يارا الحقباني Yara Al-Hogbani - لاعبة تنس

بمناسبة اليوم الوطني السعودي.. تعرفي على أشهر 10 رياضيات سعوديات

عبد الرحمن الحاج
18 سبتمبر 2023

المملكة العربية السعودية بلد معروف بتاريخه وثقافته الثرية، وخلال السنوات الأخيرة حققت المملكة العربية السعودية تقدما كبيرا في مختلف المجالات، بما في ذلك الرياضة النسائية، وبفضل ذلك شاهدنا مجموعة مميزة من الرياضات السعوديات اللاتي نجحن في التفوق في مختلف الألعاب الرياضية، وتمثيل المملكة في مجموعة من أهم وأشهر البطولات الرياضية على مر السنوات، واحتفالا باليوم الوطني السعودي دعونا نتعرف معا على عشر رياضيات سعوديات بارزات كان لهن تأثير إيجابي كبير ووصفن بالرائدات في مجال الرياضة السعودية:

  1. سارة عطار Sarah Attar – عداءة

سارة عطار Sarah Attar – عداءة
سارة عطار Sarah Attar – عداءة

دخلت سارة عطار التاريخ عندما مثلت المملكة العربية السعودية ونافست في أولمبياد لندن في عام 2012 حيث أصبحت بذلك أول رياضية تمثل المملكة العربية السعودية في دورة الألعاب الأولمبية. سارة عطار نافست وقتها في سباقي 800 متر و1500 متر جري سيدات، سارة العطار واصلت تمثيل المملكة العربية السعودية في مختلف المسابقات الدولية بعد ذلك، وتعتبر من رائدات الرياضة السعودية. سارة العطار ولدت ونشأت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتخرجت من مدرسة ثانوية إسكونديدو في عام 2010، والتحقت بجامعة بيبردين لدراسة الأدب.

  1. لينا المعينا Lina Al-Maeena – الفروسية

لينا المعينا Lina Al-Maeena – الفروسية
لينا المعينا Lina Al-Maeena – الفروسية

تعد رياضة الفروسية واحدة من الرياضات المفضلة والتي تحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج، ومع ذلك لا يزال هناك عدد قليل للغاية من الرياضيات العربيات اللاتي احترفن رياضة الفروسية، ومن بينهن لينا المعينا، وهي لاعبة فروسية بارزة في المملكة العربية السعودية، ومن رواد هذه الرياضة الشهيرة في المملكة حيث لم تكتفي باحتراف الفروسية فحسب وإنما أسست أيضا نادي جدة للفروسية، وهو نادي مخصص للترويج لركوب الخيل للسيدات، وأسست النادي بهدف تشجيع المزيد من السيدات في المملكة العربية السعودية على احتراف رياضة الفروسية.

لينا المعينا شاركت على مدار حياتها المهنية كفارسة محترفة في العديد من مسابقات الفروسية الدولية، والتي مثلت خلالها موطنها الأم، بما في ذلك بطولة جولة الأبطال العالمية للفروسية Longines Global Champions Tour، وهي سلسلة من منافسات الفروسية السنوية لقفز الحواجز الفردية، تضم ما يصل إلى 15 جولة من منافسات قفز الحواجز وتضم البطولة أفضل 30 متسابق في تصنيفات الاتحاد الدولي للفروسية.

  1. وجدان الشهرخاني Wojdan Shaherkani – لاعبة جودو

وجدان الشهرخاني Wojdan Shaherkani – لاعبة جودو
وجدان الشهرخاني Wojdan Shaherkani – لاعبة جودو

وجدان علي سراج الدين شهرخاني هي لاعبة جودو سعودية محترفة، ومختصة في منافسات الجودو وزن فوق 78 كلغ، وجدان الشهرخاني كانت واحدة من بين سيدتين شاركتا في أولمبياد لندن 2012، وأصبحت وجدان الشهرخاني بذلك، أول امرأة سعودية تشارك في الأولمبياد، إلى جانب العداءة السعودية، سارة العطار. رغم خسارتها في مباراتها الأولى، إلا أن مشاركتها في الأولمبياد اعتبرت إنجازا كبيرا للمرأة السعودية.

  1. ريما عبد الله Reema Abdullah – لاعبة كرة قدم

ريما عبد الله Reema Abdullah – لاعبة كرة قدم
ريما عبد الله Reema Abdullah – لاعبة كرة قدم

ريما عبد الله هي لاعبة كرة قدم محترفة والقائدة السابقة للمنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات، ومثلت ريما عبد الله المملكة العربية السعودية، مع المنتخب السعودي لكرة القدم في العديد من المسابقات الدولية وتعتبر واحدة من أنجح لاعبات كرة القدم في المملكة العربية السعودية. ريما عبد الله تعمل أيضا كمذيعة ومقدمة برامج ناجحة.

