علاج سرعة القذف عند الرجال

سرعة القذف أو القذف المبكر، هي واحدة من المشكلات الجنسية التي يعاني منها نسبة لا بأس بها من الرجال، وتشير الإحصائيات إلى أن واحد من كل ثلاثة رجال قد يواجهون هذه المشكلة في مرحلة ما من حياتهم.

إذا كنت تختبر مشكلة سرعة القذف أو القذف المبكر على فترات زمنية طويلة أو نادرا ما تحدث، فلا داعي للقلق، ولكن عليك أن تبدأ في القلق حيال ذلك الشأن وتذهب لاستشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من مشكلة سرعة القذف بشكل دائم أو شبه دائم.
  • إذا كان القذف يحدث في غضون دقيقة واحدة من بدء الجماع.
  • إذا كنت تعجز تماما عن تأخير القذف أثناء الجماع طوال الوقت أو معظم الوقت.
  • إذا اختبرت مشاعر الإحباط والاكتساب بسبب تلك المشكلة وأصبحت تتجنب العلاقة الحميمة الجنسية نتيجة لذلك.

أسباب سرعة القذف

أما بالنسبة لأسباب سرعة القذف أو القذف المبكر، فهي عديدة ومتنوعة، وتتضمن عوامل نفسية أو بيولوجية، وبصرف النظر عن أسباب مشكلة سرعة القذف، فإنها واحدة من المشكلات التي غالبا ما تسبب الكثير من الانزعاج والحرج للرجال، ولحسن الحظ فإن سرعة القذف من الحالات المرضية التي يمكن علاجها بسهولة، وذلك باستشارة الطبيب المختص والذي سيقوم بتقديم النصح بشأن التقنيات الجنسية التي يمكن استخدامها لتأخير القذف، أو الأدوية المستخدمة في علاج هذه المشكلة.

 إليكم مجموعة من أهم الطرق العلاجية لعلاج سرعة القذف عند الرجال:

العلاج النفسي:

في كثير من الحالات تكون أسباب الإصابة بمشكلات جنسية مثل سرعة القذف، نفسية وليست عضوية، ويمكن للطبيب المعالج أن يحدد ذلك.

التقنيات السلوكية والجنسية:

يمكن التعرف عليها بشكل أكثر تفصيلا من طبيبك المعالج ولكنها بشكل عام تتضمن ما يلي:

  • الاستمناء قبل ساعة أو ساعتين من الجماع حتى تزداد قدرة المريض على تأخير القذف أثناء ممارسة الجنس.
  • تجنب الجماع لفترة من الوقت والتركيز على الأنواع الأخرى من التواصل الجسدي مع الزوجة، لإزالة الضغوط والتوتر العصبي من اللقاءات الجنسية.
  • أثناء الجماع وعندما تشعر بأنك على استعداد للقذف قم بالضغط على نهاية القضيب واستمر بالضغط لعدة ثوان، حتى تفقد الرغبة في القذف، وكرر هذا الأمر عند الضرورة.
  • ارتداء الواقي الذكري لأنه قد يقلل من حساسية القضيب مما يساعد على تأخير القذف.

التمارين الرياضية:

ضعف عضلات قاع الحوض لدى الرجال قد يكون أحد أسباب مشكلة سرعة القذف، لذلك ينصح بممارسة تمارين الحوض.

الأدوية:

تنقسم الأدوية المستخدمة في علاج مشكلة ضعف الانتصاب على الأنواع التالي:

أدوية التخدير الموضعي:

وهي أدوية تخدير موضعي يتم وضعها على القضيب قبل 10-15 دقيقة من الجماع لكي تضيف القليل من الشعور بالخدر في القضيب مما يساعد على تقلل سرعة القذف، وتتضمن هذه الأدوية كريمات وسبراي مثل Benzocaine، lidocaine، prilocaine.

أدوية يتم تناولها عن طريق الفم:

وتتضمن أدوية تساعد على تأخر النشوة الجنسية، مضادات الاكتئاب ومسكنات ومثبطات أنزيم فوسفو دي إستراز 5 (Phosphodiesterase-5 inhibitors) والأخيرة أثبتت فاعليتها في علاج القذف السريع أو المبكر إلا أن بعضها قد يتضمن آثار جانبية مثل الصداع، احمرار الوجه وعسر الهضم.