10 مباهج لهذا الشتاء

من حمامات الينابيع الساخنة في اليابان إلى السفر الرومانسي على سكك سيبيريا، اختاروا محطات السفر المميزة بثلوجها ومناظرها الخلابة، اخترنا لك ولعائلتك 10 رحلات حالمة.

اقتراب من السماء
فوق الدائرة القطبية الشمالية بكثير، يقع الأرخبيل النرويجي "سفالبارد"Svalbard ، الأرض الجذابة بأنهرها الجليدية، والدببة القطبية، والمستكشفين الذين يجوبون على الدوام. هنا يمكنكم الذهاب في سفاري مع كلاب الأسكيمو لثلاثة أيام، عابرين التلال الجامدة، للصعود على متن المركب الشراعي الهولندي التصنيع، والرائع والمميز بلونه الأحمر "نوردرليخت" Noorderlicht. إليكم تفاصيل الرحلة.
تبدأ المغامرة في لونغييرباين Longyearbyen، وتحديداً في فندق "بايسكامب سبيتسبرغن" Basecamp Spitsbergen المبنيّ على شكل كوخ من الخشب المجروف والفرو وصخور الأردواز، والذي يحتوي على 16 غرفة. بعدها تنطلقون عبر الثلوج في مزالج يجرها فريق من كلاب الأسكيمو المندفعة، التي يمكنكم التفاعل معها خلال رحلة الـ43 ميلاً إلى "نوردرليخت" Noorderlicht، والذي شيد في العام 1912، ورمّم حديثاً. هذه السكونة (مركب شراعي ذو صاريين أو أكثر) التي تحتوي على 10 حجرات ومقصف ملجأ مدهش، يمكنكم مراقبة الدببة القطبية والشفق القطبي الشمالي منها.
من شهر فبراير / شباط إلى مايو / أيار، يبدأ سعر رحلة السفاري مع كلاب الأسكيمو لأربع ليال من 1695 £ إذا تم الحجز من خلال "أكتيفيتيز أبرود" Activities Abroad (رقم الهاتف: 991 789 01670)، الموقع الإلكتروني:(www.activitiesabroad.com)، وهو ما يشمل ليلتين في فندق Basecamp Spitsbergen، وليلتين على متن Noorderlicht . للمواصلات ورحلات الطيران أسعار إضافية تبدأ من 450 £، مروراً بأوسلو وترومسو.

حمامات الينابيع الساخنة السرمدية
الشتاء فترة ذكية لزيارة اليابان، إذ إن عدد السائحين فيها يكون أقل بكثير من العادة، والريف يبدو جميلاً ومريحاً، وهو مغطى باللون الأبيض. الطقس بارد والثلج يكسو الجبال التي توفر مساحات مثالية للتزلج، وبإمكانكم تضمين أيام زيارة المعالم السياحية رحلات منعشة إلى الأونسن onsen (حمامات الينابيع الساخنة). في المنتجعات الأساسية، تملك معظم نزل "ريوكان" ryokan التقليدية حمامات الينابيع الساخنة الداخلية الخاصة بها، وتقدم بعضها الحمامات الخارجية "روتنبورو" rotenburo أيضاً.
"كوساتسو" Kusatsu من البلدات المشهورة بالأونسن، أما "كينوساكي" Kinosaki، فتجدون فيها سبعة حمامات عمومية موزعة في شوارع تتميز بأبنيتها الخشبية التقليدية وجسورها الضيقة. انطلقوا من العاصمة طوكيو، وجولوا بأحد القطارات مثل القطار الفائق السرعة المعروف "شينكانسن" Shinkansen، أو بإحدى الوسائل الممتعة الأخرى، مثل قطارات "أوداكيو رومانس كار إكسبريس" Odakyu Romance Car Express، التي تتفرّد بنوافذها الكبيرة جداً، والتي تخول الركاب الاستمتاع بالمناظر الخلابة خلال الرحلة إلى هاكون أو جبل فودجي.
في يناير / كانون الثاني، سعر جولة "حمامات الينابيع اليابانية الساخنة" خلال 15 ليلة عبر شركة "إنسايد جابان تورز" Inside Japan Tours (0117 314 4620)  www.insidejapantours. com))، يبدأ من 2415 £، بما في ذلك 8 ليالٍ في غرف يابانية الطراز مع وجبة العشاء، وكل تكاليف المواصلات وبعض الرحلات والمرشدين المحليين. تكاليف رحلات الطيران إضافية، وتبدأ من 690 £ مباشرة إلى طوكيو.

