يوغا للأطفال – هبة للحياة

هناك طرق مختلفة لممارسة اليوغا، منها طريقتان قد لا تناسبان الأطفال وهما:

أشتانغا : هذا النوع من اليوغا الذي يسمى احيانا يوغا الٌقوه، يركز على تدريب القوة والمرونة والحركات السريعه. وتتطلب ممارسة هذا النوع من اليوغا حالة جسدية ممتازة.

بيكرام : من الشائع تسمية هذا النوع من اليوغا باليوغا الساخنة، حيث يتضمن أوضاعا تتطلب القدرة على تحمل ممارسة اليوغا في غرفة تبلغ درجة الحرارة فيها من 100 إلى 110 فهرنهايت، أو 38 إلى 43 درجة مئوية. ويتطلب هذا النوع أيضا حالة جسدية ممتازة.

هل هناك إرشادات سلامة خاصة للأطفال الذين يمارسون اليوغا؟

إن حاول أبناؤكم ممارسة اليوغا، ساعدوهم على تجنب الإصابة من خلال مراعاة عدة أمور منها:

* توفير مكان آمن لممارسة اليوغا. احرصوا على أن تكون الارضية مستوية ودرجة الحرارة مريحة، وأن يستخدم الطفل وساده نظيفة لمنع الإنزلاق. تجنبوا الأماكن التي يُستخدم فيها الشموع أو البخور.

*أن يتم ممارسة اليوغا بمعدة فارغة، فهناك أوضاع قد تسبب التقيء اذا مارس الأطفال اليوغا بعد تناول الطعام مباشرة. وبصفة عامة، لا تسمحوا لأطفالكم بممارسة اليوغا قبل انقضاء فتره تتراوح من ساعتين الى أربع ساعات بعد تناول وجبة كبيرة، أو قبل انقضاء ساعتين بعد تناول وجبة خفيفة.

*عدم ممارسة اليوغا بإفراط. نبّهوا على أطفالكم أن تكون حركاتهم بطيئة وأن يتجنبوا الإصرار على اتخاذ وضع معين رغم صعوبته، أو اتخاذ أوضاع مقلوبه تتطلب مد الساقين أعلى القلب أو الرأس. فالأوضاع المقلوبة تشكل ضغطا على الرأس أو الرقبة أو الكتفين.

*مراعاة الأحوال الصحية لأطفالكم: إن كان الطفل يعاني من الصداع النصفي ( الشقيقة ) أو من أي حالة تتأثر سلبا بالضغط الزائد على الرأس أو الرقبة، فربما عليه أن يتجنب أوضاع الوقوف على الأكتاف. وعلى الطفل أن يحذر ممارسة أساليب أو أوضاع تنفّس معينة إن كان يعاني من الربو أو الإلتهاب الشعبي أو الفتاق. ولا تسمحوا للطفل بممارسة اليوغا إن كان مريضا.

كيف أختار دورة اليوغا المناسبة لطفلي؟

*احرصوا على أن يكون البرنامج تحت إشراف مدرب أو مدربة من المؤهلين لتدريب الأطفال.

*استفسروا عن خبرة المدرب أو المدربة في مجال تدريب اليوغا للأطفال الذين هم في أعمار أبنائكم وعن أهداف الدورة. فكّروا في إمكانية حضور أحد الدروس العملية للدورة قبل تسجيل أبنائكم لتتأكدوا من ارتياحكم لأنشطة الدورة ولأسلوب المدرب أو المدربة وعدد المشاركين في الدورة والبيئة العامة لمكان التدريب.

*ابحثوا عن الدورة التي تتيح لأطفالكم المجال للمرح، وتضمن حصولهم على اهتمام ايجابي من المدرب أو المدربة.

*إن كان لطفلكم حالة صحية معينة أو احتياجات خاصة ، احرصوا على تنبيه المدرب أو المدربة لهذا الأمر، واستفسروا منه أو منها عن قدرته أو قدرتها على التعامل مع طفلكم.

www.irinayoga.org