  1. لبنى العمير Lubna Al-Omair – الشيش

 

لبنى العمير Lubna Al-Omair – الشيش
لبنى العمير Lubna Al-Omair – الشيش

لبنى العمير هي رياضة سعودية بارزة أخرى، احترفت واحدة من الرياضات التي يندر أن تحترفها النساء العربيات وهي رياضة الشيش، وسبق وأن قامت بتمثيل المملكة في العديد من البطولات الدولية، بما في ذلك منافسات الشيش في دورة الألعاب الأولمبية 2016، لتصبح بذلك أول سعودية تمثل المملكة في منافسات الشيش فردي السيدات.

  1. يارا الحقباني Yara Al-Hogbani - لاعبة تنس

 

يارا الحقباني Yara Al-Hogbani - لاعبة تنس
يارا الحقباني Yara Al-Hogbani - لاعبة تنس

يارا الحقباني هي أول لاعبة تنس في تاريخ المملكة العربية السعودية، واحترفت يارا الحقباني رياضة التنس في عام 2019، قبل أن تكمل عامها السابع عشر، يارا الحقباني هي واحدة من الرياضات السعوديات القلائل اللاتي نجحن في الوصول لأدوار متقدمة في المنافسات الدولية التي قمن خلالها بتمثيل المملكة وحققت إنجاز كبيرة بتجاوز الدور نصف النهائي من بطولة البحرين عام 2022، وأصبحت بفضل ذلك أصغر رياضية تمثل المملكة العربية السعودية في بطولات دولية في المنتخبات السعودية للناشئين والشباب والمنتخب الأول.

  1. أسيل الحمد Aseel Al-Hamad – سائقة سباقات السيارات

 

أسيل الحمد Aseel Al-Hamad – سائقة سباقات السيارات
أسيل الحمد Aseel Al-Hamad – سائقة سباقات السيارات

أسيل الحمد هي سائقة سباقات سيارات محترفة، دخلت التاريخ عام 2018 عندما أصبحت أول امرأة سعودية تقود سيارة فورمولا 1، وتنافس في سباقات الفورميلا 1، أسيل الحمد هي أيضا أول امرأة سعودية تحصل على عضوية في مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات. تزامن احتراف أسيل الحمد لرياضة سباقات السيارات مع سماح المملكة العربية السعودية للسيدات بقيادة السيارات. أسيل الحمد هي أيضا رسامة ومهندسة ديكور وسيدة أعمال ناجحة.

  1. مريم المريسل Maryam Al- Muraisel

مريم المريسل هي لاعبة كرة الطاولة محترفة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكانت من بين المشاركين في بعثة المنتخب السعودي في دورة الألعاب البارالمبية لعام 2020 وأصبحت بذلك أول لاعبة سعودية من ذوي الاحتياجات الخاصة تشارك في منافسات كرة الطاولة في الأولمبياد، مريم المريسل هي أيضا صاحبة تصنيف متقدم بالاتحاد الدولي لكرة الطاولة، وسبق وأن شاركت في البطولة الدولية البارالمبية التي أقيمت في القاهرة وحصلت فيها على الميدالية البرونزية.

  1. مريم صالح بن لادن Mariam Saleh Binladen – سباحة

 

مريم صالح بن لادن Mariam Saleh Binladen – سباحة
مريم صالح بن لادن Mariam Saleh Binladen – سباحة

مريم بن لادن هي سباحة محترفة وطبيبة سعودية، واشتهرت مريم صالح بن لادن بأنها أول امرأة عربية وسعودية تنجح في السباحة من المملكة العربية السعودية إلى سواحل جمهورية مصر العربية عبر مضيق تيران في البحر الأحمر.

  1. دلما رشدي ملحس Dalma Rushdi Malhas – فروسية

 

دلما رشدي ملحس Dalma Rushdi Malhas – فروسية
دلما رشدي ملحس Dalma Rushdi Malhas – فروسية

دلما رشدي ملحس هي لاعبة فروسية سعودية الأصل وأمريكية المولد، مثلت المملكة العربية السعودية في أولمبياد الشباب لعام 2010ـ وحصلت وقتها على الميدالية البرونزية في مسابقة الفروسية-قفز حواجز في أولمبياد الشباب لعام 2010، ولتصبح بذلك أول رياضية سعودية تفوز بميدالية في بطولة أولمبية.