إلى روسيا من أجل الحب
قليلة هي المدن التي تنبض باتحاد رائع من القوة والجمال، مثل سانت بطرسبرغ، ويزداد سحر المدينة التي سماها بطرس الأكبر "النافذة المطلة على أوروبا" بشكل كبير في فصل الشتاء. حين يكتسي نهر نيفا بالجليد في ديسمبر / كانون الأول، تصبح المدينة مثالية لتحقيق أحلامنا المستوحاة من قصة "دكتور زيفاغو". من منا لا يحلم بالقبعات الكبيرة المصنوعة من الفرو، والنزهات الحالمة في الثلج، والمتاحف المليئة بالتحف الفنية المميزة، والقصور القيصرية الساطعة؟ زوروها في الفترة الممتدة من يناير / كانون الثاني إلى أوائل مارس / آذار، كي تضمنوا رؤية الثلوج.
لإجازة من خمسة نجوم مميزة بالعراقة والتاريخ، اختاروا فندق "غراند هوتيل يوروب" Grand Hotel Europe، الذي يعود إلى العام 1824، ويقدم الكافيار والمحار كل عام في شارع "نيفسكي بروسبكت" Nevsky Prospekt. وننصحكم بالقيام بجولة قصيرة خارج المدينة، وزيارة قصر "كاثرين"، الذي يتضمن "الغرفة الكهرمانية" الشهيرة والمميزة بجدرانها المذهلة، ثم القيام بجولة في عربة الترويكة، عبر ثلوج منتزه "بافلوفسك" Pavlovsk المجاور.
حتى أواخر مارس / آذار، يبدأ سعر 4 ليالٍ في غرفة كلاسيكية في فندق Grand Hotel Europe ، (www.grandhoteleurope.com)، من خلال "إكستر إنترناشونال" Exeter International  (020 8956 2756, www.exeterinternational.co.uk) من 1050 £، بما في ذلك رحلات الطيران والفيزا.

بخار في آيسلندا
هل مازلتم تعانون من تأثيرات الأزمة المالية؟ هذه هي حالة 320000 آيسلندي، وموطنهم المذهل أفضل خيار لإجازة شتائية بسعر جذاب. الطقس بارد، والسماء مظلمة لكنه الجو المثالي لمشاهدة ظاهرة الشفق القطبي الشمالي.
سيناسبكم بموقعه المعزول فندق "رانغا" Hotel Ranga ذو الأربع نجوم، والذي يبعد مسافة ساعة في السيارة عن العاصمة ريكيافيك. عليكم الاستفادة قدر المستطاع من ضوء النهار (الذي يستمر لأربع أو خمس ساعات في يناير)، من خلال التجول بالسيارة في العالم الأحادي اللون: من الحمم السوداء، إلى الحقول البيضاء، والشلالات المجمدة. وحين يزداد البرد كثيراً، توجهوا إلى حمامات "بلو لاغون" Blue Lagoon الشهيرة، أو إلى أحد أحواض السباحة المسخنة على الحرارة الجوفية المنتشرة في البلاد. فمن عادات الآيسلنديين ارتياد هذه البرك الساخنة بشكل مستمر، تماماً مثلما نرتاد المطاعم. ستستمتعون حتماً بالتجربة الحارة وسط عاصفة ثلجية.
في يناير / كانون الثاني، سعر 4 أيام من خلال "آيسلاند تو غو" Iceland2Go،
 (0845 277 3390, www. iceland2go.com)، يبدأ من 695£، بما في ذلك رحلات الطيران واستئجار سيارة ، إضافة إلى ليلتين في ريكيافيك، وليلة في فندق Hotel Ranga (www.hotelranga.is).

أعالي الجبال الصخرية
تبحثون عن التغيير المنعش؟ ما من مكان أفضل من المدينة الكندية كالغاري، التي تحتوي على باقة من المعالم السياحية الرائعة، مثل المنتزهات الوطنية والغابات الدائمة الخضرة، والبحيرات الشفافة الهادئة، إضافة إلى قمم الجزء الكندي من جبال "روكي" الصخرية المكسوة بالثلج. و80 ميلاً غرب كالغاري، تجدون البلدة الجبلية "بامف" Banff، التي تعلو 4450 قدماً عن سطح البحر، حيث يمكنكم ممارسة الكثير من النشاطات مثل التزلج، وركوب الزلاجات، وصيد السمك في الجليد، والمشي فوق الجليد مدة نصف يوم إلى "جونستون كانيون" Johnston Canyon. ننصحكم بالمكوث في فندق "فيرمونت بامف سبرينغز هوتيل" Fairmont Banff Springs Hotel، الذي يتخذ شكل كهف، والذي افتتح في العام 1888، ويشبه قصراً أسكتلندياً. فيه ستجدون حلبة تزلج خارجية، وعدداً كبيراً من الغرف ذات المنظر الخلاب، هو فعلاً في قلب النشاطات الشتائية.
وإذا قدتم السيارة من بامف لمدة أربعين دقيقة، فستصلون إلى منتجع بحيرة "لويز"، حيث يقع فندق بالروعة والعظمة ذاتهما "فيرمونت شاتو لايك لويز" Fairmont Chateau Lake Louise.
في فبراير / شباط، ومارس / آذار، سعر 7 ليالٍ في جناح جونيور يطل على الوادي في فندق Fairmont Banff Springs   (www.fairmont.com/ banffsprings)، يبدأ من 1799 £، من خلال "بريدج آند ويكرز" Bridge & Wickers 
(020 7483 6555, www.bridgeandwickers. co.uk) ، بما في ذلك رحلات الطيران.

