مشروبات تساعد على انقاص الوزن منها شاي الكركم والفلفل

مشروبات تساعد على إنقاص الوزن.. على رأسها شاي الكركم والفلفل

جمانة الصباغ
18 ديسمبر 2022

ها هي السنة الحالية تشارف على الإنتهاء والرحيل لنستقبل بعدها سنة جديدة بكل ما فيها من مفاجآت، وما زال بعضنا يعاني من زيادة الوزن ولا يجد الحلول الناجعة للتخلص منه بالرغم من محاولاته العديدة لتحقيق ذلك.

والحقيقة أن فقدان الوزن مع بداية السنة الجديدة، يجب أن يكون نصب أعيننا جميعاً للتخلص ليس فقط من الوزن الزائد وإنما من كافة المشاكل الصحية والأمراض التي تنجم عن السمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان وغيرها.

لذا ندعوك عزيزتي القارئة كما ندعو أنفسنا، للإلتزام باتباع نمط حياة غذائي صحي يتضمن الأطعمة الصحية والمشروبات التي تساعد على خسارة الوزن، فضلاً عن ممارسة الرياضة والنوم الجيد وتقليل التوتر.

وبالحديث عن المشروبات التي تسهم في إنقاص الوزن، نقدم لك في موضوعنا اليوم مجموعة من المشروبات التي ينصح بها الخبراء لهذه الغاية، وعلى رأسها شاي الفلفل والكركم الذي نتعرف على خصائصه.

الشاي الاخضر من المشروبات الفعالة لانقاص الوزن
الشاي الاخضر من المشروبات الفعالة لانقاص الوزن

مشروب الكركم والفلفل للمساعدة على إنقاص الوزن

أشار موقع "العربية.نت" نقلاً عن موقع تلفزيون نيودلهي "NDTV"، أن النظام الغذائي الصحي الواجب اتباعه مع بداية السنة الجديدة يتمثل كما أشرنا أعلاه، في تناول طعام صحي بكميات مناسبة وفي أوقات مناسبة بجانب تناول مشروب صحي للتخلص من السموم يمكنه المساعدة يساعد على إنقاص الوزن.

وينصح الخبراء بوجوب تضمين هذا النظام عدداَ من المشروبات التي تُسرَع عملية التخسيس، وعلى رأسها أنواع خاصة من الشاي تُخلَصك من السموم والكيلوغرامات الزائدة بفاعلية. مشيرين في الوقت ذاته لضرورة تناول مشروبات الشاي التي تحتوي على الخضروات والفواكه والتوابل والأعشاب لما لها من دور هام في التخلص من السموم وإنقاص الوزن.

وفي مقدمة هذه الأنواع، يأتي شاي الكركم والفلفل الأسود الذي يبدو أنه يزخر بالعديد من الفوائد الصحية لإنقاص الوزن. وهي كما جاءت على الموقع الهندي:

  1. يمتاز الكركم بخصائص عدة مفيدة للجسم منها أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين والألياف التي تُسهَل عملية الهضم وتُحسَن عمل الأيض.
  2. الكركم غنيٌ أيضاً بخصائص مضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة والمُسكنات ومضادات الميكروبات وخصائص مُولَدة للحرارة التي تعزز عملية الحرق في الجسم والتخلص من السموم، ما يُعزَز عملية فقدان الوزن.
  3. أما الفلفل الأسود فهو غني بمادة البيبيرين، وهي مُركَب يعزز عملية الهضم ويُحسَن أداء الأيض، الأمر الذي ينعكس إيجاباً لجهة التقليل من تراكم الدهون في الجسم.
  4. الفلفل الأسود فعالٌ أيضاً في امتصاص العناصر الغذائية في الجسم، ما يُعزَز الصحة بصورة عامة.
شاي الكركم والفلفل الاسود فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون بالجسم
شاي الكركم والفلفل الاسود فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون بالجسم

كيفية تحضير شاي الكركم والفلفل الأسود

للإستفادة من شاي الكركم والفلفل الأسود ليس فقط لجهة خسارة الوزن وإنما أيضاً لتقوية المناعة ضد الأمراض خصوصاً في فصل الشتاء، إليك طريقة تحضيره بالخطوات.

إغلي كوباً من الماء في قدر على النار، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. أطفئي النار واغلقي القدر واتركي المشروب منقوعاً لمدة 3 – 4 دقائق، ثم صفَيه وتناوليه في الصباح الباكر للحصول على نتائج ممتازة. يمكنك أيضاً إضافة القليل من العسل لتحسين طعم مشروب الكركم والفلفل الأسود.

مشروبات أخرى تساعد على إنقاص الوزن

في السياق ذاته لمساعدة كافة الأفراد الذين يعانون من مشاكل في إنقاص الوزن والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة في الجسم، ينصح الخبراء بتناول مجموعة من المشروبات التي تحقق غايتك في التخسيس.

وهذه المشروبات كما وردت في تقرير نشرته صحيفة Times of India هي الآتية:

مياه الليمون تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد
مياه الليمون تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد
  • ماء الكمون: قومي بغلي كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من بذور الكمون لمدة 3-4 دقائق. انقعي الخليط طوال الليل، ثم صفَي الماء من بذور الكمون وتناوليه قبل الإفطار.
  • مياه بذور الشيا: انقعي ملعقة صغيرة من بذور الشيا في كوب من الماء لمدة 45 دقيقة، وتناوليه بعد تصفيته من البذور قبل 45 دقيقة من وجبة الغداء يومياً كما يُوصي الخبراء.
  • مياه الزنجبيل: قومي بتقطيع حوالي 5 سم من جذر الزنجبيل، اغليها لمدة 4 دقائق في كوب من الماء، ثم صفَي الماء المغلي من قطع الزنجبيل واشربيه مرة واحدة كل يوم.
  • مياه الليمون: من المشروبات الفعالة في حرق الدهون بالجسم كما ينصح به الأطباء، ويمكنك شرب مياه الليمون على معدة فارغة في الصباح بعد إضافة القليل من العسل إليه.
  • خل التفاح: فعالٌ في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، ويمكنك مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وتناوله قبل وجبة الفطور. لكن لا بد من التشديد على أهمية تخفيف خل التفاح قبل تناوله كونه شديد الحموضة وقد يؤثر سلباً على صحة المعدة.
  • القهوة: استمتعي بتناول كوب من القهوة السوداء دون أي إضافات، فهو مشروب خالي من السعرات الحرارية ويُعزَز عملية الحرق في الجسم فضلاً عن تعزيز النشاط والطاقة في الجسم.
  • شاي القرفة: مشروب لذيذ ويخدمك لجهة إنقاص الوزن، كل ما عليك فعله هو غلي كوب واحد من الماء مع عود قرفة متوسط، ثم صفَي المشروب وتناوليه دافئاً. ولزيادة فعالية شاي القرفة، أضيفي القليل من الفلفل الأسود وبضع قطرات من الليمون إليه.
  • الشاي الأخضر: واحدٌ من أفضل المشروبات التي ينصحك خبراء الصحة والتغذية بتناوله على الدوام كونه يساعد في حرق الدهون والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة بالجسم وبالتالي إنقاص الوزن. ويمكنك إضافة القليل من عسل النحل والليمون للشاي الأخضر لاستفادة أكبر من خصائصه الممتازة لجهة إنقاص الوزن.

وأخيراً، ندعوك عزيزتي القارئة لمراجعة واستشارة الطبيب المختص قبل اعتماد أي من هذه المشروبات للتخسيس، كونه أكثر معرفة بحالتك الصحية واحتياجاتك التي تساعدك في تحقيق حلم الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد.