10 نصائح في الإتيكيت لتكوني جارة جيدة

 

صونيا ج. صبّاح

المستشارة والمدرّبة في مجال الإتيكيت/الصورة في المؤسسات

أنا على يقين من أن الكثيرين منا قد عانوا من جار سيء أو مستهتر حوّل حياتنا لجحيم ، ولأننا لا نريد أن نصبح كهذا النوع من الجيران ، فقد قدمت نصائح قليلة على هذه الصفحة ، ستساعدنا جميعًا لنكون جيرانًا جيدين قدر الإمكان ، ونحيا بسلام مع الآخرين .

1 – حين ينتقل جار جديد ، قومي بزيارة قصيرة إليه بابتسامة ودود ، رحّبي به واعرضي أن تساعديه بالطريقة التي تقدرين عليها ، كما أن اصطحاب بعض الحلوى أو الكيك سيكون إضافة جيدة .

2 – احرصي على أن تتأكدي من إبقاء صوت التليفزيون ، الراديو أو الموسيقى منخفضًا ، لكيلا ينزعج جيرانك .

3 – إذ كنت تنوين إقامة حفل ، فاحرصي على أن يعلم جيرانك مسبقًا ، وإن كنتم أصدقاء فوجهي إليهم الدعوة هم أيضًا لحضور الحفل .

4 – إن كانت لديكِ بعض الأعمال التي تُجرى في منزلك ، فاجعلي جيرانك يعلمون بها مسبقًا ، واعتذري لهم عن الإزعاج الناتج عن ذلك .

5 – تأكدي دائمًا أن كيس القمامة مغلق جيدًا ، وبعيد عن باب جارك .

6 – حين تسيرين في المنزل ، احرصي على السير بنعومة ، وإن كنتِ ترتدين حذاءً أو كعبًا عاليًا ، فتأكدي أنكِ منتبهة للضوضاء التي تُحدثينها . وحتى إن كنتِ عارية القدمين امشي بخطوات صغيرة ولا تضغطي بقدميكِ للأسفل ، لأن ذلك مثير لقلق وإزعاج الذين يسكنون تحتك .

7 – لا تغلقي بابك بصخب أو بضجة كبيرة ، فهذا لا يزعج الآخرين فقط ، بل كذلك يخبرهم بالكثير عن شخصيتك وسلوكك العدواني .

8 – لا تؤدي أعمال المنزل في المساء ولا تستعملي المكنسة الكهربائية أو الغسالة ، فيجب علينا دائمًا أن نحترم الحياة الهادئة لجيراننا ، ولا نسبب لهم أي إزعاج غير ضروري ، خاصةً في وقت ذهابهم للفراش . أجّلي تلك الأعمال لوقت النهار .

9 – قومي بتحية جيرانك دائمًا بـ " صباح الخير " أو " مساء الخير " مع ابتسامة صادقة حين ترينهم .

10 – ابقي دائمًا على علاقة جيدة بجيرانك ، واعرضي عليهم المساعدة حين تستطيعين ، فسيأتي اليوم الذي تجدينهم بجوارك حين تحتاجينهم .

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع الإلكتروني: www.sonyasconsult.com