فنلندا على الممر السريع
لمحبي عالم السيارات والقيادة الماهرة، معهد "يوها كانكونن درايفينغ أكاديمي" Juha Kankkunen Driving Academy، الذي يقع في الجزء الفنلندي من منطقة لابي. يوها كانكونن، السائق الذي فاز بـ"بطولة العالم لسباق الرالي" أربع مرات يترأس فريقاً من المعلمين الماهرين، الذين يعلمون الضيوف القيادة السريعة، ولكن الآمنة، على طرق مكسوة بالجليد في سيارات مكيفة متعددة من "فولكسفاغن غولف" VW Golf إلى "سوبارو إمبريزا" Subaru Impreza. وأروع ما في البرنامج أنه يسمح للضيف بأن يكون السائق المساعد للنجم يوها كانكونن في سباق على مسافة 4 أميال، وسرعة 125 ميلاً في الساعة في الغابات والأحراج.
أما الإقامة، ففي فندق راقٍ، أو بيت ريفي خشبي. وهناك الكثير من النشاطات الخارجية المتوافرة، مثل دروس في مهارات النجاة في الشتاء وصيد السمك في الجليد والركوب على زلاقة الجليد الآلية، وحمام الساونا.
سعر 3 ليالٍ في بيت ريفي عادي في معهد Juha Kankkunen Driving Academy
(00 358 500 809 489, www.juhakankkunen.com)، يبدأ من 2306 £، بما في ذلك كل الوجبات ويوم تمرين خاص كسائق مساعد. هذا السعر معروض على أساس مجموعة من 4 أشخاص من يناير / كانون الثاني إلى أوائل أبريل / نيسان.

سيبيريا في أسلوب مختلف
جولة في القطار عبر سيبيريا من أجمل رحلات القطارات في العالم، وهي رومانسية بشكل خاص في فصل الشتاء، حين تبدو المناظر من نافذة المركبة لوحة فنية لامتناهية من أشجار التنوب المكسوة بالثلج، ومساحات خلابة من سهول التوندرا، والأبنية المهندسة بأشكال مميزة، والوجوه المنتظرة عند المفارق والتقاطعات. من حسن الحظ، تتوفر الآن طريقة سوبر- مترفة للاستمتاع برحلة الـ6600 ميل هذه، فتنطلق الرحلة من فلاديفوستوك يوم 18 فبراير / شباط على متن القطار الفاخر "غولد إيغل ترانس – سايبيريان إكسبرس"  Golden Eagle Trans-Siberian Express، الذي سيقوم بجولة شتائية وحيدة غرباً إلى موسكو. "جون سمبسون" John Simpson محرر الشؤون العالمية في "بي بي سي" BBC سيكون ضيفاً على متن القطار، الذي سيتوقف للغداء في إحدى خيم اليورتة المنغولية. كما ستتخلل الرحلة نزهة على مزالج تجرها كلاب عبر صفيحة بحيرة بايكال البيضاء، وذلك إضافة إلى جولة على البيوت الخشبية المزينة والمزخرفة في إركاتسك.
سعر رحلة "بلاد العجائب في الشتاء" لـ14 يوماً من فلاديفوستوك إلى موسكو على متن قطار Golden Eagle Trans-Siberian Express، يبدأ من 4955 £، عبر "جي دابليو ترافل" GW Travel (0161 928 9410, www.gwtravel.co.uk)، بما في ذلك ليلة واحدة في فندق في كل مدينة، وكوخ لشخصين في "نيو هيريتادج كلاس" New Heritage Class، ووجبات على متن القطار، ونزهات ومفاجآت. تكاليف الفيزا (نحو 230 £)، ورحلات الطيران (ابتداء من 607 £) إضافية.

