ما هي فوائد الكرفس لمرضى السكري

يمثَل الغذاء القاعدة الأولى والأساسية في تحسين الصحة، والوقاية من الأمراض، وتخفيف حدة أعراض الكثير من الأمراض بل وحتى المساعدة في علاجها وتقليل مخاطرها. ومن هنا، يوصي الأطباء وخبراء التغذية الجميع بضرورة إيلاء الغذاء الصحي العناية المطلقة وعدم التهاون فيه.

ومن الأمراض الشائعة التي باتت هاجس يقلق الجميع دون استثناء خاصة بعد تصنيفها ضمن خانة "الوباء"، يأتي مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، والذي يصادف يوم 14 نوفمبر من كل عام للتوعية حوله والتنبيه من مخاطره وكيفية الوقاية منه.

يحتاج مرضى السكري لاتباع نظام غذائي محدد لخفض وتقليل مضاعفات هذا الداء التي قد تصل لحد بتر الأطراف، والفشل الكلوي، وفقدان البصر، وأمراض القلب في الحالات الشديدة. ومن الأطعمة التي يوصى بها مرضى السكري، الكرفس الذي نتعرف على خصائصه وفوائده لهؤلاء المرضى في موضوعنا اليوم.

ما هي فوائد الكرفس لمرضى السكري

يعد الكرفس من الخضروات الورقية الغنية بقيمتها الغذائية العالية، نظراً لمحتواها الكبير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم.

ويأتي الكرفس في مقدمة الخضروات الورقية المفيدة جداً للصحة، إذ يعالج العديد من المشاكل والأمراض ومنها مرض السكري. يمكن تناوله نيئاً أو طبخه وإضافته للكثير من الوصفات والأطباق الشهية.

يتكون الكرفس من المعادن المهمة مثل الحديد، والكالسيوم، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والنحاس، واليود إضافة للفيتامينات الضرورية مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ب. فضلاً عن بعض المواد الفعالة التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتستخدم في أغراض طبية مختلفة.

ويحتوي الكرفس أيضاً على نسبة عالية من الماء، مقابل قدر قليل جداً من الدهون غير المشبعة التي لا تسبب الضرر للصحة أو زيادة الوزن.

ومن فوائد الكرفس لمرضى السكري:

  • يسهم تناول الكرفس في خفض ضغط الدم المرتفع من خلال إرخاء العضلات حول الشرايين، وهي مشكلة يعاني منها مرضى السكري بشكل كبير. كما يساعد شرب عصير الكرفس أسبوعياً على توسيع الأوعية الدموية، ما يزيد من تدفق الدم خلالها وينعكس إيجاباً على ضبط مستوى السكر في الدم.
  • يحمي الكرفس مرضى السكري من التهاب الأعصاب، من خلال دوره في تقوية الأوعية الدموية العصبية ومنع تأثر الخلايا العصبية بارتفاع السكر في الدم.
  • يخفض الكرفس من مستوى السكر في الدم بفضل محتواه العالي من الألياف الطبيعية الذائبة التي تعزز الشعور بالشبع، ما ينعكس بالإيجاب على ضبط مستوى السكر في الدم وعدم التسبب بارتفاعه أو انخفاضه بشكل خطير.
  • الكرفس غني بالعديد من مضادات الأكسدة التي تحمي مرضى السكري من العديد من المضاعفات التي قد يتعرضون لها جراء هذا المرض، كأمراض القلب والقدم السكري وغيرها.
  • بعض مرضى السكري من الرجال هم عرضة للإصابة بمشاكل العجز الجنسي، وتناول الكرفس يساعد في تجاوز هذه المشكلة، كونه يقي من تداعيات العجز ويعالجه بصورة فعالة.

ما هي محاذير تناول الكرفس لمرضى السكري

للإحتفاظ بقيمته الغذائية العالية من الفيتامينات والمعادن وغيرها، ينصح بتناول الكرفس نيئاً وليس مطبوخاً كون التعرض للحرارة يفقده الكثير من مزاياه الفريدة.

ويوصى مرضى السكري بضرورة غسل الكرفس جيداً بالماء والخل قبل تناوله، لضمان خلوه من البكتيريا التي يمكن أن تسبب مضاعفات وأخطار كثيرة على حياة هؤلاء المرضى.