديد من خبراء الديكور أن الشعور وكأننا في المنزل يتلخص في الأمن والراحة والانتماء والملكية والخصوصية، وفي هذا العام، حددت البحوث حاجتين إضافيتين وهما الاستمتاع والإنجاز.

وإليكِ أفكار لتصميم منزلك مع وضع هواياتك في الاعتبار، عبر إيجاد زوايا الهواية في المنزل، أو تزيينها بأفكار من وحي الهواية.

1. ادمجي الزرع الطبيعي في الداخل

ادمجي الزرع الطبيعي في الداخل
ادمجي الزرع الطبيعي في الداخل

بدلاً من إهمال الزرع الطبيعي لصالحديكورات صناعيةيمكنك دمج الاثنين مع بعضهما، فمثلا،بالنسبة للنباتات الداخلية ذات العيدان الخضراء، فهي الأشياء المثالية لتلبية احتياجات البستنة الخاصة بكِ دون الحاجة إلى التكديس ومواجهة البرد، ويمكن للنباتات أن تجعل المنزل يبدو وكأنه مفعم بالحياة، ومن ثمّ تمارسين هواية الزراعة في المنزل حتى لو لم يكن لديكِ حديقة واسعة خارج المنزل.

2. اظهار مهاراتك حتى لو كنتِ من الهواة

اظهار مهاراتك حتى لو كنتِ من الهواة
اظهار مهاراتك حتى لو كنتِ من الهواة

مهما كان نوع الفن أو الحرفة التي تمارسيها، فإن التصميم الداخلي الخاص بكِ يعد مكانًا رائعًا للإبداع وإظهار مهاراتك، ويمكنك تجسيد حبك للقراءة من خلال مكتبة كبيرة تضم الكتب التي تحبين قراءتها، مع وضع مقعد مخصص لكِ بجانبها للقراءة عليه.

3. اعرضي معداتك المتعلقة بهوايتك في أرجاء المنزل

اعرضي معداتك المتعلقة بهوايتك في أرجاء المنزل
اعرضي معداتك المتعلقة بهوايتك في أرجاء المنزل

يعد وجود المعدات الموجودة حولك والمتعلقة بهوايتك طريقة أكثر سرية لإظهار هوايتك، وتُظهر الفوضى المنظمة للإمدادات المخزنة شغفك، ولكنها لا تهيمن على التصميم الحقيقي لمنزلك.

وإذا كنتِ مصورة فإن وجود الكاميرات لا تلفت الأنظار فحسب، بل ستكون حتمًا مفيدة لمحبي التصوير الفوتوغرافي.

4. قومي بإعداد محطة لعب داخلية

 قومي بإعداد محطة لعب داخلية
قومي بإعداد محطة لعب داخلية

ليس من الضروري أن تكون لديكِ هواية إبداعية لتكوني مبتكرة في تصميم المنزل،فهناك ثروة من الأثاث الجميل في انتظار إضفاء طابعك الشخصي عليها، فمثلا محبين الرياضة يمكن أن يخصصوا مساحة لعب متعلقة بشغفهم، وتعتبر ممارسة لعبة الجولف في الأماكن المغلقة ليست فكرة سيئة على الإطلاق.

5. محاكاة هوايتك من خلال تزيين الجدران والأرضيات

محاكاة هوايتك من خلال تزيين الجدران والأرضيات
محاكاة هوايتك من خلال تزيين الجدران والأرضيات

حوّلي منزلك إلى ملاذ لممارسة الهوايات، ويمكنك أيضا إنشاء تصميم فريد وإثارة إعجاب الضيوف، وذلك من خلال لصق ورق حائط يعبر عن الهواية الخاصة بكِ، فإذا كنتِ تكرهين الورق المخصص للحائط بسبب عيوبه المتمثلة في صعوبة نزعه، فابحثي عن سجادة مميزة تُحاكي هوايتك المفضلة، أو طاولة جانبية ملتوية تتناسب معالمظهروالأسلوب العام للمنزل.

6. اجمعي الأشياء التي تعكس شغفك

اجمعي الأشياء التي تعكس شغفك
اجمعي الأشياء التي تعكس شغفك

إذا كنتِ تريدين أن تبرزي هوايتك في تصميم منزلك، فلماذا لا تدمجيها بشكل أكثر انسيابية في تصميمك؟ ويمكن تطبيق ذلك من خلال عملركن للهوايات، واجمعي الكنوز المرتبطة بهوايتك، وسيزدهر شغفك تجاه المنزل والهواية بكل وضوح.

7. اختيار ديكور يتناسب مع هوايتك

اختيار ديكور يتناسب مع هوايتك
اختيار ديكور يتناسب مع هوايتك

طبعا اختيار ديكور يتناسب مع هوايتك من أفضل الأفكار التي تساعدك على تسليط الضوء على هوايتك، فمثلاإذا كنتِ تحبين صيد الأسماك يجب أن تستثمري غرفة المعيشة في قطع ديكور مميزة تركز على صيد الأسماك.

أهمية توفير زوايا الهواية في المنزل للاستمتاع بلا قيود

الإنجاز هو الفعالية التي يشعر بها الناس عند إكمال المهام، سواء كان ذلك العمل والدراسة أو الأعمال المنزلية أو الهوايات الشخصية، ويجد الناس المتعة في المنزل عندما يحصلون على المساحة، الجسدية والعقلية، للمشاركة في الأنشطة التي يستمتعون بها.

وحسب إحدى الدراسات؛ يسعى أكثر من ثمانية من كل 10 أشخاص إلى تحقيق الإنجاز في المنزل، ويرتفع إلى ما يقرب من تسعة من كل 10 أشخاص يرغبون في تحقيق الشعور بالمتعة.

أهمية توفير زوايا الهواية في المنزل للاستمتاع بلا قيود
أهمية توفير زوايا الهواية في المنزل للاستمتاع بلا قيود

وإليكِ أهمية ممارسة الهوايات في المنزل وتخصيص مساحة ديكورية لها:

تطوير وتنمية هوايتك

المساحات الديكورية المتعلقة بهوايتك في المنزل غالبًا ما تسهل عليكِ التوسع في ما تفعلينهضمن هواياتك، وهناك الكثير من الطرق المختلفة لتطوير الهوايات من بينها ممارستها في المنزلوهي منطقة الراحة الخاصة بكل فرد.

تخطيط مساحات الهوايات

إذا قررتِ تخصيص مساحة مخصصة لهوايتك، فإن أفضل طريقة لتحقيق أقصى استفادة من هذه المساحة هي من خلال خطة جيدة، وسواء كنتِ تقومين بتخصيص غرفة كاملة لورشة عمل للهوايات أو كنتِ تستخدمين زاوية فقط، يمكن أن تساعدك الخطة القوية على تحقيق المزيد من الاستفادة من المساحة أكثر مما كنتِتتخيلين.