حفلة سويسرية
في الجهة المشمسة من جبال الألب في الجزء الأعلى من وادي إنغادين السويسري، تقع بلدة سانت موريتز St Moritz، التي تعتبر سلف كل منتجعات الرياضات الشتائية. خلفية كلاسيكية وسط مشهد شامل من البحيرات والجبال من جهة، ومحلات راقية، وزوار أثرياء، ونشاطات مجنونة تتنوع من البولو على الجليد، إلى سباق الزلاجات الصدرية على ممر "كريستا ران" Cresta Run. مقارنة بهذه النشاطات والرياضات البالغة، يبدو التزلج نزولاً مع ركوب عربة رومانسية يجرها حصان، طريقة عاقلة للاستمتاع بوقتنا.
لتجربة سويسرية متكاملة، ننصحكم بالحجز في الفندق العريق "بادرتس بالاس" Badrutts Palace، الذي اشتهر مؤسسه بإطلاق السهر والحفلات في العام 1864. من الأجنحة الفخمة إلى مطعم نوبو الياباني، مروراً بملهى "كينغز كلاب" Kings Club، نفهم لما وضعت "ريتز" في "سانت موريتز".
في منتصف أحد الأسابيع الأخيرة من يناير / كانون الثاني، سعر 4 ليالٍ في فندق Badrutts Palace (www. badruttspalace.com)، يبدأ من 1890£، من خلال "كارير" Carrier  (0161 491 7670, www.carrier.co.uk).


سبا وسط الثلج
في قلب سلسلة جبال الدولوميت الإيطالية الشامخة، التي سمّيت هذا الصيف كأحد مواقع التراث العالمي، تقع قرية "سان كاسيانو" San Cassiano الجبلية الرائعة. هنا ستجدون الفندق العائلي "هوتيل روزا البينا" Hotel Rosa Alpina بغرفه وأجنحته الـ52 التي تجمع برفاهية لامتناهية العصري مع الريفي. وقد أضيفت إليه حديثاً أجنحة علوية على شكل بيوت سويسرية تتضمن مواقد وشرفات مواجهة للجنوب. ومن مفاتن هذا الفندق أيضاً مطعم بنجوم "ميشلان"، وبركة سباحة، وحمام ساونا بخاري، وسبا "دانييلا ستاينر" Daniela Steiner الأصيل، والمعروف باعتنائه بالتفاصيل، بحيث تحضر الأعشاب والزيوت والأملاح والطين قبل كل علاج مباشرة.
وهناك المزيد، من رحلات في المروحيات، إلى خيارات استثنائية من المطاعم الراقية، مروراً بالتسوق في بولزانو، والمزج الثقافي في جنوب تيرول. إنها تجربة فريدة لا تكرر ولا تقلد.
في منتصف يناير / كانون الثاني، سعر 4 ليال في إحدى غرف Hotel Rosa Alpina (www.rosalpina.it)، يبدأ من 1450 £، من خلال "سكوت دان" Scott Dunn
 (0208 682 5050, www.scottdunn. com/ski).

انتعاش سويدي
فندق "فيالناس" Fjällnäs بغرفه الـ41 الذي يقع في قلب المرتفعات السويدية افتتح في العام 1882، وتم تجديده أخيراً. تصميمه المتناغم مع الطبيعة مستوحى من الفصول الثمانية، التي تقسم قومية سامي عامها تقليدياً على أساسها (الموسم الحالي بحسب تقاليد السكان الأصليين هو فصل "باكاستالفي" منتصف الشتاء الجليدي، الذي يستمر حتى أواخر فبراير / شباط، ويتبعه فصل "هانيكيكانتو"، أو الربيع المكسو بالثلج). الديكور الداخلي المصنوع من الأردواز والسنديان والصنوبرية أنعشته جلود الأيل، والمواقد التي تحرق الأخشاب وأقمشة "ميسوني" Missoni ، وهو ما يعزف لحناً شمالياً أنيقاً، وسط مشهد طبيعي قاسٍ من الجبال والبحيرات وأحراج البتولا.
الغرف المزدوجة والأجنحة توفر استراحات سويدية عالية الجودة، والسبا المستوحى من عادات شعب السامي يتميز بالساونا والعلاجات التقليدية، مثل أحجار اللافا الدافئة والطحالب البحرية المختارة بعناية.
ولا ننسى النزهات الشتائية، وركوب المزالج التي تجرها كلاب، والتزلج عبر البلاد، والعشوات التي تتناولون فيها الرنّة المشوية على الفحم المحلي، وطبعاً مطاردة الشفق القطبي الشمالي.
في يناير / كانون الثاني 2010، سعر 6 ليالٍ في فندق Fjällnäs
(www. fjallnasreserve.com)، يبدأ من 2998 £، من خلال "بلاك تومايتو" Black Tomato  (020 7426 9888, www.blacktomato.co.uk) ، بما في ذلك وجبة الفطور، ووجبة أخرى تكون إما الغداء أو العشاء، إضافة إلى رحلات الطيران إلى روروس، عبر أوسلو، والنشاطات اليومية المرشدة.


كل الأسعار المذكورة هي للشخص الواحد.